الصحة والجمال

كيف ازيل اثار الحبوب وما هو العلاج الأفضل ؟

اكلة فى دقيقتين

كيف ازيل اثار الحبوب

غالبا ما يتعرض الوجه لظهور الحبوب المختلفة ودائماً ما يتساءل الكثير ويقول كيف ازيل اثار الحبوب، وهذا الأمر ينتج عن التهاب في الغدد الدهنية وبصيلات الشعر.

وهذه الحبوب قد تكون خفيفة وغير ملتهبة، لأنها قريبة من سطح الجلد، فلا تترك وراءها الكثير من الضرر، وغالبًا ما تختفي بسرعة ولكن في بعض الأحيان تلتهب هذه البثور وقد يصل الالتهاب إلى عمق الجلد مخلفًا ورائه آثارًا داكنة، مما يؤثر على الشخص ويجعله يفقد ثقتة بنفسه.

هل يوجد هناك طرق طبيعية يمكن استخدامها لإزالة آثار الحبوب ؟

هناك بعض الطرق الطبية والوصفات الطبيعية التي يمكن أن تزيل هذه الآثار، والتي يمكن معرفتها عبر موقعنا البوابة، ولكن يجب استخدامها بانتظام للحصول على أفضل النتائج في أسرع وقت ممكن وهي كالآتي:

الطرق الطبيعية

زيت الشيا وزيت جوز الهند

تحتوي زبدة الشيا وزيت جوز الهند على أحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة التي تقلل من ظهور الحبوب وتساعد على تجديد خلايا الجلد وترطيب البشرة.

وطريقة استخدامها على الوجه تكون من خلال وضع زيت جوز الهند مع زبدة الشيا من مرتين الى ثلاث مرات يومياً دون الحاجة الى غسلهما من على الوجه حيث انها مفيدة للبشرة لكنه يحرص على عدم خلطها بالملابس حفاظاً على النظافة.

عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على أحماض تساعد في تبييض البقع الداكنة على الوجه، ولِمراقبة النتائج يوصى باستخدامه بانتظام، حيث يتم استخدامه عن طريق وضع كمية منه على المناطق التي تعاني من آثار الحبوب، وتركه لمدة 20 دقائق ثم يغسل الوجه وينصح بعدم دهنه وتركه أثناء الليل لأنه يهيج البشرة ويجعلها حمراء.

قشور البرتقال المجففة

هذه الوصفة لها مفعول رائع في تنظيف البشرة وتقليل الالتهاب والقضاء من علامات وآثار الحبوب الكاملة وتستخدم على النحو التالي:

  • يتم تجفيف كمية من قشور البرتقال، وبعدها يتم طحنها حتى تصبح مسحوقا ناعما ويؤخذ منها مقدار نصف ملعقة صغيرة.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من الحليب أو الزبادي أو حليب جوز الهند، وامزجي المكونات جيدًا للحصول على خليط.
  • ضعي المزيج على الوجه واتركيه لمدة 10-15 دقيقة ثم قومي بغسل الوجه جيداً بالماء البارد.

زيت القرنفل

زيت القرنفل يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، وهذا يجعله فعالاً في القضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب، وهذا يكون باتباع الطريقة التالية:

  • يتم وضع قطرة من زيت القرنفل على الحبوب لمدة 10 دقائق.
  • اغسل الجلد بالماء، بغسول خالي من الزيت حتى لا يغلق مسام الجلد.
  • بعدها تجفف البشرة جيداً.
  • تتكرر العملية حتى العلاج.
  • كن حذرًا أثناء تطبيق هذه الوصفة، لأن زيت القرنفل يكون قوي على الجلد.

الألوفيرا أو الصبار

يحتوي الصبار على الكثير من الفوائد التي تساعد على ازالة آثار الحبوب، حيث أنه يساعد على تهدئة البشرة، ويساعد في ترميم وتجديد الأنسجة التالفة، كما أنه يعتبر علاج طبيعي للعديد من الأمراض الجلدية.

فقد أجريت عليه دراسة على الفئران وأثبتت هذه الدراسة أن الصبار علاجًا فعالاً في التئام الحروق، بعد أن أثبت قدرته على إزالة الندبات، ويفضل استخدام عن طريق الجل الموجود على أوراق الصبار.

ويوُضع لمدة نصف ساعة على أماكن آثار الحبوب ويتم تركه حتى يجف ومن الممكن تركه أثناء النوم ويستخدم مرتين أو ثلاث مرات في اليوم بعدها نلاحظ اختفاء آثار الحبوب ونضارة البشرة وتقليل التجاعيد.

هل يوجد هناك طرق طبية لإزالة آثار الحبوب ؟

وبعد معرفة إجابة السؤال الذي ذكر فيما سبق وهو كيف ازيل اثار الحبوب، يجب العلم أيضاً ان هناك طرق اخرى طبية لإزالة آثار الحبوب ومنها الآتي:

التقشير الكيميائي

حيث يساعد التقشير الكيميائي الدقيق على التخلص وازالة الطبقة العليا من البشرة، وأثناء هذه العملية يتم إزالة الحبوب والرؤوس السوداء.

وإن كانت الحبوب سطحية يتم معالجتها بحمض الجليكوليك، وإن كانت عميقة وقتها يبدأ الطبيب بالتقشير الكيميائي، حيث أن التقشير الكيميائي له فوائد مهمة تساهم في إخفاء آثار الحبوب لكنه لا يكون حلاً نهائياً مثل العلاج المنتظم.

الجراحة

هناك العديد من الخيارات لمن يعاني من حب الشباب أو آثاره، ومن بين هذه الخيارات الجراحة التي تتم عن طريق إزالة الآثار العميقة للحبوب، وتعتبر الجراحة بالليزر من الطرق الحديثة.

حيث أنها تعمل على تقليل آثار الندبات المستعصية، وبالرغم من أن النتائج تكون أقل من المتوقعة إلا أنها تكون أسرع من الطرق السابقة، والجدير بالذكر أن جلسات الليزر تحتاج الى التكرار المستمر لأكثر من مرة.

هل يوجد هناك نصائح باتباع طرق معينة للتخلص من آثار الحبوب ؟

هناك بعض النصائح التي يجب إتباعها لكل من يسأل ويقول كيف ازيل اثار الحبوب، وذلك يكون باتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • ضع واقٍ من الشمس خالي من الزيوت لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.
  • والتي يمكن أن تجعل آثار البثور تظهر بلون أغمق، وهذا بسبب الأشعة فوق البنفسجية التي تساعد على زيادة إنتاج الميلانين في الجلد.
  • مما يخلق فرصة لظهور آثار حب الشباب والمدة المثالية للتعرض أي شخص لأشعة الشمس بشكل يومي لا تزيد عن حوالي (15 -20) دقيقة على الأقل.
  • تقشير الجلد عدة مرات في الأسبوع.
  • استشر طبيبًا متخصصًا لتحديد العلاج المناسب.
  • تجنب الضغط على الحبوب والبثور.
  • اشرب الكثير من الماء لترطيب البشرة والجسم.
  • ابتعد عن استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على نسب من الكحول.
  • تناول الأطعمة الصحية مثل الخضار والفواكه والأطعمة التي تحتوي على فيتامينات أ، ج، هـ.
  • الابتعاد عن عادة التدخين.
  • استخدم مرطب البشرة باستمرار.

إقرأ أيضًا: حبوب دهنية تحت الجلد في الوجه

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam