محليات

علامات وأعراض مبكرة تنذر بالإصابة بالعمى.. أبرزها ضعف الرؤية الليلية

اكلة فى دقيقتين

أوضحت وزارة الصحة، أن هناك علامات مبكرة قد تنذر بالإصابة المبكرة بالعمى، موضحة أن هذه الأعراض تؤثر على الرؤية الواضحة السليمة.

وقد لا يهتم الكثيرون بمدى خطورة ومضاعفات هذه الأعراض التي يمكن أن تؤثر في خلال مدة قصيرة على قدرتهم على الإبصار بشكل جزئي أو كلي، منها الماء الأبيض.

الماء الأبيض يؤثر على الرؤية

وأوضحت الصحة، أنه من بين الأعراض الهامة التي يمكن أن تؤثر على البصر هي تكون الماء الأبيض على عدسة العين حيث تصاب العدسة بنوع من الغباش ومن الأعراض الأخرى المرافقة للمرض: ضعف الرؤية ليلًا، ضبابية الرؤية، والرؤية المزدوجة، وعدم تحمل ضوء الشمس، مشيرة إلى أنه من أسباب الإصابة بهذه الحالة، فهي تتمثل فيما يأتي:

– التقدم في العمر.

– ولادة الطفل مصابًا بهذه الحالة.

– الإصابة بكدمة أو جرح في العين.

وفي هذه الحالة عادةً ما يتم علاجها باستبدال عدسة العين المتضررة، ونسب نجاح هذه العملية عالية، وسواء تم اللجوء للجراحة أم لا، فإن العناية المستمرة بالعيون تحت إشراف الطبيب المختص كفيل بالحفاظ على النظر.

اعتلال الشبكية بسبب السكري

وتعتبر إحدى مخاطر ومضاعفات مرض السكري المحتملة، هي الإصابة بما يسمى اعتلال الشبكية السكري، إذ قد يسبب خسارة البصر نتيجة ضعف يصيب الأوعية الدموية في الشبكية، مما يتسبب في تمزقات ونزيف داخل العين.

وعادةً يتم اللجوء إلى جراحة الليزر لعلاج العيون في اعتلال الشبكية السكري مع المتابعة المستمرة تحت إشراف الطبيب، وقد تتسبب العلاجات المتوافرة في خسارة الرؤية المحيطية، لكنها تنقذ ما تبقى.

الجلوكوما من مسببات العمى

وأوضحت وزارة الصحة، عبر موقعها الإلكتروني، أن الجلوكوما أو ما تعرف بالمياه الزرقاء تعد أحد أسباب العمى الفجائي.

وأشارت الصحة، إلى أن الجلوكوما تحدث عندما لا يتم تصريف السائل الموجود في العين (السائل الهدبي) بشكل صحيح؛ مما يزيد الضغط داخل العين والعصب، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر إذا لم يتم الكشف عنها ومعالجتها في وقت مبكر.

وبينّت الوزارة، أن الجلوكوما تعد من أكثر أمراض العيون انتشارًا وأخطرها، موضحة لا تسبب دائمًا أعراضًا في المراحل المبكرة، ويمكن أن تؤثر في الناس من جميع الأعمار، بما في ذلك الرُّضع؛ ولكن الأكثر شيوعًا في البالغين

وأوضحت وزارة الصحة أن الجلوكوما تصيب العين تدريجيًا فعند الإصابة بالمياه الزرقاء مفتوحة الزاوية لا توجد علامات تحذير أو أعراض واضحة في المراحل المبكرة؛ لكن مع تطور المرض قد تظهر بقع مظلمة في الرؤية الجانبية الجزء الخاص بالرؤية القريب من الأنف، لافتة إلى أن الجلوكوما مغلقة الزاوية، تكون الأعراض مفاجئة وحادة وتتمثل في التالي:

​عدم وضوح الرؤية (رؤية ضبابية مفاجئة)

صداع حاد.

قيء وغثيان.

ألم شديد في العين.

احمرار العين.

رؤية هالات حول الضوء (قوس قزح).

إعلان
اظهر المزيد

البوابة

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً