منوعات

“الصحة”: خطوات مهمة للإقلاع عن التدخين

تخصص وزارة الصحة، سلسلة تغريدات “ثريد”، يوم الأربعاء من كل أسبوع، عبر حسابها الرسمي للتوعية “عش بصحة”، وكان يوم أمس مخصصًا لمساعدة الراغبين في الإقلاع عن التدخين.

وأوضحت الوزارة عدة خطوات مهمة إذا أراد الشخص الإقلاع بصدق عن التدخين، يأتي على رأسها قوة الإرادة والتحكم في الاختيارات والرغبات، واتخاذ القرار فوريًا.

وبينت أنه يجب على المدخن، أن يحدد موعد إقلاعه عن التدخين، وأن يترك التأجيل حتى لا يؤثر على القرار، مضيفة أنه ينبغي استشارة الطبيب، وحجز موعد لعيادات الإقلاع عن التدخين، لوضع خطة علاجية مناسبة، تعمل على تلبية الاحتياجات الشخصية والطبية والبدائل المقترحة.

وأشارت إلى أنه يجب توقع التحديات، من تبدل في المزاج ونقص في التركيز، والصداع والدوار؛ بسبب انخفاض النيكوتين في الجسم، وهي الأعراض التي لن تدوم لأكثر من 48 ساعة.

ونصحت بإزالة ما يذكر بالتدخين، وتجنب الأماكن التي يكثر فيها المدخنون، وإخبار الأصدقاء بقرارك الجديد، وممارسة الرياضة، للتخلص من الأعراض الانسحابية للنيكوتين، إضافة لضرورة ملاحظة الفارق بعد فترة من الإقلاع من انتظام نبضات القلب وسهولة التنفس، وتحسن الدورة الدموية ووظائف الرئة، والتخلص من السعال ومشاكل التنفس.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *