غير مصنف

6 نصائح هامة من وزارة الصحة في اليوم العالمي للشوكولاتة

وجهت وزارة الصحة، عددًا من النصائح والإرشادات الصحية والغذائية المهمة بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للشوكولاتة، داعية أولياء الأمور لمراعاتها حفاظًا على حياة صحية سليمة لأطفالهم فيما يتعلق بتناول الحلوى.

ونبهت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني، من مضار وأخطار الإسراف من تناول الحلويات والسكريات بشكل عام على صحة الأطفال، فضلًا عما تتسبب فيه من زيادة مفرطة للوزن يصاحبها عدد من الأمراض.

ودعت وزارة الصحة، لاتباع بعض الإرشادات الصحية والنصائح الغذائية الجيدة عند إعطاء أولياء الأمور حلوى للأطفال، وتتمثل هذه التوجيهات فيما يلي:

– تحديد أوقات مناسبة لإعطاء الطفل الحلوى، ويكون ذلك بعد انتهائه من تناول وجبة الطعام الأساسية.

– تخصيص أيام بعينها مثل يوم الخميس؛ حيث يسمح للطفل فيه بتناول الحلوى بحرية.

– تحديد مواعيد لتناول الحلوى، فمثلًا عند زيارة الأقارب أو في الحفلات والأعياد.

– استبدال الحلوى بالفاكهة الطازجة أو المجففة، واستبدال رقائق البطاطس بالمكسرات.

– العناية بالأسنان بتنظيفها بعد تناول الحلوى أو المشروبات الغازية أو العصائر المحلاة.

– تجنب تناول الحلوى بين الوجبات واستبدالها بالفاكهة أو الشطائر، مع كوب من الحليب أو العصير الطبيعي.

وأشارت الصحة، إلى أن الأطفال يشعرون بالسعادة بعد تناول الحلويات ويفضلونها على غيرها من الأطعمة المفيدة؛ حيث تتكون الحلويات بشكل أساسي من السكر، بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى حسب نوع الحلوى مثل المواد الدهنية والمواد الملونة والنكهات الاصطناعية.

وأضافت أنه تنحصر القيمة الغذائية للحلويات في كونها مصدرًا كبيرًا للطاقة، ولا تمد الجسم بالعناصر الغذائية الأخرى مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن، ما عدا الشكولاته التي تحتوي على قدر من البروتينات في الحليب.

وحذرت وزارة الصحة، من الأضرار التي يمكن أن يتسبب فيها تناول الحلوى للأطفال على صحتهم البدنية بشكل عام حيث إن السكريات أو الحلويات ليست سيئة دائمًا، ويحتاجها الجسم لإنتاج الطاقة اللازمة للحركة والنشاط؛ لكن لا بد من استهلاكها بشكل معقول لتجنب الآثار الضارة المترتبة على سوء استهلاكها.

ونوهت الوزارة، إلى بعض الآثار الضارة المترتبة على تناول الأطفال للحلوى ما يلي:

– تسوس الأسنان، إذ تزداد مع الحلويات التي تلتصق بالأسنان.

– السمنة، والتي تعد من مشكلات العصر الصحية، وهي ليست ناتجة عن استهلاك السكريات والحلويات فقط، وإنما بسبب استهلاك الطاقة بشكل عام وقلة الحركة.

– التأثير الضار للمواد المضافة، حيث يعد الكافيين من المواد المضافة التي تؤثر في الجهاز العصبي للأطفال إذ يسبب توترًا وأرقًا.

– كما يمكن أن يسرع تناول الحلوى من ضربات القلب ويؤدي إلى كثير من المشكلات التي تؤثر سلبًا في صحة الأطفال.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى