منوعات

تحذيرات من شراء أدوية تخسيس عبر الإنترنت.. تسبب سكتة دماغية

اكلة فى دقيقتين

حذرت مجموعات بريطانية من منتجات شهيرة لفقدان الوزن يتم بيعها على مواقع البيع الإلكترونية الشهيرة مثل «إيباي»، لاحتواءها على مواد خطيرة قد تسبب السكتة الدماغية أو ازمة قلبية، ولا يمكن استخدمها بدون إشراف طبي.

ووجدت مجموعة حماية المستهلكين «Which?» عشرات المنتجات على مواقع البيع الإلكترونية تحتوي على نسبة كبيرة من المستخلصات النباتية، تجعل المستخدمين أكثر عدائية، وتزيد معدل ضربات القلب وضغط الدم، حسب صحيفة «ذا غارديان» البريطانية.

كما أشارت إلى أن هذه المنتجات تحتوي على مواد مثل يوهمبين أو سينفرين، وهي مواد أكدت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية أن «إمكانية كبيرة للتسبب في ضرر إذا تم استخدامها بدون إشراف طبي».

ومن بين تسع أدوية اشترتهم المجموعة من على مواقع «إيباي» و«علي إكسبرس»، مخصصة لفقدان الوزن وبناء العضلات، وجدت أن اثنين على الأقل لا يحملون أي تحذيرات صحية أو معلومات بشأن جرعة الاستخدام.

وتتيح مواقع البيع الإلكترونية للمستهلكين شراء أدوية تكون غالبيتها مجهولة المصدر من الهند أو الولايات المتحدة أو أوكرانيا أو بولندا، بأسعار زهيدة تتراوح بين 3 يورو إلى 80 يورو.

وحذر جيمس كولسون، خبير علم السموم في اللجنة البريطانية، من أن كثير من المنتجات المتوفرة على الإنترنت تحتوي على مستخلصات خطيرة وسامة تدمر صحة الإنسان.

وقال: «حينما يتعلق الأمر بهذه الأدوية، فإن الآثار الخطيرة التي نشعر بالقلق حيالها هي التأثير على الجهاز العصبي، وبالأخص تأثيرها على ضغط الدم»، مشيرًا إلى أن كثير من المستخدمين يعتقدون أن مستخلصات الأعشاب غير ضارة لأنها طبيعية، ولا يدركون أنها قد تحتوي على مواد خطيرة وسامة.

إعلان
اظهر المزيد

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam