العاب

كيف تلعب الشطرنج بمهارة

ما هي لعبة الشطرنج

كيف تلعب الشطرنج ؟ من بين العديد من الألعاب المختلفة في العالم تعد لعبة الشطرنج واحدة من أكثر الألعاب شعبية على الرغم من كونها واحدة من ألعاب الطاولة التي تحتاج إلى التخطيط والتكتيكات ، فإن لعبة الشطرنج هي أيضًا واحدة من الألعاب التي تتطلب مستوى كبير من التركيز أثناء لعبها. نظرًا لأنه من المهم معرفة قواعد هذه اللعبة قبل لعبها ، فمن المهم أن تكون قادرًا على التركيز على لعبها.

الشطرنج هي واحدة من أكثر الألعاب العقلية فائدة ، إن لم تكن الأكثر فائدة على الإطلاق. إنها من أعظم الألعاب التي تشعل الذكاء وتزيد من القدرة على التفكير والإبداع العقلي. لعبة الشطرنج خالية من كلمة الخصم. ليس هذا هو المعنى الحقيقي لوجود اللعبة ، لكن الوحدة والترابط وإرسال الهدايا هي الغاية الأساسية ويمكنك معرفة المزيد عن لعبة الشطرنج عبر صحيفة البوابة الالكترونية.

تاريخ لعبة الشطرنج

يعتقد بعض العلماء والمؤرخين أن النبي سليمان كان أول من لعب هذه اللعبة ، بينما ينسب آخرون حاكم الصين ، هان شانغ ، إلى إنشاء اللعبة من أجل الترفيه عن جنوده خلال الحروب التي وقعت في القرون الأولى. قبل الميلاد ، بينما ينسبها آخرون إلى ييل ميديس ، لكن العرب انقسموا حول تاريخ اللعبة ، فبعضهم يعتقد أنها أتت من الهند والسند ، بينما يعتقد البعض الآخر أنها جاءت من بلاد فارس

كيفيّة لعب الشطرنج

الشطرنج هي لعبة تتكون من ستة عشر قطعة مختلفة ، كل منها يمكن أن تتحرك في اتجاه معين ؛ وبالتالي فإن كل قطعة من القطع المذكورة أعلاه تحتل مربعًا واحدًا ولا يمكن وضع قطعتين على نفس المربع ؛ وهذه القطع هي:

  • جندي: إنها واحدة من أكثر القطع وفرة في هذه اللعبة ؛ حيث أن كل لاعب لديه ثمانية جنود ، ويمكن للجندي أن يتحرك بحركة واحدة للأمام بشكل مستقيم ، مع العلم أن حركته الأولى التي يمكنه فيها تحريك مستطيلين للأمام ، ولا يمكن للجندي العودة على الإطلاق ، ويعتبر الكثير من الناس أن الجندي لا قيمة له. في هذه اللعبة ، مع ذلك ، لها قيمة كبيرة جدًا ، لأنها واحدة من أكثر القطع المتوفرة في اللعبة ، خاصة أنه يمكن استبدال الجندي بـ إذا وجدت قطعة الجندي قطعة الخصم في المربع القطري ، فإن قطعة الخصم تهزم. إذا كان الجندي في الصف الثاني لكل لاعب ، فهذا انتصار لهذا اللاعب.
  • القلعة: هي القطعة التي تتمركز في زوايا اللوحة في بداية اللعبة ، ويبدأ كل لاعب بقلاعين ، ويمكن أن تتحرك أفقياً أو رأسياً دون أي قيود على المربعات حتى تصل إلى حافة اللوحة. أو إلى المربع الذي يسبق أي قطعة أخرى ، أو يمكنه تدمير قطعة من قطع الخصم عندما يكون في طريقه.
  • الحصان: هناك أربع قطع من هذه القطعة في الرقعة ؛ بحيث تكون هناك قطعتان لكل لاعب وتقعان بجوار القلعة ، ويمكن لهذه القطعة أن تتحرك على شكل الحرف L ؛ بحيث يتحرك مربعًا واحدًا إلى أي جانب مستقيم ، ثم مربعين إلى أي جانب آخر عموديًا على حركته الأولى ، وتتميز هذه القطعة بأنها القطعة الوحيدة في اللعبة التي يمكنها تجاوز القطع الموجودة في اللعبة ولا تتوقف عند هذا الحد. و هذه القطعة
  • الفيل: هذه القطعة تشبه القلعة تمامًا تقريبًا ، باستثناء أنها تتحرك قطريًا على عكس المستقيم ، وهذه القطعة موضوعة بجوار الحصان ، ولكل لاعب قطعتان من هذه القطع.
  • الوزير: إنها القطعة الأكثر مرونة في اللعبة. وهي تعادل الفيل والقلعة مجتمعين ؛ يمكن للوزير أن يتحرك بشكل مستقيم وقطري ، ولكل لاعب قطعة واحدة في النصف الأيمن بجانب الفيل الأيمن على اللوحة.
  • الملك: هي القطعة التي تحدد فوز اللاعب أو خسارته ، وهذه القطعة يمكن أن تتحرك مثل الوزير بطريقة مستقيمة وقطرية ، ولكن مربع واحد فقط ، وهذه القطعة تقع في منتصف الجهة اليسرى من اللوحة بجوار الفيل الأيسر ، ولا يمكن نقل الملك إلى أي مربع مهدد من قطع الخصم.

يتم لعب الشطرنج في سلسلة من الجولات. حيث تبدأ اللعبة بحركة اللاعب الأبيض ، ويستخدم كل لاعب حركة واحدة فقط في كل جولة ، وتستمر اللعبة حتى يُقتل الملك. يجب أن تحاول أن لا تتعرض اى قطعة  لخطر الاستيلاء عليها من قبل الخصم ، أو التضحية بقطعة بوضعها في مسار قطعة الخصم بحيث يتم القضاء علىها  أو تهديدها ، أو هزيمة القطعة المهاجمة التي تهدد الملك.

من أجل الفوز باللعبة ، من الأهمية بمكان أن يتم تهديد الملك بقطعة من القطع ؛ حتى لا يتمكن الخصم من التحرك بأي صفة أو التحرر من ذلك التهديد ، ومن الممكن الحصول على تعادل في الشطرنج عندما لا يكون دور أي لاعب والملك مهدداً بأي وسيلة ، لكنه لا يستطيع تحريك قطعه. على الاطلاق.

كيفية احتراف لعبة الشطرنج

هناك الكثير من لاعبي الشطرنج يحاولون إضفاء الطابع الاحترافي على هذه اللعبة والوصول إلى مستوى متطور من اللعب ، ومحاولة مواكبة المستوى الرائع الذي يمتلكه اللاعبون المحترفون ، وينتج هذا الاحتراف من تحريك القطع بكفاءة على اللوحة وأداء المواقف المناسبة. حيث يمكن للاعب أن ينحني ويقضي على الملك ، كما قال الفيلسوف الشهير حورس: إما أن تجعل الخصم يشعر أنك ضعيف ، أو تجعله يعتقد أنك تلعب خطة عادية.

استراتيجيات لعب الشطرنج

عند لعب الشطرنج ، يجب أن يكون اللاعب قادرًا على إدارة القوات بشكل جيد ومنتظم ، ويجب أن يحاول تعلم الخطط والاستراتيجيات قبل بدء عملية الهجوم والغزو ، ومن بين الاستراتيجيات التي يجب التعرف عليها ما يلي:

استراتيجية الانتشار: الأسرع وكلما كانت حركة القوات أكثر انتظامًا ، فكلما زاد ارتباك الخصم وضعف قدرته ، فاجئهم وجعلهم يفكرون في الخطط التي لديهم.

إستراتيجية المركز: الوصول إلى مركز اللوحة ، وهو المربعات الأربعة في وسطها ، يمنع تحركات الخصم ويعيق تأثير العدو على اللوحة.

إستراتيجية السلسلة: عدم تحريك الجنود بشكل منفصل وعمل سلسلة بحيث يحمي الجنود بعضهم البعض.

طريقة انتهاء لعبة الشطرنج

تنتهي لعبة الشطرنج في الحالات التالية:

  • يفوز أحد اللاعبين (يخسر الآخر) ويكون هذا الفوز من خلال حركة كش ملك ، أي يموت الملك بسبب الحصار أو الاستسلام للاعب الآخر.
  • التعادل ، أو في هذه الحالة لا يفوز أي لاعب ، وهناك العديد من النتائج التي تؤدي إلى التعادل: مثل خنق الملك ، والذي يحدث عندما يكون الملك غير قادر على التحرك دون أن يكون في كش ملك ، وأحد الأشياء التي تؤدي إلى في حالة تعادل القطع غير الكافية على اللوحة لتحديد اللعبة ، مثل وجود ملك وملك من جهة ، وملك وحصان على الجانب الآخر ، حيث يوجد أكثر من 50 حركة تمريرة.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً