الصحة والجمال

كيف انحف في رمضان وما هو أفضل سحور ؟

اكلة فى دقيقتين

كيف انحف في رمضان

يريد الكثير من الناس أن يفقدوا الوزن مستغلين فترة شهر رمضان والصيام في ذلك ويتساءل الكثير كيف انحف في رمضان ويوجد الكثير من النصائح المهمة التي يجب إتباعها للحصول على الوزن المطلوب.

فإذا كنت ترغب في نزول وزنك في شهر رمضان، فلا تقلق سوف تتعرف على أفضل فطور وأفضل سحور وكيفية توزيع طعامك وما يجب الابتعاد عنه وما يجب الإكثار منه في ذلك الشهر الكريم وتلك الأمور سوف نذكرها فيما يأتي.

ما هو أفضل سحور ؟

وجبة السحور هي وجبة مهمة ولها دور كبير في إنقاص الوزن وإذا كان سؤالك كيف انحف في رمضان فيجب أن تنظر بعناية إلى وجبة السحور وإتباع النصائح التي قام موقعنا البوابة بتقديمها لك.

شرب السوائل

من المهم شرب الكثير من السوائل لكي تتجنب الجفاف والشعور بالعطش في فترة الصيام، وخاصة عند الصوم في أيام الصيف الحارة والطويلة.

ولكن احذر من تناول المشروبات التي تحتوي على السكريات والكافيين واستبدالها بالعصائر الطازجة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات، ويمكن التركيز على الأطعمة التي تحتوي بكثرة على الماء مثل السلطة الخضراء.

الابتعاد عن الأطعمة المالحة

أيضا من الأمور المهمة لكي تتجنب الشعور بالعطش وقت الصيام هو الابتعاد عن الأطعمة المالحة وعدم تناولها بكثرة وقت السحور ومن الأطعمة المالحة: المُعلبات.

المخللات والمكسرات المملحة وبديلاً لتلك المأكولات يمكنك تناول الخضروات والفاكهة والتي تقلل الشعور بالعطش.

تناول البروتينات

ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على البروتينات: منتجات الألبان، الجبن الغير مملح، البيض، بالإضافة إلى الطحينة والأفوكادو الذي يحتوي على الكثير من البروتينات.

الابتعاد عن الكافيين

الكافيين له أضرار كبيرة للصائم ومنها التبول الكثير وذلك قد يسبب الجفاف وبالتالي العطش الشديد للصائم ويُنصح بتجنب شرب الكافيين مثل القهوة بالدرجة الأولى والشاي وبعض المشروبات الغازية مثل (الريد بول).

وفيما يأتي أفضل سحور يمكن تناوله:

  • قطعتان من الخبز.
  • شرائح الخضار والتي لها دور كبير في تجنب العطش.
  • بيضة مسلوقة كانت أو مخفوقة.
  • الجبن الغير مملح وإضافة زيت زيتون والزعتر.
  • شاي الأعشاب.

ما هي النصائح التي يجب إتباعها ؟

بعد معرفة السحور المناسب لإتباعه، يجب اتباع تلك النصائح لمعرفة إجابة سؤال كيف انحف في رمضان وتلك النصائح، وهي التقليل من السعرات الحرارية في الوجبات.

حيث تختلف السعرات الحرارية المطلوبة بالنسبة للمرأة والرجل حيث تحتاج المرأة لـ 1500 سعر حراري في اليوم لخسارة 0.45 كيلوغرام في الأسبوع.

بينما يحتاج الرجل إلى 2000 سعر حراري في اليوم لخسارة 0.45 سعر حراري في الأسبوع ويختلف عدد السعرات الحرارية للأشخاص بالنسبة للعوامل التالية مثل الطول والوزن والسن وغيرها.

عدم الاعتماد على وجبات كبيرة وغير متساوية زمنياً بل يجب إتباع نظام التوزيع المتساوي للوجبات وتناول وجبات صغيرة متعددة ويمكن إتباع ذلك النظام في رمضان عن طريق تناول وجبة الإفطار ثم وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور ثم تناول وجبة السحور.

عدم تناول الأكل بشراهة وبكميات كبيرة عند الإفطار وذلك قد يؤدي إلى نتيجة عكسية وليست النتيجة المرغوبة من الصيام لفترة طويلة وأن ذلك قد يضر بالجسم.

تناول الألياف الصحية والابتعاد عن الكربوهيدرات والنشويات التي قد تزيد الوزن بشكل كبير، ويمكن كسر الصيام بتناول التمر والذي يحتوي على الألياف الصحية التي يحتاجها الجسم.

يجب الإكثار من شرب الماء وذلك لتعويض الجزء المفقود من الماء أثناء الصيام وشرب الماء أيضا يقلل من احتمالية الإكثار من الطعام أثناء وجبة الإفطار، كذلك يساعد الماء على تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة.

يجب التقليل من تناول الحلويات والتي توجد بكثرة خصوصاً في شهر رمضان، حيث وجدت بعض الدراسات أن 59.5% من المشاركين في الدراسة زادت أوزانهم بعد شهر رمضان.

وقد أشار الكثير منهم على أن السبب يكمن في تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون وكذلك تناول الحلويات كمان أنهم ذكروا أن وجبة السحور كانت تحتوي على المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكثير من السكريات.

ما هي أفضل وجبة إفطار ؟

يجب أن تتناول فطور متوازن خلال فترة الإفطار حتى لا تزيد من وزنك وتفقد الكتلة العضلية ويجب على الأطعمة أن تكون غنية بالألياف والكربوهيدرات التي تبطئ من عملية الهضم وفيما يأتي بعض النصائح لتناول أفضل فطور:

يجب أن تكسر صيامك بالتمر، أولاً لأنه سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وثانياً لأنه يحتوي على الألياف والسكر اللازم لتعويض الجسم عن الطاقة التي فقدت وقت الصيام وكذلك لأنه يحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم.

تناول الإفطار ببطء وتدرج حيث يجب أن تبدأ بالتمر ثم الماء وطبق سلطة الخضراوات ثم الدخول في الوجبة الأساسية ويجب ألا تفرط في تناول الطعام لأن ذلك يسبب ألماً في المعدة وانتفاخ أيضا.

شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل فيما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يومياً.

الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تزيد من إدرار البول وتسبب الجفاف كما أن المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين تحتوي أيضا على السكر وتزيد من استهلاك السعرات الحرارية.

تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الحبوب والبقوليات والفواكه والتي تقلل من سرعة عملية الهضم.

وذلك كان جواباً على سؤال كيف انحف في رمضان لذلك أستغل تلك الفرصة جيداً لتقليل وزنك والخروج من الشهر الكريم بأفضل استفادة ممكنة.

إقرأ أيضًا: اللواء طيار عبدالله السعدون يكشف عن طريقته لفقدان الوزن برمضان

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam