إسلاميات

كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها وفضلها ؟

اكلة فى دقيقتين

كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها

الجميع يتساءلون عن كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها وعن عدد الركعات ايضاً لأن فلهذا هو من أهم الأسئلة الشائعة عن صلاة ضحى ومعروف ايضا ان فضل الصلاة يأتي بعد ركوعها.

ماذا يقرأ في صلاة الضحى وكيفية صلاتها؟

سوف نذكر لكم كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها لان لها اسرار كثيرة لا يعرفها الكثير من الناس ركعتين له ثواب عظيم عند الله لذلك سنذكر لكم هذا المقال من خلال موقع بوابة فيما يلي:

تعتبر صلاة من اهم الامور التي يتساءل عنها الجميع ليعرفوا كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها ما فضلها ليحصلوا على أكبر ثواب لها فيجب أن تصلي ركعتين ثم تسلم ثم تصلي ركعتين اخرى ثم تسلم ومن ثم تقرا في كل ركعة سورة الفاتحة ومعها صوره اخرى ويعتبر أفضل ما يقرأ فيها سورة الفاتحة.

أيضا صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين ثم صلاة أربع ركعات وثمانية وأكثر من ذلك يكون 10 ركعات فلا يجب انها تكون أقل من ركعتين وأنها تصلي في النهار ولا يعلنوا بها فقط تقرأ سورة الفاتحة ومعها سورة قصيرة بصوت واطي وصلاة الضحى لا تقضى إذا فات الوقت المناسب لها وهو وقت الصباح وقت الضحى.

دعاء صلاة الضحى

  • يارب ان الجمال جمالك هو القوة قوتك الضحى ضحاؤك والبهاء بهاؤك والقدرة قدرتك والقوة قوتك والعزة عزتك.إن
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ.
  • يارب إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الجبن وأَعُوذُ بكَ مِنَ البخل وأعوذ بك من فتنة الدنيا وفتنة الدجال وأعوذ بك من أرذل العمر وأعوذ بك من عذاب القبر.
  • يارب إني اسالك رزقا طيبا وعملا متقبلا وعلما نافعا.
  • يارب إني أسألك عن صلاتي ودعائي عن بركة تغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري وتعز بها شأني وتغني بها فقري وتكشف بها غمى وتشفى بها سقمي وتقضي بها حاجتي وان تبيض وجهي.

وقت صلاة الضحى

وقت بداية صلاة الضحى عندما يبدأ نزول الشمس خمس درجات وعندما تظهر الشمس في وسط السماء حيث ان يبدأ وقت صلاة الضحى بعد شروق الشمس وقبل أذان الظهر يكون وقت صلاة الضحى 5:13 صباحا وتنتهي صلاة الضحى في 11:50 صباحا يعتبر قبل أذان الظهر بأربع دقائق.

الوقت الصحيح لصلاة الضحى

قد يكون وقت صلاة الضحى عند ارتفاع الشّمس وكثرة حرّها حيث قَال الطَّحَاوِيُّ: وَوَقْتُهَا الْمُخْتَارُ إِذَا مَضَى رُبُعُ النَّهَار وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، صلاة الأوّابين حين ترمض الفصال، وهذا المعنى يدل على أن تَحمى الرّمضاء والفِصال من كثرة الحرّ.

حيث قال الجزولي أن وقت صلاة الضحى الصحيح يكون أوّل وقتها ارتفاع الشّمس ونصوعها وذهاب لونه وآخره الزّوال، حيث قال الحطّاب ايضا عن الشّيخ زروق وأحسنه إذا كانت الشّمس من المَشرق مثلها من المَغرب وقت العصر وقال أيضا الماوردي ووقتها المُختار إذا مضى ربع النّهار.

فضل صلاة الضحى

يعتبر فضل صلاة الضحى إن الملائكة تشهد عليها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم-لعمرو بن عبسة قال صَلِّ صَلَاةَ الصُّبْحِ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنِ الصَّلَاةِ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حتَّى تَرْتَفِعَ… فإنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ، صدق رسول الله حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلَّى الغداةَ في جماعة ثم قعد يذكر اللهَ حتى تطلُعَ الشمسُ ثم صلَّى ركعتَين كانت له كأجر حجة وعمرة.

وقد رُوي عن أبي الدّرداء رضى عنه الله قوله: «أوصاني خليلي بثلاثٍ بِصيامِ ثلاثةِ أيامٍ من كلِّ شهرٍ وألا أنامُ إلَّا علَى وِترٍ وسُبحةِ الضُّحَى في السَّفرِ والحضَرِ» وقد جاء أيضا عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «يُصبح على كل سُلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويُجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضّحى»

وقد جاء أيضاً في كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها عن زيد بن أرقم رضي عنه الله أنه رَأَى قَوْمًا يُصَلُّونَ مِنَ الضُّحَى، فَقالَ: «أَما لقَدْ عَلِمُوا أنَّ الصَّلَاةَ في غيرِ هذِه السَّاعَةِ أَفْضَلُ، إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ».

صلاة الضحى وصلاتها بالتفصيل

  • ما كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها اختلف الكثير عن أداء صلاة الضحى حيث قال المالكية إن صلاة الضحى 8 ركعات.
  • وقالت أيضا أم هانئ رضى عنه الله أن رسول الله عندما دخل عندها في فتح مكة صلى 8 ركعات.
  • حيث رأي الحنفية والشافعي أنها قد تكون 12 ركعة.
  • وعن الترمذي والنسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرا من ذهب في الجنة». صدق رسول الله.
  • ويجب الانتباه في طريقة صلاة الضحى لأنه إذا صلى المسلم الضحى أكثر من ركعتين من الأفضل له أن يسلم بعد كل ركعتين وهذا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة الليل والنهار مثنى مثنى» رواه أحمد.

صلاة الضحى

تعتبر صلاة الضحى هي صليت بعد شروق الشمس لذلك سميت صلاة الشروق ولأنها سميت هذه الاسم بعد شروق الشمس وارتفاعها قدر رمح وصلاة الأوابين أيضا هي صلاة تقضى بعد ارتفاع الشمس بعد أن مضى ربع النهار وقد تكون أحد أنواع صلاة النفل وأفضلها 8 ركعات وأوسطها 4 ركعات وأكثرها 12 ركع.

إقرأ أيضًا:  كيفية صلاة الضحى بالتفصيل بالتفصيل كما صلاها رسول الله

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam