كُتاب البوابة

أنواع السوشيال ميديا

اكلة فى دقيقتين

من منا لم يعد يستخدم السوشيال ميديا ؟ قد يكون البعض يجهل بعض المسميات التي هي من أساسيات المعرفة بها ، ومن هنا خلال هذا التعريف البسيط نلقي الضوء على شيء منها :

– مواقع الشبكات الاجتماعية (بالإنجليزية: Social Networking Sites)وهي منصات إلكترونية عبر الإنترنت يتم من خلالها بناء شبكات اجتماعية افتراضية تتيح للناس التواصل مع بعضهم وتكوين علاقات فيما بينهم ومن الأمثلة عليها: فيسبوك وتويتر.
– المدونات (بالإنجليزية: Blogs) وهي محتوى إلكتروني يرفع على الإنترنت ويختص بنشر أنشطة أو أفكار أو معتقدات متعلقة بشخص أو جهة ما، ويمكن إنشاء المدونات عبر شبكة الإنترنت بشكل مجاني من خلال العديد من المواقع الإلكترونية كموقع (Wordpress)وموقع (Blogspot).
– مواقع إنشاء المحتوى ومشاركته (بالإنجليزية: Content Generating and Sharing Sites) وهي مواقع إلكترونية يمكن من خلالها إنشاء محتوى معين عبر الإنترنت ويختلف نوع المحتوى وفقا لنوع الموقع، فهناك مواقع مختصة بإنشاء الصور ونشرها كموقع (Flicker)، بينما هناك أخرى متخصّصة بإنشاء مقاطع الفيديو كموقع (Youtube)، وتمتاز هذه المواقع بمحتواها المجاني حيث يمكن لأي شخص نشر محتوى عليها، أو الوصول إلى أي محتوى والاطلاع عليه دون دفع أي رسوم.
– مواقع تقييم المستخدم (بالإنجليزية: User Appraisal Sites) وهي تلك التي تستخدم كمنصة تقنية لتقييم منتج أو خدمة معينة، حيث يتمّ استخدامها لأخذ تغذية راجعة حول ما يتمّ تقييمه، ويمكن لمستخدِم هذه المواقع إبداء رأيه في المنتج أو الخدمة بالشكل الذي يراه مناسباً، ومن أشهر هذه المواقع موقع (Pagalguy) وموقع (Mouthshut).

وهناك بعض المصطلحات المرتبطة بالسوشيال ميديا، ومن أبرزها ما يأتي:

– حسابات المستخدمين (بالإنجليزية: User Accounts) وهي الحسابات التي ينشئها الفرد ليصبح عضواً في بعض مواقع أو تطبيقات السوشيال ميديا المُختلفة.
– الملفات الشخصية (بالإنجليزية: Profile Pages) وهي الصفحات أو الملفات التعريفية لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، وتتضمن بيانات عن المستخدم كصورته الشخصية، وسيرته الذاتية أو حتى مشاركاته وأنشطته على الموقع.
– الإشعارات (بالإنجليزية: Notifications) وهي خاصية تتوافر عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي لتنبيه المستخدِم عن أنواع محددة من الأنشطة والمعلومات.
مصطلحات أخرى كالأصدقاء (بالإنجليزية: Friends) أو المجموعات (بالإنجليزية: Groups) أو المتابعون (بالإنجليزية: Followers) أو علامات التصنيف (بالإنجليزية: Hashtags).

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً