محليات

التأمينات الاجتماعية تحدِّد آلية تسوية المعاش في نظام تبادل المنافع

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية آلية تسوية المعاش عند ضمّ مدد الاشتراك بين نظامين فيما يعرف بنظام تبادل المنافع.

وأوضحت التأمينات الاجتماعية عبر موقعها الإلكتروني أنَّه إذا كان نظام التقاعد هو النظام الأخير: تتمّ تسوية المعاش باحتساب كامل المدد بين النظامين وفقًا لأحكام نظام التقاعد وعلى أساس آخر راتب تقاضاه الموظف في هذا النظام.

وإذا كان نظام التأمينات الاجتماعية هو النظام الأخير: تتم تسوية المعاش باحتساب كامل المدد بين النظامين وفقًا لأحكام نظام التأمينات الاجتماعية وعلى أساس متوسط الأجر في السنتين الأخيرتين، ما لم يكن هذا المتوسط يزيد على الراتب الأخير في النظام الأول «مدة الاشتراك في نظام التقاعد» مضروبًا في المعامل المحدد بموجب الجدول الإكتواري رقم (5).

طريقة احتساب المعاش

وفي هذه الحالة يتمّ احتساب المعاش المستحق عن المدتين على النحو التالي:

أ‌- يحسب معاش عن مدة الاشتراك التي قضيت في ظل نظام التأمينات الاجتماعية على أساس متوسط أجر الاشتراك في السنتين الأخيرتين المحدد بموجب أحكام ذلك النظام.

ب‌- يحسب معاش آخر عن مدة الاشتراك التي قضيت في ظلّ نظام التقاعد المدني والعسكري على أساس الراتب الأخير في ذلك النظام مضروبًا في المعامل المحدد بموجب الجدول الاكتواري رقم «5» بالنظام. ويكون المعاش الإجمالي مجموع ناتج الفقرتين (أ+ب)، وفقا للتأمينات الاجتماعية.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى