منوعات

ما هي الالوان الاساسية ؟

اكلة فى دقيقتين

ما هي الالوان الاساسية

ان كنت تريد أن تعرف ما هي الالوان الاساسية، ولماذا سميت بهذا الاسم، فهيا لنتعرف عليه سوياً ونقول إنها ثلاث ألوان الأصفر والأزرق والأحمر، وسميت بهذا الاسم لأنها لا يمكن إنشائها عن طريق مزج الالوان الاخرى.

فكل لون من هذه الألوان الثلاث يكون له مدلول أو مفهوم معين، فاللون الأحمر يرمز إلى المشاعر والعواطف، واللون الأصفر يرمز الى لون اشعة الشمس واللون الازرق يرمز الى الحدث والحرية والخيال والإلهام.

ما هي الالوان الاساسية ؟

أول من وضع مخطط دائري للألوان هو اسحاق نيوتن وذلك عام 1666م، ولمعرفة كيف تم وضع هذا المخطط حيث يوضحه لكم موقعنا البوابة بذكر طريقة مزج الألوان الأساسية وهي، الأحمر والأزرق والأصفر، وذلك من أجل الحصول على ألوان أخرى.

واستخدمت هذه الألوان في الصبغات والدهانات ويشار إلى هذه الألوان باسم الاساسية، لأنها لا تتكون من مزج أي لون على عكس الألوان الأخرى التي تسمي بالثانوية.

وهذه الألوان استمدت من الألوان الرئيسية الثلاث، وهي البرتقالي والبنفسجي والأخضر، وتلك الألوان تم تشكيلها من خلال مزج لونين أساسيين، فمثلاً اللون الأزرق ومزج باللون الأصفر ينتج عنه اللون الاخضر، واللون الأصفر والأحمر ينتج عنها اللون البرتقالي.

 ما هي دلالات الألوان الأساسية ؟

بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال الذي ذكرناه فيما سبق وهو ما هي الالوان الاساسية، والآن نتعرف على دلالات الألوان الأساسية، فتلك الألوان لها دلالات متنوعة ومختلفة مثل الألوان الأخرى، وفيما يلي نذكر أهم دلالاتها:

  • اللون الأحمر للون الأحمر تأثير كبير على المشاعر، حيث يرتبط اللون الأحمر بمعاني الحب والعاطفة والحساسية والشوق والرومانسية والفرح والقيادة والقوة والحيوية والشجاعة والإرادة والغضب والخطر والكراهية والتصميم والإشراق.
  • وغالبًا ما يتميز الأشخاص الذين يفضلون هذا اللون بالصلابة والجرأة والحماس والتصميم والنشاط وتختلف أهمية اللون الأحمر أيضًا من بلد إلى آخر فمثلاً في الصين يرمز إلى الحظ السعيد والسعادة وهذا اللون الذي ترتديه العرائس هناك، بينما في جنوب إفريقيا  يرمز اللون الأحمر إلى الحزن والحداد.
  • اللون الأزرق يرمز اللون الأزرق إلى الخيال والحرية والإلهام، كما أنه يحمل معاني أخرى مثل، الثقة والعمق والولاء والحكمة والاستقرار والإخلاص وقد يحمل اللون الأزرق أيضًا معاني سلبية، منها مشاعر الحزن والكآبة.
  • اللون الأصفر اللون الأصفر هو لون أشعة الشمس حيث يرمز إلى السعادة والأمل والوضوح والإيجابية والطاقة والفرح والتفاؤل إلا أنه قد يحمل بعض المعاني السلبية مثل المرض والخداع والجُبن والغيرة.

ما هي عجلة الألوان ؟

تعتبر عجلة الألوان طريقة جيدة لفهم كيفية عمل الألوان وربطها ببعضها البعض، حيث تبدأ بالألوان الأساسية، وتستخدم لإنتاج ألوان ثانوية.

ثم تعمل الألوان المثلثة عن طريق مزج الألوان الأساسية مع الألوان الثانوية الأقرب لها، وهذا يتم عن طريق مزج اللون الأساسي مع اللون الثانوي المجاور له (البرتقالي والأحمر) (البرتقالي والأصفر) (والأخضر والأصفر).

هل توجد معاني أخرى لدلالات بعض الألوان ؟

بعد الإجابة على فهم ومعرفة ما هي الالوان الاساسية، والتي تحتوي أيضا ًعلى دلالات من جوانب مختلفة، ويمكن التعرف عليها في الآتي:

  • اللون الأسود يدل على الأناقة والقوة والسلطة والمرض والاكتئاب والموت.
  • اللون الأبيض يدل على النقاء والنظافة والحداثة والسلام والعذرية والبراءة والبساطة والبرد والثلج.
  • اللون الوردي يدل على الاهتمام بالأنوثة والحب والرعاية والحنان.
  • اللون الأحمر يدل هذا اللون على الدفء والغضب والحب والجرأة والخطر والإثارة والطاقة والقوة والشجاعة والرغبة.
  • اللون البرتقالي يدل على الحماس والفرح والتحفيز والإبداع.
  • اللون الأصفر يشير إلى حب الاستحواذ والحيوية والراحة والتفاؤل والخوف والسعادة والطاقة.
  • اللون الأزرق: يشير إلى السلام والولاء والثقة والملل والشتاء والاستقرار والعمق والمحافظة.
  • اللون الأخضر: يدل على النضارة والتفاؤل والجمال والربيع والأمن والتجديد.
  • اللون البني يدل على الاسترخاء والقدرة والثقة والهدوء والتحمل.
  • اللون البنفسجي: يدل على القوة والرقي والأناقة والرفاهية والسحر والغموض.

هل للألوان أهمية يمكننا أن نستخدمها في ثقافتنا اليومية ؟

بعد التعرف على ما هي الالوان الاساسية، يمكن أن نعرف كيف نستخدم هذه الألوان في ثقافتنا اليومية والمجتمعية وفي جميع المجالات، فإن الألوان تستخدم بشكل كبير من حولنا، فهي تحمل دلالات كثيرة في كل شيء وتختلف دلالاتها من بلد إلى الاخرى، ومن خلال تلك النقاط يمكن توضيح مدلولها الثقافي في حياتنا:

الثقافة الوطنية

وتشمل جميع أعلام الدول ألوان مميزة عن بعضها، ويتم اختيارها بشكل دقيق ومدروس وهذا الاختيار يكون مبنيا ًعلى رموز الألوان ومعانيها للشعوب.

الاستخدام الطبي

 تلعب الألوان دوراً هاماً في علاج الطب النفسي وهذا يكون من خلال استخدامها في طرق العلاج التي يستعين بها الأطباء للتأثير على المرضى، وتشمل تسليط ألوان معينه مختلفة على أماكن متفرقة في أجسامهم أو تغطيتهم بأوشحة ملونة أو استخدام الزيوت الملونة في تدليك أجسادهم أو إضافة ملابس مميزة في الألوان داخل خزانتهم.

العبارات اليومية

الكثير من الأشخاص تستخدم الألوان للتعبير عن المشاعر والمواقف التي تنتابهم في أوقات معينة، مثل الغموض وسوء الفهم الذي يصفه البعض بالرمادي، وخليط الأسود والأبيض الذي يدل على عدم وضوح الشيء.

علم البيئة

في علوم البيئة يوجد ألوان مختلفة كل لون يرمز إلى معنى حيث أن اللون الأخضر يرمز إلى الطبيعة والربيع والخصوبة.

الديكور والاثاث

دائما تزين الألوان المنزل وتجعله أكثر هدوءا وراحة وتوازنا للشخص، وهذا يرجع إلى استخدامه لها بشكل مميز وجذاب ورائع.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam