محليات

وزير الثقافة يعتمد استراتيجية الوزارة للقطاع غير الربحي

اعتمد وزير الثقافة، الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اليوم (الإثنين)، استراتيجية الوزارة للقطاع غير الربحي، بتكوين 16 جمعية مهنية في 13 قطاعًا ثقافيًا.

وقال الوزير، إن أهداف استراتيجية الوزارة للقطاع غير الربحي تتمثل في شموله، وإسهامه بشكل فاعل في المنظومتين الثقافية والاجتماعية، وبنائه تواصلاً واسعاً على المستويين المحلي والدولي، وسلامة كفاءته الإدارية، واستقراره المالي.

وتابع، بأن الوزارة، عملت منذ بداية العام الماضي على دراسة تحليلية للقطاع الثقافي غير الربحي في المملكة وعدد من دول العالم، وخلصت إلى جملة من الدروس التي أنتجت خطة الوزارة للقطاع، التي تتلخص في أن الثقافة في جوهرها فعل أهلي منتظم بتشريع حكومي، ومدعوم من القطاع الخاص.

وتطبق “الثقافة” خطتها للقطاع بتوزيع المنظمات غير الربحية في 5 مستويات (المؤسسات الأهلية، والجمعيات المهنية، والجمعيات المتخصصة، والجمعيات التعاونية، وأندية الهواة).

وتطلق بالتعاون مع برنامج جودة الحياة ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، 16جمعية مهنية في 13 قطاعًا ثقافيًا، خلال عام 2021. وستكوّن هذه المنظمات الروابط المهنية للمثقفين والفنانين السعوديين، وستتيح الفرص للمحترفين في هذه القطاعات لتنمية مهاراتهم، وبناء مبادراتهم.

ووجه الوزير بإتاحة المكتبات العامة والمراكز الثقافية ومقرات الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون لإقامة الفعاليات التابعة للمنظمات الجديدة.

ودعت وزارة الثقافة المهتمين للتقدم إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لإنشاء مؤسساتهم، وجمعياتهم الأهلية، والتعاونية، في حقول الأدب، والنشر، والترجمة، والمكتبات، والتراث، والمتاحف، والمسرح والفنون الأدائية، والموسيقى، والأفلام، والأزياء، والطهي، والعمارة والتصميم، والفنون البصرية.

وزير الثقافة يعتمد استراتيجية الوزارة للقطاع غير الربحي وزير الثقافة يعتمد استراتيجية الوزارة للقطاع غير الربحي

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً