محليات

كم مرة يستخدم الأفراد الأوراق النقدية أسبوعياً؟ مسح يكشف نتائج حول استخدامات التقنية المالية في المملكة

أصدرت مبادرة “فنتك السعودية” التابعة لبرنامج تطوير القطاع المالي، اليوم (الخميس)، تقرير نتائج المسح الوطني للتقنية المالية، وهو الأول من نوعه في المملكة والمنطقة.

وتناولت نتائج المسح 5 جوانب رئيسة، وهي استخدام الأوراق النقدية، وتبني أنشطة التقنية المالية، والعلاقات مع البنك، وخدمات المصرفية المفتوحة، وأهداف الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وتؤكد النتائج المعلنة اتساقها مع أهداف رؤية المملكة 2030 في التوجّه نحو مجتمع أقل اعتمادًا على الأوراق النقدية، وزيادة نسبة المعاملات غير النقدية إلى 70% بحلول عام 2025.

نتائج مسح استخدام الأوراق النقدية:

وأظهرت نتائج المسح أن 60% من الأفراد لا يزالون يستخدمون الأوراق النقدية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وأن فرداً من أصل 4 أفراد يقوم باستخدام الأوراق النقدية بشكل يومي بالرغم من انخفاض العدد الإجمالي للمعاملات النقدية.

فيما يستخدم أقل من 20% الأوراق النقدية يوميًا في كل من المنطقة الوسطى “تشمل الرياض” والمنطقة الشرقية، بينما ترتفع النسبة إلى 48% بين سكان المنطقة الجنوبية يوميًا، وتصل إلى 37% في المنطقة الشمالية، و35% بالمنطقة الغربية.

علاقة العمر باستخدام الأوراق النقدية:

وتوضح نتائج المسح أيضًا وجود ارتباط قوي بين العُمر واستخدام الأوراق النقدية بشكل يومي، حيث يستخدم 18% من الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و22 عامًا الأوراق النقدية يوميًا، بينما ترتفع النسبة إلى 46% من عمر 60 عامًا فما فوق.

وبيّنت نتائج المسح أن 74% من الأفراد “أي 3 من أصل 4 أفراد” استخدموا حلًا واحدًا على الأقل من حلول التقنية المالية، وأظهرت النتائج تقاربًا في تبني هذه الحلول حسب الجنس بنسبة 75% من الذكور و73% من الإناث.

كما أكّدت النتائج على وجود علاقة قوية بين إجادة الأفراد لاستخدام التقنية ونسبة تبنيهم لحلولها، حيث استخدم 35% من الأفراد الذين لا يجيدون استخدام التقنية حلول التقنية المالية، فيما استخدم 82% من الأفراد الذين يجيدون استخدام التقنية بشكل جيد حلول التقنية المالية.

المناطق

وسجّلت المنطقة الوسطى “تشمل الرياض” أعلى معدل في تبني حلول التقنية المالية بنسبة 82%، تليها المنطقة الشرقية بنسبة 75%، والمنطقة الغربية بنسبة 68%، ثم المنطقة الشمالية بنسبة 65%.

بينما سجلت المنطقة الجنوبية أدنى معدل في تبني حلول التقنية المالية، حيث استخدم 50% فقط من الأفراد حلًا واحدًا على الأقل من حلول التقنية المالية، كما سجلت النتائج أن 91% من الأفراد لديهم معرفة سابقة بالمدفوعات الإلكترونية، بينما يقوم 69% من الأفراد باستخدام المدفوعات الإلكترونية بانتظام.

ارتباط العمر باستخدام حلول التقنية المالية

وكشفت النتائج عن وجود ارتباط قوي بين العمر ومستوى تبني حلول التقنية المالية، حيث سجّل الأفراد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و39 عامًا أكثر من 80%، مقارنةً بالشريحة العمرية التي تتراوح أعمارهم ما بين 23-29 عامًا، محققين بذلك أعلى نسبة تبن بمعدل 82%، بينما قلّت إلى 60% في الأفراد الذين تفوق أعمارهم 50 عامًا.

وتوصّل المسح إلى أن 47% من الشركات تبحث عن حلول لتحسين أتمتة عمليات أعمالها التجارية، بينما 43% منها تبحث عن حلول لزيادة رأس مالها، فيما ركز 42% منها على تحسين أمن معلومات وبيانات أعمالها.

ثقة العملاء بالبنوك

وأكدت نتائج المسح الوطني للتقنية المالية أن 9 من أصل 10 عملاء يثقون بعلاقتهم مع البنك الذي يتعاملون معه، بينما يعتقد 84% أنهم يحصلون على خدمات عالية الجودة من البنك الخاص بهم، وأبدى 83% رضاهم عن الخدمات الرقمية التي يقدمها بنكهم.

كما أشارت إلى أن 22% فقط مع العملاء زاروا فرع البنك الشهر الماضي، بينما لم يتذكر 35% من العملاء آخر مرة زاروا فيها البنك، و93% من المشاركين لا يمارسون أنشطتهم البنكية إلكترونيًا بشكل أساسي، فيما قام 5% فقط من المشاركين بأنشطتهم البنكية من خلال زيارة فروع البنوك.

وتوصّلت إلى أن 48% من الأفراد و68% من الشركات يرغبون بمشاركة بياناتهم البنكية مع أطراف خارجية للحصول على خدمة أفضل، بينما أكد 86% منهم أنهم مستعدون لمشاركة بياناتهم البنكية مع شركات الخدمات المالية المنظمة.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً