أخبار عربية و عالمية

بعد افتتاح “عين دبي”.. تعرف على ابرز مواصفات العجلة الأعلى في العالم

أطلقت الإمارات، أعلى عجلة ترفيهية في العالم “عين دبي” بارتفاع يتجاوز 250 مترا، وذلك استكمالا لمسيرة دبي في تسجيل الأرقام القياسية في كافة المجالات، خاصة قطاع الترفيه والسياحية، يرافق معرض “إكسبو 2020″، لتتخطى بذلك “عين لندن” في المملكة المتحدة.

وقالت شركة “مِراس” القابضة بدبي، إن “عين دبي” توجد في موقع مميز على جزيرة “بلوواترز”، لتتيح إطلالات ساحرة على أفق مدينة دبي المذهل، مشيرة إلى أنه سيتم إطلاقها احتفالا بمعرض “إكسبو 2020 دبي” الذي يقام خلال الفترة من 20 أكتوبر 2020 حتى 10 أبريل 2021.

وأوضحت، أن عجلة “عين دبي” أعلى بنسبة تتجاوز 200% عن أول عجلة ترفيهية بنيت في العالم، وذلك كدليل على طموح “مِراس” في تجاوز حدود الهندسة الحديثة والبناء.

يضاهي ملعب كرة قدم
ومن بين المواصفات القياسية التي تتميز بها عجلة “عين دبي”، أن وزن كل واحد من الأوتار الدائمة التي تثبت إطار العجلة يبلغ 5 أطنان وطول كل واحد من الأوتار يضاهي ملعب كرة قدم، كما يبلغ طول أسلاك الكابلات التي تشكل الأوتار 2400 كيلومتر، وهى نفس المسافة بين دبي والقاهرة، ويعادل الوزن الإجمالي للإطار الخارجي 15 طائرة “إيرباص A380”.

أعلى عجلة ترفيهية في العالم
وتتجاوز “عين دبي” ثاني أعلى عجلة ترفيهية في العالم، وهى عجلة “هاي رولر” في لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي يبلغ طولها 167متراً، كما تتخطى ثالث أعلى عجلة ترفيهية في العالم، وهى “عين لندن بطول 135 مترا.

طول اعمدته
ويبلغ طول كل عمود من الأعمدة الأربعة التي تحمل محور العجلة 126 متراً، ويستوعب كل عمود نحو 15 من باصات لندن، كما يزيد الفولاذ المستخدم في “عين دبي” عن الفولاذ المستخدم في برج “إيفل” بنسبة 25%، ويصل الهيكل النهائي لعجلة “عين دبي 9 آلاف طن.

وأكدت “مِراس” أنه تمت إزالة عمود الدعم المؤقت الثامن والأخير، وتم تركيب آخر أوتار التثبيت الدائمة، وبهذه العملية يكتمل هيكل العجلة النهائي لأول مرة. وأوضحت أن عملية بناء هذه التحفة الهندسية المذهلة تطلب حلولاً هندسية مبتكرة، حيث تم مؤقتاً تثبيت الإطار الفولاذي الخارجي للعجلة بالمحور باستخدام 8 أعمدة دعم ضخمة يبلغ وزن كل منها 450 طناً.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى