إسلاميات

ما هي مفسدات الصيام في شهر رمضان عند الرجال والنساء ؟

اكلة فى دقيقتين

ما هي مفسدات الصيام

يعتبر الصيام فريضة من فرائض الله لذلك يتساءل الجميع ما هي مفسدات الصيام عند المرأة يبطل الصيام عند المرأة الحائض والنفساء وأيضًا لا تقرأ القرآن ولا تمس المصحف ومن مبطلات الصيام أيضًا التي تبطله للرجل والمرأة الجماع في نهار رمضان.

مبطلات الصيام للمرأة والرجل

سوف نذكر لكم من خلال موقع البوابة ما يخص شهر رمضان وما هي مفسدات الصيام للرجل والمرأة فيما يلي:

  • معروف عن شهر رمضان أنه واجب على من أتمت المحيض وإذا أفطرت دون علمها فيجب عليه صيام ما فاتها.
  • إذا توقف دم الدورة الشهرية قبل الفجر بوقت قصير لا يجب فيه الطهارة فمن الممكن ان تكمل المرأة صيامها.
  • يسمح للمرأة الحامل أو المرضعة الإفطار في رمضان إذا كان هناك ما يمنع الصوم وما يخص جنينها ويجب القيام بقضاء هذه الأيام في أيام أخرى أما إذا كانت قادرة فعليها الصوم.
  • يسمح للمرأة التي تجري الحقن المجهري الإفطار في شهر رمضان.
  • المرأة التي تصلي وتصوم شهر رمضان ولا تتمسك بالزي المفروض لها بأمر من الله سبحانه وتعالى هي محببة بصلاتها وصيامها ومسيئة لتركها الحجاب المفروض عليها وهذا امر الله في القبول.
  • أما عن الرجل الذي يقوم بالعلاقة الحميمة بينه وبين زوجته في نهار رمضان فعليه القضاء ولا يجوز هذا لأنه يبطل الصيام وكفارة عن هذا  أيضًا وصيام شهرين متتاليين أو إطعام 60مسكين.
  • إذا استخدمت المرأة الكريمات التي تدهن على الجلد مباشرة لا يفطر في نهار رمضان.
  • من الممكن شرعًا أن يمارس الزوج الجماع مع زوجته في ليالي رمضان لا يبطل الصيام إلا إذا كان هناك عذر شرعي كالدورة الشهرية او النفاس.
  • لا يجوز للمرأة الحائض والنفساء قراءة القرآن الكريم ولمس المصحف.
  • يجوز للحائض أن تقرأ الورد لأن ذلك ذكر وليس قراءة للقرآن.
  • يجوز للمرأة قراءة القرآن الكريم بدون لبس الحجاب ومن باب الأدب مع الله أن تغطيه.
  • عندما تتذوق المرأة الطعام على طرف لسانها وعدم بلعه لا يبطل الصيام.
  • النفاس والدورة الشهرية لدى المرأة يبطل الصيام.
  • المرأة الحائض أو النفساء مستحب لها قراءة الأذكار.
  • أخذ الأدوية لمنع نزول الدورة الشهرية الصيام شهر رمضان لا يبطل الصيام بسبب عدم الضرر.

من مبطلات الصيام أيضًا

إنزال المني ما هي مفسدات الصيام إذا كان بالمسٍ أو التقبيل أو غيره في نهار شهر رمضان يعتبر هذا من الشهوة التي لا يجوز الصوم إلا بالبعد عنها وقد ذكر في الحديث القدسي يَدَعُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي.

فيعتبر اللمس والتقبيل بدون إنزال فلا يبطل الصيام ومن الافضل تجنب هذه الاشياء في رمضان لما قالت عائشة عن الصحيحين كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَلَكِنَّهُ أَمْلَكُكُمْ لإِرْبِهِ.

ويعتبر   أيضًا نزول المني بالاحتلام لا يفطر لأنه بدون علم الصائم لما قال عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَتَكَلَّمْ.

يعتبر   أيضًا ما يسأل عنه الكثير ما هي مفسدات الصيام وهو إذا أكل الصائم أو شرب وهو متعمد فقد فقد صومه لقوله تعالى وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ سورة البقرة أيه 187.

من مبطلاته   أيضًا الإبر المغذية التي تغذى الجسم وتغنى عن الأكل والشرب وقد رأى البعض من الفقهاء أنها لا تبطل الصيام وأكدت دار الإفتاء المصرية أن الحقن والمحاليل والمانيتول لا يبطل الصيام لأنها تأخذ عن طريق الجلد.

أيضًا التقيؤ عمدا وبعلم المتقئ يبطل الصيام لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ»

نزول دم الدورة الشهرية والنفاس يبطلوا الصيام عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المرأة أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ.

هل النوم في نهار رمضان يبطل الصيام؟

الكثير من الناس يفضلون السهر في شهر رمضان لعدم استيقاظهم إلا وقت أذان المغرب بقصير الوقت ويكون هذا لعدم التعب في الصيام وعدم انتظار وقت الإفطار ما هي مفسدات الصيام وهل النوم الكثير أثناء النهار يفسده.

يعتبر الاجابة عن هذا السؤال انه النوم الكثير في نهار رمضان لا يبطل الصوم حتى إذا نام نهاره كله فيجوز صيامه وهذا ما اكدته دار الإفتاء وقد يكون انه فوت عليه فضل الصيام، عن قول الامام النووي لقول الله وَلَوْ نَامَ جَمِيعَ النَّهَارِ صَحَّ صَوْمُهُ عَلَى الصَّحِيحِ الْمَعْرُوفِ اهـ.

حتى انه استشهد بقول ابن قدامة في المغني النَّوْمُ لا يُؤَثِّرُ فِي الصَّوْمِ سَوَاءٌ وُجِدَ فِي جَمِيعِ النَّهَارِ أَوْ بَعْضِهِ] اهـ.

وأكدت في الفتوى التي ظهرت في موقع التواصل لدار الإفتاء المصري أن النوم في نهار رمضان من الأشياء المكروهة عند المالكية وقال العلامة الحطاب في “مواهب الجليل في شرح مختصر خليل مِنَ الْمَكْرُوهِ الْإِكْثَارُ مِنَ النَّوْمِ بِالنَّهَارِ نَقَلَهَا الْقَاضِي عِيَاضٌ وَابْنُ جُزَيٍّ] اهـ.

واكدت   أيضًا أمانة الفتوى بالدار المصرية أن ثواب الصائم على قدر ما تعب في الصوم لقول النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي عنها الله «إِنَّ لَكِ مِنَ الْأَجْرِ عَلَى قَدْرِ نَصَبِكِ وَنَفَقَتِكِ» رواه الحاكم في المستدرك.

إقرأ أيضًا: وزارة الصحة توضح معدلات السكر الطبيعية أثناء الصيام

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam