كُتاب البوابة

تقنية الواقع الافتراضيVR و الواقع المعززAR

تقنية الواقع الافتراضي والـواقع المعزز هـو الـتكنولـوجيا الـتي تقوم بتوسيع العالم المادي الذي نعيش فيه، وتضيف إلـيه عناصر رقمية قد تكون صورا أو كتابات أو فيديوهات أو مجسمات ثلاثية الأبعاد، ويستخدم في عدة مجالات، مثل: الـتعلـيم، الـطب، التأثيث، الـبناء، وحتى السياحة، وهو الـواقع الافتراضي الـذي يعتمد بشكل أساسي على البيئة الحقيقية. وأخبر الخبير بمايكروسوفت، والمدرب المعتمد بالـتدريب الـتقني والمطور والمصمم بالـواقع الافتراضي والمعزز AR / VR بالـتعلـيم، محمد المحمادي، أن التعليم عن بعد في المملكة قام إثر جهود مبذولة تنظيميا وفنيا، حيث تم إدراج منصات تفاعلية معتمدة تهدف للوصول للطالب.
وأضاف: ولا شك أننا نعيش بعصر «الرقمنة» ومهارات القرن 21 والتطبيقات السحابية والذكاء الاصطناعي، مفسرا التعليم الافتراضي، بقوله: هو بيئة عصرية مواكبة للتعليم والتعلم في عصر الرقمنة، وهو من ضمن مهارات القرن 21 في دمج التقنية بالتعليم وتطبيقاته، على سبيل المثال «الـبرامج السحابية، التعليم بالترفيه، الواقع المعزز AR بالكائنات والأشكال والمجسمات 3D، ما يسهم في تنمية الإبداع وشغف المعرفة للطالب» . وتابع بقوله: كما أن التعليم عن بعد أثبت أداءه في ظل جائحة كورونا بالتعلم الرقمي، وإيصال الـدروس عبر المنصات والـتطبيقات الافتراضية، وانتشاره بشكل أكبر ما زاد تأثيره بالاعتماد عليه مثل باقي الـتطبيقات الأخرى بمجالات التقنية والحوكمة الرقمية، كما نتوقع مستقبلا اعتماده كجزء من طرق التعلم والتعليم، فتكنولوجيا المعلومات سيتم توظيفها بشكل أوسع ومنظم بالتعليم، كاعتماد منصة موحدة للتعليم عن بعد «مدرستي» كما هو معمول به الآن، ووضع إستراتيجيات وخطط في توظيفه. ونصح المحمادي أبناء وبنات الوطن باستثمار الـتعلـم وزيادة الـتطوير المهني عبر الالـتحاق بالدورات التقنية التي توفرها بلادنا في المنصات مثل الـعطاء الـرقمي والـتطوير المهني بالتعليم وغيرها من المنصات المعتمدة التي تقدم إثراءات تقنية بالتعليم، كما نصح بالتعلم والتنمية الذاتية، وحاليا أصبحت التقنية جزءا مهما في حياتنا وتعلمها بات أساسيا.
وأوضح مخططاته قائلا: إن من خططي المستقبلية إثراء المحتوى الـعربي بالـواقع المعزز ؛ كونه من العلوم التقنية الجميلة التي تضيف للواقع الحقيقي للمستخدم واستخدامه بالتعليم.
ويعتبر المحمادي أول سفير علـى مستوى الوطن العربي والخليج في منصة CoSpacesedu التعليمية، التي تهدف إلى تعليم الطلاب مهارات القرن الحادي والعشرين من البرمجة وتصميم الواقع الافتراضي والمعزز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى