محليات

ليس له تأثير مباشر على المملكة.. آخر المستجدات للحالة المدارية “شاهين” في بحر العرب

أكد المركز الوطني للأرصاد في السعودية، أن الإعصار المداري “شاهين”، ليس له تأثير مباشر على المملكة.

وأوضح المركز، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المُصغر تويتر: “لا تأثير مباشر لشاهين على المملكة والمتوقع تكّون منخفض جوي الاثنين المقبل يتسبب في هطول أمطار تستمر لعدة أيام على الأجزاء الجنوبية لمنطقتي الشرقية والرياض، وتمتد الى مناطق نجران وعسير وجازان والباحة ومكة المكرمة”.

ويتمركز الإعصار المداري “شاهين” شمال غرب بحر العرب عند خط عرض 24.3 شمالاً وخط طول 60.9 شرقاً، تصاحبه تشكيلات مختلفة من السحب تتخللها سحب ركامية ممطرة مختلفة الشدة ورياح قوية على بحر العرب تبلغ سرعتها حول المركز من 116 إلى 150 كم / الساعة.

وتواصل السلطات العمانية تحذير مواطنيها والسكان المقيمين في السلطنة من عدم ارتياد البحر والابتعاد عن المناطق المنخفضة المجاورة للسواحل.

يأتي ذلك بعد أن شهدت بعض أجزاء من بحر عمان ارتفاعا في موج البحر تزامنا مع اقتراب العاصفة المدارية شاهين.

وكشفت الأرصاد العمانية، الجمعة، أن تمركز العاصفة المدارية شاهين حاليا على دائرة عرض 23.3 درجة شمالا وخط طول 64.4 درجة شرقا، وتتحرك نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمُان، ويبعد مركز العاصفة المدارية حوالي 650 كم عن محافظة مسقط، بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 500 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ34 إلى 63 عقدة (62- 116 كم/ساعة).

وأكدت هيئة الأرصاد العمانية أنه من المحتمل تعمق العاصفة المدارية إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الـ24 ساعة القادمة واستمرار تحركها باتجاه سواحل السلطنة الممتدة من محافظة مسقط إلى محافظة شمال الباطنة، مشيرة إلى أنه من المحتمل عبور الحالة المدارية شاهين مساء الأحد 3 أكتوبر 2021.

وأضافت الأرصاد أن التأثيرات المباشرة تبدأ من صباح اليوم نفسه وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة جدا تتراوح كميتها بين 150 و600 ملم تؤدي إلى فيضانات شديدة للأودية.

ولفتت إلى أن البحر يتحول تدريجياً ابتداء من مساء السبت إلى شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم، ويتراوح أقصى ارتفاع له (لأمواجه) من 8-12 مترا، مع ارتفاع مستوى مياه البحر وتوغلها إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، كما يكون البحر هائج الموج أيضا على بقية سواحل السلطنة ويتراوح ارتفاعه بين 3-5 أمتار.

ومن المقرر أن تشتد العاصفة المدارية “شاهين” لتتحول إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الـ24 ساعة المقبلة، وتؤثر بشكل مباشر على المناطق الساحلية بعدد من دول الخليج العربي.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى