الصحة والجمال

كيف احسب السعرات الحرارية في الطعام ؟

اكلة فى دقيقتين

كيف احسب السعرات الحرارية

كل نوع من أنواع الطعام يحمل معدل معين من السعرات الحرارية، ولكن كل شخص يهتم بإتباع نظام غذائي تجده يتسائل ويقول كيف احسب السعرات الحرارية للطعام الذي اتناوله.

ومعرفة السعرات الحرارية التي يحتويها الطعام مهمة جدا، لأنها تساعدنا على معادلة كمية الطاقة الحرارية الداخلة للجسم، مقارنتاً بالطاقة التي يتم استهلاكها، وهذا يعتبر مفتاح النجاح في الحفاظ على وزن صحي.

ما هي السعرات الحرارية في الطعام ؟

تعبر السعرات الحرارية من أهم عناصر الطاقة الغذائية للجسم، ويمكن أن نتعرف عليها من خلال موقعنا البوابة، حيث أنها تشير إلى مقدار الطاقة التي يحصل عليها الأشخاص من الطعام والشراب الِذي يستهلكونه في النشاط البدني والوظائف الأساسية في الجسم.

مثل، المشي والتنفس والتفكير والأكل والكلام ويتم تعريفه على أنه كمية الطاقة المطلوبة لرفع درجة حرارة كيلوجرام واحد من الماء بمقدار درجة واحدة مئوية، وعند تناول كمية من الطعام أكبر من اللازم، فسيتم تخزينها في شكل دهون داخل الجسم.

ما هي كمية السعرات الحرارية التي يجب تناولها طول اليوم ؟

يوجد هناك متوسط معين ​​للسعرات الحرارية التي يجب تناولها خلال اليوم لكل فرد، بحيث تعتمد هذه الكمية على العديد من العوامل ومنها، وزن الجسم الحالي والعمر والطول وصحة التمثيل الغذائي ومستوى النشاط والعديد من الأشياء الأخرى، وهذا المتوسط قيمة تعادل حوالي ​​2000 سعرة حرارية في اليوم.

بالنسبة للسيدات التي تود الحفاظ على متوسط وزنها، فيجب أن تحصل على 1500 سعرة حرارية لتفقد 0.45 كجم من وزنها خلال أسبوع واحد، أما بالنسبة للرجال العاديين الذين يريدون الحصول على وزن متوسط فيجب عليهم أن يحصلوا على 2500 إلى 2000 سعرة حرارية لافتقاد ما يعادل 0.45 كجم من الوزن خلال أسبوع واحد.

ويتم تحديد كمية السعرات الحرارية حسب نوع الطعام الذي يتم تناوله بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن، حيث أن كمية السعرات الحرارية في الطعام تحدد نوع الطعام الذي يجب عليهم تناوله.

كيف يتم حرق السعرات الحرارية ؟

وبعد الإجابة على السؤال الذي يشغل الكثير من الناس وهو كيف احسب السعرات الحرارية، لأنه بمعرفة حسابها تستطيع الوصول الى كيفية حرقها، بحيث يستهلك التمثيل الغذائي للدماغ حوالي 20٪ من الطاقة المكتسبة، ويتم استخدام الكمية المتبقية من الطاقة في جميع وظائف الجسم حتى في أوقات الراحة.

وهذه الوظائف تتمثل في الهضم والدورة الدموية والتنفس، بحيث يحتاج الجسم إلى الطاقة الميكانيكية لعضلات الهيكل العظمي لكي يحافظ على عملية الحركة والوضعية، من خلال عملية التنفس الخلوي التي تحصل من خلالها الخلايا على الطاقة.

وهذا يكون من خلال تفاعل الأكسجين مع الجلوكوز لإنتاج ثاني أكسيد الكربون والماء والطاقة، ومن المعروف أن الجسم يحتاج إلى المزيد من الطاقة في البيئة الباردة حتى يتمكن من الحفاظ على درجة حرارة ثابتة للجسم، على عكس ما يحتاجه الجسم في بيئة دافئة.

ما هي الأغذية الصحية ذات سعرات حرارية عالية ؟

هناك فرق كبير بين الاطعمة الصحية ذات سعرات حرارية عالية، والأطعمة الغير صحية ذات سعرات حرارية عالية أيضاً ولكي نتمكن من معرفة الفرق بينهما لابد أن نقوم بذكر كل منهما بطريقة منفصلة فيما يأتي:

الدهون

تعادل كميّة السعرات الحرارية في الحِصة الواحدة من الدهون 45 سعرة حرارية، وتختلف الحصص باختلاف المصادر الغذائية للدهون بحسب ما يأتي، الزيوت، وتشمل الزيوت بمختلف أنواعها كزيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الذرة وزيت بذور الكتان وزيت بذور القطن وزيت دوار الشمس وايضاً الزبدة بجميع انواعها.

المكسرات

وتشمل الكاجو واللوز والبندق والبقان والفول السوداني وزبدة الفول السوداني.

البذور

والتي تشمل اليقطين وبذور الكتان وعباد الشمس والطحينة وبذور السمسم.

 الأفوكادو

وهو مصدر غني بالدهون الصحية، حيث توفر حبة واحدة كبيرة منها حوالي 322 سعرة حرارية.

ما هي الأطعمة الغير صحية ذات سعرات حرارية عالية ؟

الأطعمة الغنية بالطاقة، والتي تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية وقليلة المغذيات تسمى بالسعرات الحرارية الفارغة، وهي تعتبر من الخيارات ذات قيمة غذائية منخفضة، حيث انها تحتوي على سعرات حرارية ضارة أكثر مما تحتوي على سعرات حرارية مفيدة.

اللحوم والأجبان المصنعة

حيث توفر حصة واحدة من اللحوم والأجبان عالية الدسم والمعالجة 100 سعر حراري، وأمثلة ذلك، النقانق والجبن الشيدر واللحوم التي تعالج بـ 8 جرامات أو أكثر من الدهون لكل حوالي 28 جرامًا من تلك اللحوم مثل، البسطرمة وهي عبارة عن لحم بقري متبل ومملح ومجفف.

الكربوهيدرات الأخرى والسكريات والحلويات

حيث أنّ الحلوى ورقائق البطاطس المَقليّة تُعد غنية بالدهون والسكريات، وهذا يعني انها ذات سعرات حرارية عالية وسهلة الأكل، بالإضافة إلى ذلك فإن الكعك والمعجنات يعتبر غنياً أيضاً بالسعرات الحرارية سهلة الأكل.

الصلصات الجاهزة عالية الدهون

ينصح بتجنب استخدام بعض الصلصات والتوابل الجاهزة مثل، البيستو والمايونيز وصلصة الرانش لأنها غنية بالسعرات الحرارية.

الوجبات الجاهزة

تعتبر هذه الوجبات من أكثر الأطعمة كثافة في الطاقة من حيث السعرات الحرارية، حيث أن متوسط ​​وجبة واحدة من الوجبات السريعة تحتوي على أضعاف السعرات الحرارية الموجودة في الوجبة الصحية العادية، والتي ترتبط بزيادة الوزن والسمنة.

إقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الليمون

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam