منوعات

5 علامات جلدية تشير لاحتمالية إصابتك بأمراض القلب

اكلة فى دقيقتين

تعد أمراض القلب مشكلة صحية يعاني منها الكثيرون، حول العالم وتتعدد أسبابها، ففي بريطانيا على سبيل المثال هناك قرابة 7.6 مليون شخص يعيشون مع أمراض القلب، منقسمين إلى أربعة ملايين رجل و3.6 مليون امرأة.

بالتأكيد يمكن أن يساعد اكتشاف الأعراض مبكرًا والحصول على العلاج في إدارة أعراض أمراض القلب وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو غيرها من المضاعفات الخطيرة.

في الوقت ذاته، وفي محلول لاكتشاف الأمراض قبل توغلها وتمكينها من المريض، اليكم علامات تظهر على الجلد تشير إلى احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

1- انتفاخ في قدميك وأسفل رجليك

تورم قدميك وكاحليك وأسفل رجليك علامة واضحة على أن قلبك لا يعمل كما ينبغي، إذ إنّ أحد أعراض أمراض القلب هو تراكم السوائل في الساقين، مما يسبب تورمًا مرئيا.

لذا في حال لاحظت تورم قدميك وأسفل ساقيك، دون سبب واضح فيجب فحصها من قبل الطبيب.

2 – بقع زرقاء أو أرجوانية على جلدك

في حال وجدت لديك بقع زرقاء أو أرجوانية على جلدك، يمكن أن تكون علامة على انسداد في أحد الأوعية الدموية، حيث يعاني البعض من تحول أطرافهم إلى اللون الأزرق عندما يكونون في حالة من البرد الشديد.

وظهرت البقع على أصابع قدميك، فإنها تسمى متلازمة إصبع القدم الأزرق وإذا تركت دون علاج فقد تتسبب في موت الجلد والأنسجة في المنطقة المصابة.

3 – نمط يشبه الشبكة باللون الأزرق أو الأرجواني

هذا النمط الشبيه بالشبكة يجعل بشرتك تبدو مرقطة ومتغيرة اللون. مرة أخرى، قد يعاني بعض الأشخاص من هذا عندما يكونون باردين حقا، ويمكن أن يكون أيضا أحد الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية.

ومع ذلك، فإن ظهور نمط شبيه بالشبكة باللون الأزرق أو الأرجواني يظهر بدون سبب واضح يمكن أن يكون أحد أعراض أمراض القلب. المصطلح التقني هو “متلازمة الانصمام الكوليسترولي”.

يعد النمط الموجود على جلدك علامة على انسداد الشرايين الصغيرة، مما قد يؤدي إلى تلف الأنسجة والأعضاء.

4 – زوائد شمعية صفراء

قد تظهر زيادات شمعية صفراء أو برتقالية على جلدك إذا كان لديك مستويات غير صحية من الكوليسترول. عادة ما تكون هذه الكتل غير مؤلمة، لكن هذا لا يعني أنها غير ضارة.

تميل إلى النمو في زوايا عينيك أو مؤخرة ساقيك أو في خطوط راحة يدك.

يجب أن يؤدي التحكم في نسبة الكوليسترول لديك إلى انحسار النمو، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكن لطبيب الأمراض الجلدية مساعدتك.

5 – نتوءات شمعية

يمكن أن يكون الظهور المفاجئ لمجموعة من النتوءات الشمعية على جلدك، والتي تشبه إلى حد ما الطفح الجلدي، علامة على ارتفاع نسبة الكوليسترول أو مرض السكري.

تتكون هذه النتوءات في الواقع من الكوليسترول الناجم عن مستوى مرتفع مثير للقلق من نوع من الكوليسترول، يعرف باسم الدهون الثلاثية في الدم.

يعرضك ارتفاع الكوليسترول لخطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، لذلك يجب أن تتحرك على الفور لزيارة الطبيب.

إعلان
اظهر المزيد

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam