كُتاب البوابة

التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت ، وأمام عملاء التجارة الإلكترونية خيارات عدة لإجراء عمليات البيع والشراء من خلال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم إلى جانب أجهزة الاتصال الأخرى مثل الهاتف الجوال أو الساعات الذكية مثل أجهزة EChi و Amazon
هذا باختصار تعريف التجارة الإلكترونية التي بدأت تسيطر على الفضاء التجاري في عالم اليوم ، وهي تحقق في كل يوم بل وفي كل ساعة زيادة مطردة في كل دول العالم..ومن المتوقع أن تصل إيراداتها في هذا العام ٤ ترليونات و٤٠٠ مليار دولار.. وهذا النمو الهايل في التجارة الإلكترونية جعلها أداة قيمة و أساسية في الاقتصاد العالمي.
هذا الانتشار السريع للتجارة الإلكترونية يؤدي إلى خفض تكاليف السلع عن طريق البيع المباشر للعملاء ما يؤدي كذلك إلى تقليل المتاجر التقليدية إلى جانب تمكين العملاء من الشراء في أي وقت وفي أي مكان عبر أجهزتهم المفضلة من هواتف وحواسيب وغيرها.. كما أنها تتيح فرصا أكبر أمام العملاء لاختيار أفضل السلع وأجود البضائع وبأقل الأسعار من خلال العروض الضخمة والمتنوعة التي تتاح أمام المستهلكين عبر هذا الفضاء الإليكتروني التجاري الرحيب.
الشركات من جانبها تستفيد من التجارة الإلكترونية بما يسمح لموظفي المبيعات الصغيرة فيها بالتفرغ للبيع لمزيد من العملاء.. وتكون الشركات ضاعفت بيعها المباشر وغير المباشر بما يعنيه ذلك من زيادة المبيعات وجني الأرباح.
هنا في المملكة العربية السعودية تزدهر التحارة الإلكترونية وقد جاءت السعودية في المركز الحادي عشر بين مجموعة العشرين والمركز التاسع والأربعين على مستوى العالم من على مؤشر التحارة الإليكترونية عام
وهكذا نجد أن التجارة الإلكترونية تتقدم محليا وعالميا وبسرعة مذهلة.. وتسيطر على السوق التجاري بما يجعلها تجارة المستقبل القريب جدا..

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً