الصحة والجمال

اهم فوائد اوميجا ٣ ومصادره

اكلة فى دقيقتين

يمكنك التعرف على اهم فوائد اوميجا ٣ واهم المصادر التي يوجد بها عبر مقالنا التالي في موقع البوابة، فتعتبر الأحماض الدهنية أوميغا 3 من العناصر الغذائية المهمة، كما يحصل عليها الإنسان من خلال الأطعمة والمكملات الغذائية حيث لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده.

ما هو الأوميغا 3؟

أوميغا 3 هو حمض دهني موجود في أمعاء الأسماك وهو مادة مسؤولة عن إنتاج العديد من المواد التي تحافظ على توازن العديد من العمليات الحيوية في الجسم، وهذ العمليات مثل: وظيفة الهرمونات ،تكوين الأحماض الصفراوية ،ضرورية لهضم الطعام، وتعتبر الاوميجا 3 هامة وذلك لما لاحتوائها على العديد من فوائد اوميجا ٣ كما انها تؤثر على مايلي:

  • ضغط الدم.
  • حرارة الجسم.
  • الالتهابات.
  • الألم.
  • تخثر الدم.
  • الحساسية.

كما تعد من اهم فوائد اوميجا ٣ للأطفال لأنه يلعب دوراً في التطور السليم للجنين نتيجة للدور الذي يلعبه في نمو الجنين في الرحم، ويلعب دورًا مشابهًا في الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم واضطرابات التركيز وحتى المشكلات السلوكية.

اقرأ ايضًا : اوميغا 3 للحامل في الشهور الاولى

فوائد اوميجا ٣

اهم فوائد اوميجا ٣

من أبرز فوائد اوميجا ٣ الاتي:

تعزيز صحة القلب

ثبت أن زيوت أوميغا 3 الموجودة في الأسماك تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ،وتقلل من خطر الإصابة بفشل القلب ،وتقلل من معدل الوفيات، كما أنه يؤثر على وظيفة البطانة القلبية مما يقلل من خطر الإصابة بالرجفان البطيني.

خفض مستويات الدهون الثلاثية

الأحماض الدهنية أوميغا 3 من (المكونات الرئيسية لزيت السمك) فهي لها خصائص مضادة للالتهابات و تمنع تصلب الشرايين وذلك عند تناولها بجرعة من 3 إلى 4 جرام يوميًا، فقد ثبت أن زيت السمك يقلل من مستوى الدهون الثلاثية بمعدل يصل إلى 30٪.

تقليل خطر الولادة المبكرة

أظهرت الأبحاث التي أجريت على النساء الحوامل أنهن معرضات لخطر الولادة المبكرة وأن استكمال نظامهن الغذائي بزيت السمك يقلل من خطر الولادة المبكرة، لذلك من المهم أيضًا اعتدال معدل أوميغا 3 أثناء الحمل حتى لا يحدث خللًا في حمض الدوكوساهيكسانويك في الرحم الذي يزيد من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

المساهمة في محاربة الاكتئاب

وجدت العديد من الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالاكتئاب، ووجدت إحدى الدراسات أن البالغين الذين يتناولون الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع لديهم خطر أقل بنسبة 22٪ من الإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين لم يأكلوا السمك مرتين على الأقل في الأسبوع.

المساعدة في علاج الالتهابات

ثبتت فعالية الأحماض الدهنية أوميغا 3 في العديد من الدراسات وان فوائد اوميجا ٣ عديدة ليس حصر لها، فهو يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من العديد من الأمراض ويلعب دورًا مهمًا في الالتهابات.

كما تشمل فوائد أوميغا 3 ما يلي:

  • تقليل أعراض ومظاهر الالتهابات في الرئتين مثل الربو
  • قدرة زيت الزيتون على تقليل آلام التهاب المفاصل
  • منع إنتاج المركبات الالتهابية ،وتقليل أعراض التهاب المفاصل والألم والتيبس خلال ساعات الصباح.

اقرأ ايضًا : ما هي فوائد الأوميجا 3 للشعر والبشرة

تعزيز صحة الدماغ

يعد تحديد تناول أوميغا 3 بانتظام أمرًا مهمًا لصحة الدماغ طوال الحياة، كما يبدأ مستوى أوميغا 3 في خلايا الدماغ في الانخفاض مع تقدم العمر مما قد يزيد من خطر الإصابة بالخرف، بما في ذلك مرض الزهايمر تناوله يوميًا لتحسين الصحة.

مصادر الأوميغا 3

يوجد حمض أوميغا 3 الدهني المعروف أيضًا باسم حمض ألفا لينولينيك في العديد من الأطعمة مثل المكسرات والبذور والخضروات ذات الأوراق الخضراء، كما يتواجد في العديد من المصادر الغذائية الاخرى وهي:

  • الأسماك خاصةً أسماك السلمون والتونة والسردين.
  • الزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان، وزيت فول الصويا.
  • الأطعمة المدعمة وتشمل الأمثلة على العناصر التي يمكن تناولها من خشب الزيتون العسل والزبادي والعصائر والحليب.

فوائد اوميجا ٣

مخاطر نقص أوميغا 3

يسبب نقص أوميغا 3 العديد من المشاكل الصحية ،بما في ذلك:

  1. مشكلات في الشعر، والأظافر، والجلد.
  2. الشعور بالتعب، ومشكلات في النوم.
  3. قلة التركيز والانتباه.
  4. وجع المفاصل، وتشنج الأقدام.
  5. اضطرابات في الدورة الشهرية عند النساء.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam