محليات

إدارة الطوارئ والكوارث والأزمات والنقل الاسعافي بصحة الطائف تشارك بمعرض الإسعافات الاولية “كن واثق” بقاعدة الملك فهد الجوية

قدمت إدارة الطوارئ والكوارث والأزمات والنقل الاسعافي بصحة الطائف دوراً كبير في التثقيف الصحي والتوعية والإرشاد فيما يخص الصحة العامة لزوار معرض الإسعافات الاولية “كن واثق” بقاعدة الملك فهد الجوية .

وتحدث سند عوض الله الثبيتي فني طب طوارئ قائلاً يواصل مركز إدارة الأزمات في كثير من المهام، حيث يعدّ المركز غرفة العمليات والتحكم لتنفيذ ومتابعة مهام وزارة الصحة في إدارة الأزمات والكوارث المنصوص عليها في اللوائح والأنظمة، كما يُشكل نقطة التواصل للجهود المتواصلة لمركز الصحة فيما ينفذ مركز إدارة الأزمات والكوارث الصحية الوطني تنفيذ الإجراءات الرسمية والسريعة بين الوزارة والقطاعات الحكومية الأخرى ذات العلاقة مثل الهلال الأحمر والدفاع المدني ويعدّ المركز نقطة الاتصال بجميع الفروع للشؤون الصحية في جميع مناطق المملكة التي ترتبط بجميع المستشفيات والمراكز الصحية والقطاعات الصحية الأخرى الحكومية والخاصة.

ويتولى المركز الإشراف على متابعة جميع الأحداث الصحية ورصدها المؤثرة على صحة الأفراد وقد تتسبب في إصابات جماعية سواءً كانت أمراضا معدية أو حرائق أو حوادث بشرية، إضافةً إلى متابعة أداء المستشفيات والمناطق في التعامل معها، وفي حال الاحتياج للدعم من مستوى أعلى فإنه يتم تفعيل المركز لإدارة الأزمة وتنسيق التواصل الحكومي لاحتواء آثار الحدث.

كما أن المركز لايقتصر دوره على التعامل مع الكوارث والأزمات والاستجابة لها حال وقوعها فقط ، بل يتعدى ذلك إلى الأهم وهو معرفة مسبباتها والعمل على منعها، وهذا أحد أهم أعمال مركز إدارة الأزمات والكوارث، حيث يُجرى حصر دوري للمخاطر في المنشآت الصحية وخارجها على مستوى المناطق، وتحليل أسبابها وإعداد التقارير الدورية لها، وإعداد خطط العمل لمنع حدوث الكوارث بسبب تلك المخاطر والاستعداد للتعامل مع آثارها في حال وقوعها.

ويتيح المركز الوطني لإدارة الأزمات والكوارث الصحية التواصل مباشرة بعشرين مركزا في مناطق المملكة (مركز في كل منطقة صحية) ، وتشرف المراكز في المناطق على المستشفيات الحكومية والخاصة في المنطقة، وتتعامل مع الأحداث فيها، ويتم التصعيد للمركز الوطني في حال الحاجة للدعم، تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 وتحديداً الهدف الإستراتيجي الثالث” الحد من المخاطر الصحية.

دور الصحة العامة
أشارت مشاعل عبدالله الدوسري أخصائية صحة عامة بأن الصحة العامة هدف رئيسي وركيزه أساسيه وتعرّف الصحة العامة بأنها «فن وعلم الوقاية من الأمراض وإطالة الحياة وتعزيز الصحة من خلال الجهود المجتمعية المنظّمة»، وفقاً لتعريف منظمة الصحة العالمية، وهي أيضاً تهدف إلى تقوية أنشطة وخدمات الصحة العامة لتهيئة الظروف التي يستطيع أفراد المجتمع من خلالها المحافظة على صحتهم وتحسينها والوقاية من المشكلات الصحية.

وتتميز الصحة العامة بأنها تتعامل مع الحالة الصحية للسكان وتعمل على حمايتهم من المخاطر الصحية التي قد يتعرضون لها، وتجري الدراسات والبحوث على صحة السكان بشكل عام، لتحديد أولويات احتياجاتهم الصحية وترسم السياسات والاستراتيجيات والبرامج والخطط، وتضع المقاييس الصحية والمؤشرات والمستهدفات، وتنفذ البرامج الصحية من تعزيز للصحة وأنماط الحياة الصحية، إلى جانب التوعية الصحية الخاصة بالتحصين واللقاحات والوقاية والكشف المبكر، إضافة إلى اتخاذ التدابير المناسبة لحل للمشكلات الصحية، وفقاً للدكتورة بدرية الحرمي مدير إدارة حماية الصحة العامة في هيئة الصحة بدبي، في بداية هذا الحوار، الذي أكدت فيه على أهمية وقيمة الصحة العامة بالنسبة للمجتمعات والشعوب، وأن التحصين يمثل أحد أهم إنجازات القرن العشرين ومن خلاله تم استئصال الجدري عالمياً، واستئصال شلل الأطفال في معظم بلدان العالم، وتم إلى حد كبير إنقاص حالات الحصبة والدفتيريا والحصبة الألمانية والسعال الديكي وأمراض أخرى.مالمجتمع والصحة العامة

التمريض
أفاد فني تمريض ابراهيم مسعود المسيلي تخصص التمريض منضومة متكامله صحيه من قديم الزمان وحتي الان حتي في حياتنا الأسرية والتمريض
هو أحد التخصصات الطبية التي تعتني بصحة المريض والتخفيف من ألمه، ويُعتبر التمريض أيضاً من التخصصات المساعدة لمهنة الطبابة، حيثُ يُساعد أخصائي التمريض الطبيب في تقديم وسائل العلاج للمريض، مثل: الإبر، والأدوية، إلى جانب مراقبة حالته الصحية، ومد الطبيب بالكشوفات الطبية اللازمة، والملف الصحي لكلّ مريض، ويتطلب هذا التخصص العديد من الشروط والصفات لممارسته بشكلٍ رسميٍ ومنها تمريض الطوارئ. تمريض صحة المجتمع. تمريض السرطان. تمريض الرعاية التلطيفية. تمريض الباطنية والجراحة. تمريض غسيل الكلى. تمريض قسطرة القلب والشرايين. تمريض العناية المركزة. تمريض النسائية. تمريض صحة الأمومة. تمريض صحة الأطفال. تمريض الصحة النفسية.

وبحديث متصل عن التمريض

وأضافت أخصائية تمريض بشائر عبدالله الصبان بأن التمريض علم وفن ويهتم بالفرد ككل – جسم وعقل وروح – ويعمل على تقدم وحفظ الفرد روحيا وعقليا وجسمانيا ومساعدته على الشفاء عندما يكون مريضا ويمتد الاهتمام بالفرد المريض إلى أسرته ومجتمعة ويشتمل ذلك على العناية ببيئته وتقديم التثقيف الصحي عن طريق الإرشادات والقدوة الحسنة

التمريض هو خدمة مباشرة تهدف إلى استيفاء حاجات الفرد والأسرة والمجتمع في الصحة والمرض (الجمعية الأمريكية للتمريض)

وهناك العديد من التعاريف الخاصة بالتمريض إلا أنها جميعا تتفق على أن التمريض هو مجموع الخدمات التي تعطى للأفراد وذويهم بغرض مساعدتهم على الاحتفاظ بحالتهم الطبيعية أو مساعدتهم لتخفيف آلامهم العضوية والنفسية كما أن الخدمات التمريضية قد يكون الغرض منها الوقاية من المرض أو المساعدة في التشخيص والعلاج والوقاية من حدوث مضاعفات

التمريض يعتبر خدمات لمساعدة الفرد سواء كان مريضا أو سليما على القيام بمتطلباته اليومية معتمدا على نفسه بقدر الإمكان وهو يحتاج لقوة الملاحظة لتحديد احتياجات الفرد.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *