محليات

بأكثر من 3000 ساعة قرآنية معهد الشاطبي يدشن برامجه ودوراته

دشّن معهد الشاطبي للقرآن وعلومه بجدة اليوم الخميس الموافق 28 / 11 / 1442هـ برامجه ودوراته القرآنية للعام الهجري الجديد 1443هـ بأكثر من 3000 ساعة قرآنية في مختلف مجالات التأهيل والتطوير القرآني لمعلمي ومعلمات القرآن الكريم وعموم أفراد المجتمع.

كما تضمن مجالات قرآنية تشتمل على إقراء القرآن الكريم بغرض الحصول على السند المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ما يُسمى بالإجازة القرآنية.

مشيرًا بأن هذه الدورات متخصصة في مجال تأهيل معلمي ومعلمات القرآن الكريم لمختلف المراحل العمرية ليكونوا أكثر كفاءة وفاعلية.

تضمّ كذلك دورات قرآنية لعموم أفراد المجتمع من مختلف التخصصات ممن لديهم الرغبة في القراءة الصحيحة للقرآن الكريم وفهم أحكام تلاوته على الوجه الصحيح.

وتنوعت البرامج القرآنية التي قدمت كما يلي: برنامج التأهيل لإتقان علوم القراءات، برنامج الإجازة القرآنية ومنح السند القرآني، برنامج إعداد معلمات القرآن الكريم، برنامج تطوير الأداء القرآني (المستويات الثلاثة).

فيما احتوت الدورات القرآنية على: شرح أصول القراءات السبع من طريق الشاطبية، المدخل إلى علم القراءات، شرح منظومة مورد الظمآن في رسم أحرف القرآن، شرح متن الذيل في علم الضبط، شرح أصول القراءات الثلاث من طريق الدرة، شرح منظومة الفرائد الحسان في علم عد آي القرآن، شرح متن الجزرية، التأهيل للإجازة القرآنية، الإتقان للتدريب على أحكام التلاوة، الحفظ والتثبيت، الجدول أدناه يوضح المستفيدون في كل دورة وبرنامج.

الجديد بالذكر أنَّ المعهد يقدم هذا النوع من البرامج والدورات منذ أكثر من 30 عامًا، ويعتبر من أوائل المعاهد القرآنية المتخصصة في مجال تعليم القرآن الكريم، والذي امتدّ أثر برامجه لأكثر من 59 دولة حول العام.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً