محليات

خبير اقتصادي يشيد بجهود السعودية في إنقاذ سوق الطاقة العالمي

أشاد خبير اقتصادي بالدور الذي لعبته المملكة العربية السعودية في إرساء الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية خلال الأزمة الاقتصادية التي سببتها جائحة كورونا، وهو دور ساهم في تعافي أسعار النفط.

وقال روبرت يوجر، المدير التنفيذي لعقود الطاقة المستقبلية في «ميزوهو» اليابانية للأوراق المالية، إنه على منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» وكذلك صناعة الطاقة بأكملها، توجيه الشكر للمملكة العربية السعودية لعملها، الذي وصفه بـ«الرائع»، في إدارة الإنتاج خلال جائحة «كوفيد19».

وأضاف، في تصريحات إلى وكالة «بلومبرج» الأمريكية، أن «السوق بأكلمه سيكون أفضل حالًا إذا تُرك في يد المملكة العربية السعودية لإدارته، فقد قاموا بعمل رائع.. انهيار الأسواق ترك ندبة رهيبة في الصناعة، لكنها تعافت تحت إدارة السعوديين. باقي أعضاء أوبك لديهم كثير من الأسباب لتقديم الشكر إلى المملكة العربية السعودية».

وأكد موقع «أويل برايس» الأمريكي، المعني بمتابعة أسواق الطاقة العالمية، كذلك أهمية الدور الذي لعبته المملكة السعودية في إدارة أسواق الطاقة في الأشهر التي تلت انهيار أسعار النفط لتصل إلى مستوى الصفر تقريبًا، والمساهمة في دفع التعافي خلال الجائحة.

ومن بين أعضاء «أوبك»»، قال الموقع: إن المملكة كانت على الأرجح هي الأكثر تحفظًا حينما يتعلق الأمر بإضافة مزيد من الإنتاج النفطي، في الوقت الذي تحاول فيه الكتلة النفطية إساء التوازن بين الأسعار والحصة السوقية.

وتابع أن المملكة السعودية «تخلت عن جزء من حصتها السوقية، وخفضت مستويات الإنتاج النفطي بنسبة أكبر من المتفق عليها، في الوقت الذي رفع فيه بعض أعضاء أوبك مستويات إنتاجهم فوق المستوى المتفق عليه».

إعلان
اظهر المزيد

البوابة

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً