أخبار عربية و عالمية

“البرهان” يعلن حالة الطوارئ و حل مجلسي السيادة والوزراء بالسودان

أعلن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان حالة الطوارئ في مختلف أنحاء البلاد، وحل مجلسي السيادة والوزراء وتجميد عمل لجنة التمكين وتعليق العمل ببعض المواد في الوثيقة الدستورية، وذلك مع توافد المحتجين إلى محيط مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم، إثر تنفيذ قوات عسكرية سلسلة اعتقالات طالت وزراء ومسؤولين في الحكومة السودانية ومجلس السيادة.

وقال البرهان في خطابه اليوم الاثنين، إن التاريخ يؤكد أن الشعب السوداني رفض أن يحكمه فرد، مؤكدًا أن القوات المسلحة استجابت لثورة الشباب، مضيفاً: “الثورة ماضية بعزم الشباب والقوات المسلحة ملتزمة بأهدافها”.

كما شدد على أن القوات المسلحة ماضية قدماً في التحول الديمقراطي، قائلاً: “سنواصل المرحلة الانتقالية وصولاً لحكومة منتخبة”، مضيفًا أن الانقسامات شكلت إنذارا خطيرا يهدد السودان، لافتاً إلى أن ما تمر به البلاد أصبح يشكل خطراً حقيقياً.

وأوضح البرهان أن “التحريض على الفوضى من قوى سياسية دفعنا للقيام بما يحفظ السودان”، مؤكداً: “سنواصل العمل من أجل تهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات”، كاشفًا: “نؤكد الالتزام بالوثيقة الدستورية واتفاق جوبا للسلام”.

يذكر أن البلاد كانت شهدت فجر اليوم سلسلة اعتقالات طالت إلى جانب الوزراء قياديين في أحزاب عدة، فضلا عن قوى الحرية والتغيير ومن ضمنهم ياسر عرمان، فضلا عن مستشار رئيس الحكومة الإعلامي فيصل محمد صالح.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى