محليات

منصات رقمیة مبتكرة تفوز بجائزة البنك الإسلامي للتنمیة للإنجاز الفعال في الإقتصاد الإسلامي لعام 2021م

وقع اختیار البنك الإسلامي للتنمیة على منصتین للتمویل الجماعي ، لمنحھما جائزة البنك الإسلامي للتنمیة للإنجاز الفعال في الاقتصاد الإسلامي لعام 1442ھـ ( 2021م ) ، تقدیراً للإنجازات المبتكرة والفعالة في تمویل المشاریع التي تنھض بمبادئ الاقتصاد الإسلامي .

منصة LaunchGood للتمویل الجماعي التي تمكنت من تسخیر التكنولوجیا في إدخال العمل
الخیري الإسلامي إلى الفضاء الرقمي المعاصر حازت على الجائزة الأولى، بینما نالت جائزة
المركز الثاني منصة Out Seed ،وھي منصة تمویل جماعي لرواد أعمال المشاریع الصغیرة تعالج المشاكل الاقتصادیة من خلال التركیز على التحدیات المالیة الفردیة، أما جائزة المركز الثالث لھذا العام فقد أعلن عن حجبھا .

وسیتم تكریم الفائزین بالجائزة خلال الإجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمیة المقرر
انعقاده في الفترة من (4-3 سبتمبر 2021م) في طشقند بجمھوریة أوزبكستان .

وخلال كلمتھ بھذه المناسبة، ھنأ رئیس البنك الإسلامي للتنمیة الدكتور بندر حجار، الفائزین على إنجازاتھم البارزة، وأثنى على إسھاماتھم في تعزیز الاقتصاد الإسلامي ، متمنیاً لھم المزید من النجاح والتألق في كافة مساعیھم .

وكان اختیار المنصتین الفائزتین قد تم من خلال لجنة الاختیار التي تضم نخبة من الخبراء
والعلماء البارزین من داخل مجموعة البنك وخارجھا، بإشراف معھد البنك الإسلامي للتنمیة .

من جانبھ ھنأ المدیر العام للمعھد بالإنابة وكبیر الاقتصادیین بالبنك الإسلامي للتنمیة، الدكتور /
سامي السویلم ، الفائزین معرباً عن شكره وتقدیره للدكتور بندر حجار على دعمھ وتوجیھاتھ
القیمة للمعھد في تنسیق الجائزة .

وفیما یلي مقتطفات من تعلیقات لجنة الاختیار على المنصتین الفائزتین :
منصة (LaunchGood :
( ھي منصة تمویل جماعي مبتكرة للغایة استطاعت تطویع التكنولوجیا لإدخال العمل الخیري الإسلامي الذي یمتدّ عبر 1400 عام إلى الفضاء الرقمي المعاصر، بحیث جمعت بین الحماسة
الدینیة و التكنولوجیا ، وقدمت مقاربة لا مركزیة وسھلة الوصول للمسلمین في معظم أنحاء العالم من أجل حشد الأموال لإقامة المشاریع المھمة والتأثیر المباشر الإیجابي على المجتمعات .

ومنذ إطلاقھا قبل أكثر من سبع سنوات، أثبتت قدرتھا على تمویل وتنفیذ المشاریع على نطاق واسع ، حیث دعمت أكثر من 28 ألف حملة وجمعت أكثر من 200 ملیون دولار .

وتتجاوز توجھات المنصة مجرد فكرة تقدیم الصدقات؛ فكل حملة تعد في حد ذاتھا إعلاناً لما یقوم به المسلمون وما یمكنھم القیام به، ویتردّد فیھا صدى الخطاب الذي یعنى بھویة المسلمین ودورھم في العالم المعاصر .

وباتت قصص النجاح ھذه بذور أمل في قلوب وعقول البشریة في جمیع أنحاء العالم ممن یتطلعون إلى إعادة الثقة في الذات وبناء مستقبل ملھم .

:(Seed Out) من منصة

تختلف ھذه المنصة إلى حد كبیر عن العدید من مؤسسات التمویل الأصغر، إذ إنھا لا تنطلق من
المقولة التي ترى بأن معالجة الفقر تكمن في جعل كل الفقراء رواد أعمال، وإنما بدلاً عن ذلك،
تقوم بالبحث عن رواد الأعمال المرتقبین أو الحالیین، فتختارھم للحصول على الدعم. ویتمثل وجه الابتكار الفرید لدیھا في توفیر التمویل العیني، مما یمنحھا سیطرة مطلقة على العائدات ویسمح في المقابل للمستفید بالتركیز في عمله ، وھذا یعد أفضل من معظم الحلول الحالیة التي تدفع للمستفید نقدًا .

كما تسمح ھذه المنصة، كغیرھا من منصات التمویل الجماعي، للمانحین باختیار المستفیدین لدعمھم .

ولا شك أن الممیزات المتمثلة في المشاركة الوثیقة والمساعدة العینیة مؤثرة للغایة، ولكن قد یكون من الصعب إدارتھا على نطاق جغرافي أوسع من أجل تحقیق تأثیر عالمي أوسع ، بید أنه نظرًا لإمكانات التكنولوجیا المعاصرة فإنھ من المتوقع أن تتوسع ھذه المنصة بوتیرة متسارعة على مستوى العالم في غضون سنوات قلیلة .

الجدیر بالذكر إن جائزة البنك الإسلامي للتنمیة للإنجاز الفعال في الاقتصاد الإسلامي ھي نسخة معدلة عن جائزة البنك الإسلامي للتنمیة في الاقتصاد المصرفیة والتمویل الإسلامي التي أنشئت عام 1988م .

وأصبحت جائزة البنك الإسلامي للتنمیة في حلّتھا الجدیدة تغطي نطاقاً أوسع لمكافأة الإنجازات
البارزة ضمن فئتین، ھما: (1 (الإنجازات التنمویة (2 (الإسھامات المعرفیة، وتمنح الجائزة بالتناوب بین الفئتین كل عام. وخُصصت الدورة الحالیة من الجائزة لعام 1442ھـ (2021م) لفئة الإنجازات التنمیة ، التي تشمل المشاریع الناجحة في معالجة التحدیات التنمویة لدى الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمیة والمجتمعات الإسلامیة في جمیع أنحاء المعمورة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى