منوعات

هل فاعلية لقاحات كورونا تنخفض في مواجهة متغير دلتا؟.. دراسة تُجيب

اكلة فى دقيقتين

كشفت دراسة جديدة، أجريت على العاملين في مجال الصحة بالولايات المتحدة الأمريكية، أن فاعلية لقاحات فايزر وموديرنا انخفضت في مواجهة متغير دلتا كورونا، الذي ينتشر حالياً في العديد من الدول العالم، إذ سجلت هذه اللقاحات فاعلية 66% ضد متغير دلتا بدلاً من 91% سجلتها ضد سلالات كورونا السابقة.

وتقوم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، بفحص الأداء الواقعي لللقاحين منذ أن تم ترخيصهما لأول مرة بين موظفي الرعاية الصحية والمستجيبين الأوائل والعاملين الآخرين في الخطوط الأمامية، بحسب ما ذكر فرانس 24.

وتم اختبار الآلاف من العمال في 6 ولايات أسبوعياً، عند ظهور أعراض كوفيد 19 عليهم، مما سمح للباحثين بتقدير الفاعلية ضد العدوى المصحوبة بأعراض وعديمة الأعراض، ومن خلال النظر إلى معدل الإصابات بين الأشخاص الملقحين وغير الملقحين ومقدار الوقت الذي تم تتبعهم فيه، قدرت فاعلية اللقاح بنسبة 91% في فترة الدراسة الأولية من 14 ديسمبر 2020 إلى 10 أبريل 2021.

ولكن خلال الأسابيع التي سبقت 14 أغسطس، عندما سيطر متغير دلتا شديد العدوى، انخفضت فاعلية اللقاحات إلى 66%.

واكدوا مؤلفو الدراسة، ان هناك عددًا من التحذيرات، بما في ذلك أن الحماية من اللقاحات يمكن أن تتضاءل بمرور الوقت، واستند تقدير 66% إلى فترة دراسة قصيرة نسبيًا مع عدد قليل من الإصابات.

يشار إلى أن سلالة دلتا أصبحت السلالة السائدة في الولايات المتحدة في أوائل يوليو، ووفقًا لورقة بحثية حديثة في مجلة Virological، فإن كمية الفيروس الموجودة في الاختبارات الأولى للمرضى الذين يعانون من متغير دلتا كانت أعلى 1000 مرة من المرضى في الموجة الأولى من الفيروس في عام 2020، مما أدى إلى زيادة العدوى بشكل كبير.

إعلان
اظهر المزيد

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam