محليات

الشيباني يتفقّد مشاريع المياه في فرع وزارة “البيئة” بمكة المكرمة

استمرارا لجولة وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للمياه الدكتور عبدالعزيز بن محارب الشيباني بمنطقة مكة المكرمة لتفقد سير العمل في مشاريع المياه وقف اليوم الخميس على محطة المعالجة بـ”حدا”لمعالجة مياه الصرف الصحي بتقنية المعالجة الثلاثية والتي تبلغ طاقتها التصميمية (250) ألف متر مكعب في اليوم ،كما وقف على سد “غليل”، وسد “قوس” وغرفة المراقبة فيها، بعد أن زار يوم امس سد المرواني بمحافظة خليص وسد رابغ ومحطة التنقية على السدين، واطلع على مفيض السد ومنسوب المياه الفعلي للمخزون، وأجهزة القياس التي تظهر كميات المياه الواردة عبر السيول والمياه المخزنة بالسد.

والتقى الشيباني المدير العام لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي، ومنسوبي الفرع، بحضور المدير العام للإدارة العامة لتنظيم المياه الدكتور عبدالحكيم التركي، ونائب المدير العام للإدارة العامة لموارد المياه المهندس محمد الشهري.

واستعرض مدير إدارة المياه بفرع الوزارة في مكة المكرمة المهندس محيي القبيسي أهم الخطط والتوجهات الإدارية والفنية والتحديات التي تواجه سير العمل.

وتحدّث وكيل الوزارة للمياه عن الاستراتيجية الوطنية للمياه، ونظام المياه الجديد، الذي يهدف إلى المحافظة على مصادر المياه، وتنميتها، وحمايتها، وضمان استدامتها، وإدارتها، وتنظيم شؤونها والحقوق المتعلقة بها، وأوجه استخدامها، وضمان توفير إمدادات المياه بشكل آمن ونظيف وموثوق وبجودة عالية وبأسعار تنافسية تحقق العدالة بين المستهلكين.

وأشار الشيباني إلى أن نظام المياه يأتي ضمن سلسلة من الخطوات التي انتهجتها الوزارة للمحافظة على استدامة مصادر المياه، وتنميتها، وفقاً لأهداف رؤية المملكة 2030.

من جهته اوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي ان الوزاره قامت بإنشاء عدد 56 سد لحفظ مياه السيول منها 4 سدود لتامين مياه الشرب بطاقه تخزينية 404 مليون م3 و52 سد لتامين المياه للقطاع الزراعي ويوجد عدد 350بئر في عدد من محافظات منطقة مكه لتامين المياه للمواطنين بالقري والهجر وكذلك تم تامين سقيا بالناقلات لسكان المناطق النائية وبشكل عام فان منطقة مكه المكرمه تتمتع بمصادر مياه أمنه ولله الحمد .

وقد تم التطرق اثناء الاجتماع أن الوزارة ستقيم إنشاء 1000 سد جديد، وانه سيكون لمنطقة مكة المكرمة عدد من السدود .

من الجدير بالذكر ان زيارة الوكيل الى منطقة مكة المكرمة تزامنت مع احتفال المملكة بيوم المياه العربي ، حيث تمثل المملكة تجربة فريدة في التصدي لتحديات ندرة المياه، إذ عملت منذ عقود على تطوير موارد المياه عبر بناء السدود لحصاد الأمطار وتحلية مياه البحر، ومثّلت إستراتيجية المياه الوطنية التي أعدتها وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع الجهات المعنية عام 2018 ونظام المياه الذي صدر عام 2020 نقطة انطلاق لمرحلة جديدة تتمثل في بناء منظومة متكاملة لاستدامة المياه بما يسهم في تعزيز التنمية وتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

وتشرف وزارة البيئة والمياه والزراعة على نحو 563 سداً، وكذلك على أكثر من 8725 بئراً حفرتها لتأمين مياه الشرب في أنحاء المملكة، ويبلغ حجم إمداد المياه للقطاع الحضري 10.4 ملايين متر مكعب يومياً.

 

الشيباني يتفقّد مشاريع المياه في فرع وزارة "البيئة" بمكة المكرمة الشيباني يتفقّد مشاريع المياه في فرع وزارة "البيئة" بمكة المكرمة الشيباني يتفقّد مشاريع المياه في فرع وزارة "البيئة" بمكة المكرمة الشيباني يتفقّد مشاريع المياه في فرع وزارة "البيئة" بمكة المكرمة الشيباني يتفقّد مشاريع المياه في فرع وزارة "البيئة" بمكة المكرمة

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *