إسلاميات

كيف مات الرسول وكيف كانت الصلاة عليه ؟

اكلة فى دقيقتين

كيف مات الرسول

الكثير منا لا يعرف كيف مات الرسول صلى الله عليه وسلم، وما الذي حدث في اليوم الذي انتقل فيه الحبيب الى ربه، عندما اشتدت آلام النبي في ضحى يوم الاثنين.

وكانت بجواره عائشة رضي الله عنها وكان موت النبي في بيتها وعلى فراشها وأسندته إلى صدرها وقال الحبيب معترفاً إن للموت لسكرات، وقتها عرفت انه سيموت وأصغت إليه وسمعته يقول (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وارْحَمْنِي وأَلْحِقْنِي بالرَّفِيقِ) وقد قرر هذا الدعاء ثلاث مرات قبل ان تفيض روحه الطاهرة.

تاريخ ومكان وفاة النبي

ولمن لم يعرف تاريخ ومكان وفاة النبي فسنُوضحه لحضراتكم عبر موقعنا البوابة، ولقد توفي النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول في السنة الحادية عشرة للهجرة الموافق سنة 633 م من شهر حزيران.

وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم عن عمر ناهز ثلاثا وستين سنة، وكان موت النبي احدى علامات الساعة ودليل ذلك ما رواه الإمام البخاري عن عوف بن مالك الأشجعي قال: (أَتَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَزْوَةِ تَبُوكَ وهو في قُبَّةٍ مِن أَدَمٍ، فَقالَ: اعْدُدْ سِتًّا بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ مَوْتِي…)، ومات النبي صلى الله عليه وسلم في حجرة السيدة عائشة والأصح كما ذكر أن النبي مات ورأسه على فخذ السيدة عائشة رضى الله عنها.

ما هي صفة غسل و تكفين النبي ؟

وكما عرفنا فيما ذكر من قبل كيف مات الرسول، لأبد أيضاً أن نعلم ما هي صفة غسل النبي وتكفينه، فبعد أن فاضت الروح الطاهرة إلى ربها قام بتغسيل النبي أهل بيته وعشيرته بني هاشم وهم، ابن عمه علي بن أبي طالب وعمه العباس مع ابنيه الفضل وقثم وأسامة بن زيد وشقران خادم الرسول رضي الله عنهم أجمعين.

غسل رسول الله وكان عليه ثيابه ولم ينتزعه عنه فقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها، أنها قالت (لمَّا أرادوا غسلَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قالوا، واللَّهِ ما ندري أنُجرِّدُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ من ثيابِهِ كما نجرِّدُ مَوتانا، أم نَغسلُهُ وعلَيهِ ثيابُهُ؟ فلمَّا اختَلفوا ألقى اللَّهُ عليهمُ النَّومَ حتَّى ما منهم رجلٌ إلَّا وذقنُهُ في صَدرِهِ، ثمَّ كلَّمَهُم مُكَلِّمٌ من ناحيةِ البيتِ لا يَدرونَ من هوَ أن اغسِلوا النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وعلَيهِ ثيابُهُ).

كيف كانت الصلاة على النبي ودفنه ؟

بعد أن انتهى الصحابة رضي الله عنهم من غسل الرسول صلى الله عليه وسلم وكفنوه ووضعوه في بيته على فراشه وصلى عليه المسلمون منفردين دون إمام يقودهم، حيث يدخل عليه جماعة وتصلى عليه ويخرج فيصلى عليه الرجال ثم النساء ثم الأولاد، وقد دفن النبي صلى الله عليه وسلم في مكان فراشه وهو المكان الذي فاضت منه روحه الطاهرة.

ووضع النبي في قبر في اتجاه القبلة، وجِعل القبر مسطحاً غير بارز ورش بلال بن رباح رضي الله عنه الماء على قبر النبي ابتداء بالشق الأيمن لرأس النبي الكريم وانتهاء بقدميه الشريفتين صلى الله عليه وسلم.

 كيف كانت الساعات الأخيرة في حياة النبي ؟

الساعات الأخيرة قبل وفاة أعظم خلق الله صورت مواقف حاسمة للغاية، أولها كان عندما كان المسلمون يؤدون صلاة صباح يوم الاثنين وكان يؤمهم أبو بكر رضي الله عنه، فكشف النبي ستارة غرفة السيدة عائشة، ونظر إليهم نظرة ابتسامة من وجهه الكريم، وكانت هذه آخر نظرة ألقاها إليهم.

والثاني كان عند طلوع شمس الضحى، عندما أمر الرسول بحضور ابنته فاطمة رضي الله عنها، وعندما جاءت اليه همس في أذنها فبكت، ثم همس لها أخرى فضحكت، الأول كان يخبرها أنه سينتقل إلى الرفيق الأعلى.

وأما الثانية فقال لها إنها أول اهل بيته لحاقاً به، وأنها سيدة نساء العالمين، وأما الثالثة دعوته للحسين والحسن وتقبيلهما وتوصيته بهما حسنًا، والرابعة دعوته لنسائه وارشادهن قبل موته.

ما هي دلالات اقتراب أجل النبي صلى الله عليه وسلم ؟

بعدما أدركنا فيما سبق كيف مات الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كانت هناك دلالات على اقتراب موت الحبيب، ويذكر منها ما روته عائشة رضي الله عنها من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها عندما جاءت إليه وجعلها تجلس بجانبه.

وقالت (إنَّا كُنَّا أزْوَاجَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عِنْدَهُ جَمِيعًا، لَمْ تُغَادَرْ مِنَّا واحِدَةٌ، فأقْبَلَتْ فَاطِمَةُ عَلَيْهَا السَّلَامُ تَمْشِي، لا واللَّهِ ما تَخْفَى مِشْيَتُهَا مِن مِشْيَةِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا رَآهَا رَحَّبَ قَالَ مَرْحَبًا بابْنَتي ثُمَّ أجْلَسَهَا عن يَمِينِهِ أوْ عن شِمَالِهِ، ثُمَّ سَارَّهَا، فَبَكَتْ بُكَاءً شَدِيدًا.

فَلَمَّا رَأَى حُزْنَهَا سَارَّهَا الثَّانِيَةَ، فَإِذَا هي تَضْحَكُ، فَقُلتُ لَهَا أنَا مِن بَيْنِ نِسَائِهِ، خَصَّكِ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالسِّرِّ مِن بَيْنِنَا، ثُمَّ أنْتِ تَبْكِينَ، فَلَمَّا قَامَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سَأَلْتُهَا عَمَّا سَارَّكِ؟ قَالَتْ، ما كُنْتُ لِأُفْشِيَ علَى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سِرَّهُ، فَلَمَّا تُوُفِّيَ، قُلتُ لَهَا عَزَمْتُ عَلَيْكِ بما لي عَلَيْكِ مِنَ الحَقِّ لَمَّا أخْبَرْتِنِي، قَالَتْ أمَّا الآنَ فَنَعَمْ.

فأخْبَرَتْنِي، قَالَتْ أمَّا حِينَ سَارَّنِي في الأمْرِ الأوَّلِ، فإنَّه أخْبَرَنِي، أنَّ جِبْرِيلَ كانَ يُعَارِضُهُ بالقُرْآنِ كُلَّ سَنَةٍ مَرَّةً، وإنَّه قدْ عَارَضَنِي به العَامَ مَرَّتَيْنِ، ولَا أرَى الأجَلَ إلَّا قَدِ اقْتَرَبَ، فَاتَّقِي اللَّهَ واصْبِرِي، فإنِّي نِعْمَ السَّلَفُ أنَا لَكِ قَالَتْ، فَبَكَيْتُ بُكَائِي الذي رَأَيْتِ، فَلَمَّا رَأَى جَزَعِي سَارَّنِي الثَّانِيَةَ، قَالَ يا فَاطِمَةُ، ألَا تَرْضَيْنَ أنْ تَكُونِي سَيِّدَةَ نِسَاءِ المُؤْمِنِينَ، أوْ سَيِّدَةَ نِسَاءِ هذِه الأُمَّةِ).

إقرأ أيضًا: ما الفرق بين النبي والرسول

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam