الصحة والجمال

تنظيف الاسنان من الجير

اكلة فى دقيقتين

يتم الحصول على أسنان بيضاء عن طريق تنظيف الاسنان من الجير بوصفات بسيطة وطبيعية لابتسامة افضل دون احراج، فالابتسام هو ما يجذب انتباه الناس ويدل على الجمال، لذلك يريد الجميع إزالة الجير من الأسنان للحصول على ابتسامة دون خوف، والتخلص من هذه الطبقة المزعجة بطرق بسيطة وسريعة.

حيث تتكون طبقة الجير نتيجة تراكم بقايا الطعام والشراب، كما تسبب طبقة الجير تسوس الأسنان وتلطيخها، لذلك في السطور التالية عبر البوابة سوف نتعرف على طرق بسيطة للمساعدة في تنظيف الاسنان من الجير.

تنظيف الاسنان من الجير

طرق تنظيف الاسنان من الجير

يعتبر أكثر أنواع تنظيف الاسنان من الجير شيوعًا التي يقوم بها طبيب الأسنان هو التقشير، حيث يستخدم طبيب الأسنان أداة خاصة تسمى قشارة فوق صوتية لإزالة الجير والبلاك من الأسنان، كما يوجد حالات يقوم بإزالة الجير من اسنانها عن طريق الكشط و تقليح أو صقل الأسنان وسوف نتعرف عليهم بالتفصيل الآن.

تقليح الأسنان

إن تقليح أو تحجيم الأسنان هي عملية يقوم فيها طبيب الأسنان بكشط طبقة البلاك والجير من الأسنان وإزالتها من المنطقة المحيطة بخط اللثة، وهي عملية متخصصة يقوم بها طبيب الأسنان.

اقرأ ايضًا : علاج خراج الاسنان بالمره للانسان

كشط الجذور

إزالة الجذور هي إحدى طرق تنظيف الأسنان من الجير والتي يتبعها الطبيب، حيث يقوم الطبيب بإزالة المركبات الحمضية التي تسبب التآكل والتي تنتجها بكتيريا الفم لمنع المزيد من تراكم الجير وتسوس الأسنان وقد تشمل العملية أيضًا تنعيم الأسطح المكشوفة للأسنان.

صقل الأسنان

يعتبر تلميع الأسنان من افضل طرق تنظيف الاسنان من الجير، وهي ممارسة روتينية للأسنان يتم فيها تلميع البقع الموجودة على سطح الأسنان ورواسب البلاك السطحية على سطح الأسنان لإعطاء الأسنان لمسة نهائية لامعة.

كما يعد هذا النوع من طرق تنظيف الاسنان من الجير السهل الي يتم إجراؤه بدون ألم ،ويتضمن تنظيف الأسنان من أي شوائب مما يساعد على منع مشاكل الفم المختلفة كما يزيد من جمال الأسنان مما يجعلها لامعة وبيضاء ولامعة.

طرق إزالة الجير بسهولة في المنزل:

يمكنك العناية باسنان بمختلف الطرق المنزلية دون الحاجة إلى التنظيف عند طبيب الأسنان وهذه الطرق كالتالي:

تنظيف الأسنان

يمكنك التخلص من الجير بغسل أسنانك بالفرشاة مرتين على الأقل يوميًا، كما يجب الحرص على اختيار نوع معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد الذي يزيل طبقات الجير.

استخدام خيط الأسنان

خيط تنظيف الأسنان هو أداة خاصة تستخدم في تنظيف الأسنان ومنع تكون البلاك والجير، كما يستخدم في إزالة الطعام من الأسنان.

اقرأ ايضًا : مسكن الم عصب الاسنان

استخدام غسول الفم

غسول الفم مهم جدًا للتطهير والتخلص من البكتيريا والجراثيم التي تصيب الأسنان والتهابات اللثة وجوانب الفم الداخلية، ويحتوي على الكلورهيكسيدين، ويساعد استخدامه بانتظام وباستمرار على إزالة الجير والبلاك من الفم.

تنظيف الاسنان من الجير

رابعاً: التقليل من التدخين

يعتبر التدخين من أكبر العوامل المسؤولة عن اصفرار الأسنان وتكوين طبقات من الجير على الأسنان، كما إنه يؤثر سلبًا على صحة اللثة، لذلك يجب تجنبه والتقليل منه.

وصفات منزلية للتخلص من جير الأسنان

يمكنك استخدام العديد من الوصفات المنزلية في تنظيف الاسنان من الجير، وهذه الوصفات بمواد بسيطة غير مكلفة ومنها مايلي:

البيكنج صودا

ضع صودا الخبز والملح في كوب واخلطهما جيدًا، ثم ادهن أسنانك بالخليط مرتين يوميًا.

بيروكسيد الهيدروجين

تعد هذه الوصفة خاصة للتخلص من طبقات التكلس وذلك بإذابة بيروكسيد الهيدروجين في الماء وغسل الأسنان به، ذلك لأ، الخليط يحمي الأسنان من تراكم طبقات الجير.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو أحد الزيوت المستخدمة للمساعدة في الحفاظ على صحة الأسنان، كما يعمل بمثابة فرشاة أسنان طبيعية، حيث يمكن استخدامه لإزالة الجير، وذلك عن طريق ترطيب كرة قطنية بزيت جوز الهند وفرك الأسنان جيداً.

اقرأ ايضًا : علاج التهاب عصب الاسنان بالأعشاب

زيت القرنفل

يحمي القرنفل اللثة والأسنان من المشاكل التي يمكن أن تصيبهم، وذلك عن طريق تدليك الأسنان باستخدام زيت القرنفل، فالتنظيف المنتظم لأسنانك بزيت القرنفل يخلصك من تراكمات الجير.

الجليسرين

الجلسرين مفيد في تنظيف الفم والأسنان، وتخليص طبقات الجير عن طريق تدليك أسنانك به بقطعة قطن.

الخل

الخل من أفضل المكونات التي تساعد على إزالة الجير على الأسنان بسرعة، وذلك عن طريق خلط ملعقة من الخل في كوب من الماء الدافئ، واستخدامه كغسول يومي يعمل على حماية الأسنان من تراكم طبقات الجير.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam