الصحة والجمال

فوائد حبوب اللقاح

اكلة فى دقيقتين

هل تعلم أن فوائد حبوب اللقاح كثيرة فهي تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لينمو وحبوب اللقاح مسؤولة عن العديد من فوائد العسل الخام، وغالبًا ما يطلق عليها حبوب لقاح النحل أو حبوب اللقاح. لذا تعرف على المزيد حول فوائد حبوب اللقاح والآثار الجانبية المحتملة عبر البوابة.

ما هي حبوب اللقاح

حبوب اللقاح هي مادة مسحوقية يجمعها النحل ويخلطها باللعاب أو الرحيق، ثم يتم نقل حبوب اللقاح إلى قرص العسل للتغليف، ثم يتم وضع الشمع والعسل على سطح حبوب اللقاح.

قد يختلف لون حبوب لقاح النحل من الأصفر الفاتح إلى الأسود وذلك اعتمادًا على مجموعة متنوعة من النباتات التي يجمع النحل الحبوب منها.

كما يحتوي لقاح النحل على العديد من المركبات الكيميائية التي ينتجها النحل بما في ذلك الأحماض الأمينية والفلافونويد والفيتامينات والدهون.

القيمة الغذائية

تحتوي كل ملعقة من حبوب لقاح النحل على ما يلي: 14 كوب بروتين 1⁄4 كوب من الكربوهيدرات 14 كوب دهون 1⁄4 جرام من الألياف 1⁄4 أونصة من المعادن

  • الكربوهيدرات: 2.18 جم
  • البروتين: 1.2 جم
  • الدهون: 0.24 جم
  • تحتوي حبوب اللقاح على 16 سعرًا حراريًا لكل ملعقة طعام.

اقرأ ايضًا : طريقة عمل الحليب المكثف

يحتوي لقاح النحل أيضًا على 250 نوعًا من العناصر الغذائية بما في ذلك الفلافونويد والفيتامينات وللاستفادة من القيم الغذائية لحبوب اللقاح كما يمكنك إضافتها إلى السلطات أو المخبوزات أو دقيق الشوفان أو العصائر أو الزبادي.

فوائد حبوب اللقاح

فوائد حبوب اللقاح

من أبرز فوائد حبوب الطلع ما يلي:

الحفاظ على صحة الكبد

يحمي حبوب اللقاح خلايا الكبد من الإجهاد التأكسدي الضار ،ويعزز عملية شفاء الكبد المتضرر من التسمم ،وقد أظهرت الدراسات أن استخدام حبوب لقاح النحل كبديل آمن للسيلينين في علاج إصابات الكبد.

تقوية عمل جهاز المناعة

حبوب لقاح النحل لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، كما وجد الباحثون أن لقاح النحل تأثير مضاد للحساسية ،نتيجة قدرته على تثبيط تنشيط الخلايا البدينة ،والتي تلعب دورًا مهمًا في المراحل المبكرة والمتأخرة من تفاعلات الحساسية.

الوقاية من الامراض المزمنة

وثقت بعض الدراسات الحديثة فاعلية استخدام حبوب لقاح النحل للمرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة. هذا لأنه يساعد في مكافحة الجذور الحرة ،والتي يمكن أن تمنع المرض.

مكمل غذائي طبيعي

وجدت بعض الدراسات المختبرية التي أجريت على الأرانب أن تناول لقاح النحل ساعد في تحسين صحة الحيوانات وزيادة قدرتها على النمو.
لذلك اقترح الباحثون إمكانية استخدام حبوب اللقاح كمكمل غذائي مفيد للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية أو قلة الشهية أو تأخر النمو.

التخفيف من مستويات التوتر

ومن فوائد حبوب اللقاح أنه يحسن تدفق الدم إلى الأنسجة العصبية ،وبالتالي يحسن قدرة المخ ويقوي الأعصاب. لذلك فهو يعتبر من أكثر المسكنات الطبيعية فعالية في علاج التوتر، قد يكون مفيدًا أيضًا للأشخاص ذوي الطاقة المنخفضة ،وخاصة كبار السن.

تعزيز عملية الشفاء

  • تعمل حبوب لقاح النحل كمسكن لتخفيف آلام الإجهاد أو الإصابة ،وذلك لاحتوائها على مادة الكيرسيتين وهي مادة مضادة للأكسدة تعمل على تثبيط الإنزيمات بعد التعرض للحروق. كما أنه يقلل من التورم والالتهابات.
  • تظهر بعض الدراسات أن حبوب اللقاح يمكن أن تحسن الدورة الدموية فقد تكون حبوب اللقاح مفيدة أيضًا في ترطيب الجلد وتثبيط تراكم الصفائح الدموية، كما أن خصائصه المضادة للبكتيريا تجعله مفيدًا في التئام الجروح ،حيث يمنع العدوى.

اقرأ ايضًا : مدة علاج ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

فوائد حبوب اللقاح للنساء

  • أفاد الباحثون أن تناول العسل من النحل يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض سن اليأس لدى النساء ،وخاصة المصابات بسرطان الثدي ويحدث هذا التعزيز بسبب زيادة عدد مضادات الأكسدة الموجودة في العسل ،والتي تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • كما أشار الباحثون إلى فوائد مركبات الفلافونويد ،بما في ذلك حبوب اللقاح والعسل ،في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. لذلك قد يكون خيارًا جيدًا للنساء اللاتي يعانين من أعراض انقطاع الطمث أو مشاكل سرطان الثدي أو ليس لديهن تاريخ من المرض.

فوائد حبوب اللقاح

فوائد حبوب اللقاح للجنس

  • لا يساعد حبوب اللقاح في الحفاظ على الصحة الجنسية فحسب بل يزيد من الطاقة ويخفف من مستويات التوتر ويعزز جهاز المناعة، ويعد لحبوب اللقاح النحل لها تأثير كبير على عدد الحيوانات المنوية ،لذلك من المرجح أن تزيد من الخصوبة.
  • بالإضافة إلى نتائج دراسة معملية أجريت على الفئران بهدف تقييم فعالية حبوب لقاح النحل على حالة السكر في الدم ،وخلل الخصية.
  • كما ساعد استخدام هذه الحبوب في تقليل خطر ضعف الخصية الناجم عن مرض السكري ،والذي لا يزال بحاجة إلى مزيد من البحث هناك حاجة لدراسات على البشر لتأكيد هذه النتائج.

طريقة استخدام حبوب اللقاح

  • قبل تعلم طريقة استخدام حبوب اللقاح عليك اتأكد من أن حبوب لقاح النحل التي تشتريها من مصدر موثوق وخالية من العلاجات الكيميائية والمبيدات.
  • ثم عليك تحديد الكمية المناسبة لك بناء على استشارة الطبيب، حيث تختلف كمية حبوب اللقاح التي قد يتناولها الشخص، لكن يُنصح البالغين بتناول ملعقتين أو ثلاث ملاعق صغيرة يوميًا ويمكن للأطفال تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين.
  • كما يعد من الأفضل تناول حبوب لقاح النحل 3 مرات في اليوم قبل الأكل، أما مدة العلاج فقد تستغرق فترة تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر، ومن الأفضل أن يبدأ الأطفال بجرعة مقدارها 1/4 ملعقة صغيرة ويزيدونها تدريجياً بكميات صغيرة حتى ينتظم استعمالها
  • بعد تحديد الجرعة يمكنك إضافتها إلى كوب من الماء الدافئ والنقع لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات ،حتى تحصل على قيمة غذائية كبيرة، كما يمكنك إضافة حبوب لقاح النحل إلى المخبوزات والسلطات والعصائر ايضًا.

اقرأ ايضًا : علامات ارتفاع هرمون الحليب

اضرار حبوب اللقاح

حبوب اللقاح آمنة بشكل عام ،ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاهها ،وقد تحدث بعض هذه الآثار الجانبية:

  • الحكة
  • الدوار
  • التورم والحساسية المفرطة
  • ضيق التنفس

كما يجب عليك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه حبوب لقاح النحل فلا يجب عليك استخدامها في هذه الحالات فمن الأفضل استشارة الطبيب، وخاصة النساء الحوامل والمرضعات ومن يتناولون أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين يجب عليهم ايضًا استشارة الطبيب فمن المحتمل أن يسبب لقاح النحل نزيفًا حادًا إذا تناولته دون وصفة طبية.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam