منوعات

فوائد فيتامين ب 12 وعلاقته بزيادة وزن الجسم

اكلة فى دقيقتين

على الرغم من الفوائد المتعددة التي يمنحها فيتامين ب12 للجسم، إلا وبخلاف الفيتامينات الأخرى أنه قد يحجم البعض عن تتناوله أو يعزف عنه لما يشاع عنه من التسبَّب في زيادة الوزن.

ويحتوي فيتامين B-12 المركب على ثمانية فيتامينات، حيث إنَّ لهم دورًا رئيسيًا في إنتاج الطاقة في الجسم، وتشمل فيتامينات ب:

– الكوبالامين

– البيوتين.

– حمض الفوليك.

– فيتامين ب6.

– حمض البانتوثنيك (فيتامين ب5).

– النياسين ( فيتامين ب3)

– الريبوفلافين ( فيتامين ب2)

– الثيامين (فيتامين ب1).

وفي معظم الحالات لا يؤدي تناول فيتامين ب المركب لزيادة الوزن، لكن وجدت بعض الدراسات أن بعض فيتامينات ب تؤدي إلى زيادة الوزن، بل على النقيض تمامًا فنقص هذا الفيتامين في الجسم قد ينتج عنه أمراض خطيرة.

فوائد تناول فيتامين ب12
هناك عدد لا يحصى من الفيتامينات التي نحتاجها للحفاظ على صحة العقل والجسم، بينها فيتامين ب12، الذي يشارك في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

كما يلعب فيتامين B12 دورًا مهمًا في وظائف الجهاز العصبي في الجسم. لذلك، يمكن أن يعزز الصحة العامة بعدة طرق بينها ما يلي مدعومًا بأدلة علمية:

– يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء

– قد يمنع الخرف

– قد يحسن الحالة المزاجية وأعراض الاكتئاب

– يساهم في منع العيوب الخلقية وتشوهات الأجنة لدى الحوامل

– يدعم صحة الشعر والجلد والأظافر

وتنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، كما أنها تحمل ثاني أكسيد الكربون وهو منتج ثانوي سام لعمل الخلية، من تلك الأنسجة إلى الرئتين حيث يتم طردها بعد ذلك.

ويشير فقر الدم الضخم الأرومات نقص خلايا الدم الحمراء، الناجم تحديدًا عن نقص فيتامين ب12، وهو ما يسبب أعراضًا مثل التعب، وصعوبة التركيز وجفاف الجلد.

ومن الممكن أن يصاب من يعاني نقصًا من فيتامين ب12، بمرض البهاق، وهي حالة يغير فيها الجلد لونه، أو بطء نمو الشعر، أو فرط تصبغ الجلد. وفي هذه الحالة، قد يؤدي إضافة فيتامين B12 إلى نظامك الغذائي أو تناول مكمل غذائي إلى تحسين الحالة.

أعراض نقص فيتامين ب12
تشمل أعراض نقص فيتامين B12 السريرية التقليدية لفقر الدم فيما يأتي:

التعب.

انخفاض الوزن.

خدر في كفوف الأقدام.

فقدان الإحساس.

أعراض أقل شيوعًا
اضطرابات في الذاكرة والتركيز.

تغييرات في المزاج.

الاكتئاب.

اضطرابات في النوم.

ضعف في الرؤية.

اضطرابات مناعية

اضطرابات مختلفة في الجهاز الهضمي.

مشاكل في الخصوبة.

يعتبر فيتامين ب12 من الفيتامينات التي لا يستطيع الجسم تخزينها لفترة طويلة، لذلك يجب الحصول عليها من النظام الغذائي حتى يعمل الجسم بشكل صحيح، ومن المصادر الغذائية المهمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 المركب:

اللحوم الحمراء.
البيض.

الفاصولياء.

الخضراوات الورقية.

الحبوب الكاملة.

البروتينات الخالية من الدهون.

إعلان
اظهر المزيد

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam