أخبار عربية و عالمية

بينهم تعليق العمل ببعض المواد الدستورية.. تعرف على قرارات رئيس مجلس السيادة في السودان

اعتقلت قوات عسكرية مشتركة، عددًا من المسؤولين الحكوميين والقادة السياسيين بالسودان، فيما تم وضع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك رهن الإقامة الجبرية في منزله، بعد حصاره في وقت مبكر صباح اليوم الإثنين، على إثر ذلك أعلن رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان، عدد من القرارات في أول كلمة له منذ حملة الاعتقالات.

وفيما يلي تستعرض “البوابة”، قرارات “البرهان”، والتي جاء أبرزها حل مجلس السيادة، وإعلان حالة الطوارئ بالبلاد.

كما قرر حل مجلس الوزراء الذي يرأسه عبد الله حمدوك، و تعليق العمل ببعض المواد في الوثيقة الدستورية.

وشملت القرارت أيضًا تجميد عمل لجنة التمكين، إعفاء الولاة في مختلف أنحاء السودان، كما تضمنت القرارات حكومة كفاءات وطنية تتولى تسيير أمور الدولة حتى الانتخابات المقررة في يوليو 2023.

واعتقلت قوات عسكرية مشتركة، محمد الفكي عضو مجلس السيادة السوداني ورئيس لجنة تفكيك التمكين، وخالد عمر وزير شؤون مجلس الوزراء، وياسر عرمان مستشار رئيس الوزراء السياسي، وإبراهيم الشيخ وزير الصناعة، وفيصل محمد صالح مستشار رئيس الوزراء الإعلامي.

كما تم اعتقال عضو لجنة إزالة التمكين وجدي صالح، ورئيس حزب المؤتمر السوداني عمر دقير وعروة ومحمد ناجي الأصم القيادي في تجمع المهنيين والصادق عروة القيادي بحزب الأمة وجعفر حسن الناطق الرسمي باسم الحرية والتغيير والريح السنهوري القيادي في الحرية والتغيير، وذلك بحسب ما ذكره موقع “سودان تربيون”.

ويعيش السودان حالة من التوتر منذ أن أفسحت محاولة انقلاب فاشلة الشهر الماضي المجال لتبادل حاد للاتهامات بين الطرفين العسكري والمدني اللذين يفترض تقاسمهما السلطة بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في 2019.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى