إسلاميات

من هو ابو الانبياء وما هي صفاته ؟

اكلة فى دقيقتين

من هو ابو الانبياء

يُطلق على بعض الأنبياء والرسل بعض الأسماء حيث يجب عليك كمسلم أن تعرفها مثل كليم الله ومن هو ابو الانبياء والكثير من الأسماء الاخرى التي يجب عليك معرفتها.

إذا كنت تتساءل عن إسم النبي الذي يُلقب بأبو الأنبياء فيجب عليك متابعة القراءة لتتمكن من معرفة اسم النبي ونبذة عنه وعن حياته وصفاته ومنشأه وزوجاته وأولاده، فيجب على كل مسلم أن يعرف كل هذه المعلومات.

من هو أبو الأنبياء ؟

بسبب التطور الكبير مثل التطور العلمي والتكنولوجي ابتعدت الناس عن دينها وعن المعلومات التي يجب عليك كمسلم معرفتها ومنها من هو ابو الانبياء ومن خلال موقعنا البوابة سنعرف اسم هذا النبي، هو إبراهيم -عليه السلام-والذي يتصل نسبه بسيدنا نوح عليه السلام.

حيث لا يعرف الكثير عن مسقط رأس سيدنا إبراهيم ومكان ولادته ولكن المرجح أن يكون مسقط رأسه في “بابل بالعراق” والذي ولد في حكم الطاغية النمرود والذي مات بأبشع طريقة من الله سبحانه وتعالى وذلك لأن النمرود تحدى الله.

ما موقف النمرود مع سيدنا إبراهيم ؟

هو “نمرود بن كوش” ويسمى والده “كوش بن حام” بينما تسمى والدته “قرنايل” وهو حاكم كافر وظالم تمرد في الأرض وحكمها وذكره القرآن بأحد حكام الأرض الأربعة، هو أول من وضع التاج على رأسه وأدعى الربوبية وكان ملكاً 400 سنة.

وفي يوم رأى حلم بأن كوكب يظهر في السماء فيخفي ضوء الشمس حتى لا يتبقى منه شيء وأخبره المفسرين أنه سيولد ولد يكون هلاكك، فأمر بذبح كل طفل يولد في ذلك العام ووُلِدَ في ذلك العام سيدنا إبراهيم عليه السلام.

حرصت والدة سيدنا إبراهيم على إخفائه خوفاً عليه من القتل على يد النمرود، وعندما كبر سيدنا إبراهيم تحدى عبادة الأصنام والنمرود حيث قال للنمرود إذا كنت إلهاً فإن الشمس تأتي من المشرق، فأتِ بها من المغرب وذلك أثار غضب النمرود فأمر بإشعال نار عظيمة لإحراق سيدنا إبراهيم ولكن الله أمر النار أن تكون برداً وسلاماً على سيدنا إبراهيم.

أرسل الله ملكاً من السماء ثلاثة مرات في أمره بالإيمان لله ولكن النمرود رفض في الثلاث مرات فقال اجمع جموعك وأجمع جموعي.

عندها جمع النمرود جيشاً عظيماً وقت طلوع الشمس فأرسل الله عليهم بعوضاً من السماء فأكلت لحومهم ودمائهم ولم تتركهم إلا عظاما بالية، ودخلت إحدى البعوض في أنفه ومكثت 400 سنة، عذبه الله في تلك المدة حيث كان يضرب رأسه بالمرازب كل تلك المدة حتى أهلكه الله بها.

ما هي صفات سيدنا إبراهيم ؟

بعد معرفة من هو ابو الانبياء يجب معرفة ما هي صفاته وهي كما ذكرها القرآن والأحاديث الشريفة مثل:

  • كان حنيفاً متسامحاً كما في قوله تعالى -: (وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ).
  • كان حلماً حكيماً وكان منيب حيث أنه كان لا يتسرع بمجازاة غيره وكان منيباً أي كثيراً
  • ما كان يرجع إلى الله بالإنابة كما قال الله تعالى-: (إِنَّ إِبراهيمَ لَحَليمٌ أَوّاهٌ مُنيبٌ).
  • كان كثير الضيافة وكريماً كما ذكر القرآن الكريم حيث قال تعالى-: (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ)
  • كان إبراهيم عليه السلام راشداً حيث أتاه الله الرشد من الصغر في قوله تعالى-: (وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ).
  • كان سليم القلب حيث أنه كان موحداً مخلصاً لله كما في قوله تعالى (وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ).
  • كان ثابتاً على الحق لا ينطق إلا بالصدق مستسلماً لأوامر الله.
  • كان قوي البنيان وبصيراً في دينه ودنياه كما في قوله تعالى (وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ).

كان سيدنا إبراهيم من أكمل الناس في التوحيد الى الله داعياً الناس لترك عبادة الأصنام والتوجه لعبادة الله وحده، كان واحداً من أنبياء أولى العزم وهم الذين أُبتلوا في المحن والصعوبات وهم:

  • نوح.
  • إبراهيم.
  • موسى.
  • عيسى.
  • محمد عليهم صلوات الله أجمعين.

وقد وصف الله سيدنا إبراهيم بالأمة وهو الشخص المرشد للناس والجامع لصفات الخير وهي مهمة صعبة كلفه الله بها دوناً عن غيره لإمامة الناس.

وجعلهم يتبعوه لعبادة الله وحده وقد فضله الإسلام إذا أنه في كل صلاة المسلمين وهي الصلاة الإبراهيمية وهي:(اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).

وقد التقى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بسيدنا إبراهيم في السماء السابعة في رحلة “الإسراء والمعراج” حيث كان سيدنا إبراهيم مسنداً ظهره على البيت المعمور وذلك تقديراً منه على بناء الكعبة في الأرض وفي هذا اللقاء بين سيدنا إبراهيم وسيدنا محمد دعى سيدنا إبراهيم لأمة سيدنا محمد صلوات الله عليهم.

إذا كنت قد عرفت من هو ابو الانبياء وهو أحد ألقاب سيدنا إبراهيم فيجب أن تعرف أن الله وصفه أيضا بخليل الله والخلّة في اللغة العربية تعني تخلل المحبة في القلب لدرجة الاختلاط به وتعني أيضا الصداقة.

من هم زوجات سيدنا إبراهيم ؟

وقد تزوج سيدنا إبراهيم عليه السلام من أربع نساء وهم:

  • الاولى كانت سارة بنت هاران.
  • والثانية هي هاجر ام إسماعيل كانت تعمل جارية وكانت مصرية.
  • أما الثالثة فهي قطورة بنت يقطن والتي تزوجها بعد وفاة زوجته الأولى سارة.
  • والرابعة هي حجون بنت أمين.

وكانت تلك نبذة صغيرة عمن هو ابو الانبياء وما هي قصته ورسالته، صفاته وزوجاته.

إقرأ أيضًا: فضل صلاة الظهر

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam