محليات

البنك المركزي السعودي: 9 معلومات قبل توقيع عقد التأمين

حثَّ البنك المركزي السعودي «ساما»، كافة العملاء لضرورة الاطلاع على تسعة بيانات ومعلومات والإلمام بها جيدًا قبل القيام بتوقيع أي عقد تأمين.

وأوضح «ساما»، عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، أنَّه تختلف منتجات التأمين فيما بينها من حيث الهدف والتغطية التأمينية، إلا أن هناك بعض المعلومات الأساسية التي يجب على العميل معرفتها والتّأكد منها قبل توقيع عقد التأمين، وهي كالتالي:

– مزوّد الخدمة

– الأسعار والتكاليف

– فترة التغطية التأمينية

– الأحكام والشروط

– استثناءات وثيقة التأمين

– التزامات وحقوق كل طرف

– إجراءات تسوية المطالبات

– قنوات التواصل

– تقديم ومعالجة الشكاوى

وأشار البنك إلى أنَّ مزوّد الخدمة هو أحد شركات التأمين المرخص لها بمزاولة أعمال التأمين بالمملكة، موضحًا أنه قد تقدم شركة التأمين خدماتها عن طريق طرف ثالث يطلق عليه وكيل التأمين، لكن عليها أن تضمن التزامه بإتمام المعاملات في إطار يضمن مصلحة العميل وحمايته.

وأكَّد البنك المركزي، أنَّه تلتزم شركة التأمين باتباع متطلبات التسعير المحددة من «ساما» والتي سبق للعميل الموافقة عليها كأحد متطلبات الموافقة على التغطية التأمينية، مشيرًا إلى أنَّه على شركات وساطة التأمين أيضًا توفير أفضل عروض الأسعار للعميل من عدة شركات، مع توضيح أسباب ترشيحها لأحد هذه العروض.

وشدَّد البنك، أنه يجب قراءة شروط وأحكام وثيقة التأمين بعناية ودقة قبل توقيع العقد، والاستفسار عن جميع البنود غير الواضحة تجنبًا لوقوع أي خلاف مستقبلًا، ويمكن للعميل أيضًا طلب الحصول على نسخة مجانية من العقد للرجوع إليه في أي وقت، وكذلك الحصول على جميع المطويات التي تصدرها الشركة حول المنتج التي تقدمه.

وأوضح البنك المركزي السعودي، أنّه يجب الانتباه إلى سقف التغطية التأمينية والإلمام بالحالات الاستثنائية أو الأضرار التي لا تغطيها وثيقة التأمين، أو بالتغطيات التي تندرج تحت بند الإضافات (التوسعات) التي عادة تتم إضافتها بناءً على طلب المؤمن له، كالحصول على سيارة بديلة عند التعرض لحادث مقابل رسوم إضافية لوثيقة التأمين الشامل للمركبات.

وبيّن «ساما»، أنّه تلتزم شركة التأمين بتوضيح حقوق ومسؤوليات كل طرف بشكل مبسط وواضح، والإجابة على جميع استفسارات العملاء، وعلى العميل أيضًا الإلمام بجميع الالتزامات المترتبة عليه بموجب العقد والتأكد من قدرته على الوفاء بها.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً