الطب

علاج اللثة الملتهبة بطرق سريعة

اكلة فى دقيقتين

إذا كنت تعاني من التهابات في اللثة ونزيف بين الاسنان عليك قرأة هذا المقال التالي الذي يتضمن العديد من طرق علاج اللثة الملتهبة بطرق سريعه وآمنة وغير مكلفة في موقع البوابة.

علاج التهاب اللثة ونظافة الفم

يعتبر التهاب اللثة أو أمراض اللثة مشكلة شائعة في الفم و علاج اللثة الملتهبة بسيط وسهل لأن التهاب اللثة مرتبط بالعناية المنتظمة بالأسنان والعناية بنظافة الفم التي تتم بطرق عديدة، ومن أفضل الطرق المستخدمة لعلاج اللثة الملتهبة ونظافة الفم مايلي:

علاج اللثة الملتهبة

يمكن استخدام المنتجات الحمضية مثل معاجين الأسنان ومنتجات مكافحة الجير وغسول الفم للوقاية من التهاب اللثة و علاج اللثة الملتهبة والسيطرة على منتجات السيطرة على الأمراض التي تعمل على تقليل النمو البكتيري في الفم والسيطرة عليه، مثل غسول الفم الذي يمكن أن يساعد في منع وعلاج التهاب اللثة، ومن افضل انواع غسول الفم الذي يحتوي على التريكلوسان أو الكلورهيكسيدين.

اقرأ ايضًا : دواء دكتارين لعلاج التهابات الفم واللثة والفطريات

تنظيف الأسنان طبياً

يعتبر تنظيف الاسنان طبياً نوع من الإجراءات الطبية للتخلص من جميع آثار الجير وأي رواسب أخرى تتركها تراكمات الطعام، ويتم ذلك من خلال استخدام أدوات أو جهاز ليزر أو جهاز الموجات فوق الصوتية.

علاج اللثة الملتهبة

ترميم الأسنان

يمكنك استخدام ترميم الاسنان ، حيث تعتبر الأسنان أو تيجان الأسنان المنحرفة أو ذات الحجم غير المناسب يمكن أن تحك اللثة وتسبب تهيجًا ونزيفًا ،وهذا يمكن أن يجعل عملية إزالة الجير من الأسنان أكثر صعوبة، مما قد يؤدي إلى التهاب اللثة.

العناية المستمرة

سوف يساعدك الطبيب في تصميم برنامج رعاية منزلية شامل مخصص للعناية بالفم واللثة وصيانتهما، وتحديد مواعيد المتابعة المهنية المنتظمة للفحوصات اللازمة وتنظيف الأسنان.

طرق وقائية لعلاج اللثة الملتهبة

وذلك من خلال اتباع كل من الاتي:

  1. نوصي بزيارة طبيب الأسنان للفحص.
  2. اتبع تعليمات طبيب الأسنان لعلاج ما هو تالف في الحالات الأكثر تقدمًا.
  3. يقوم المريض بزيارة الطبيب مرة كل ستة أشهر أو كل عام أو حسب ما يقرره الطبيب حسب الحالة.
  4. ضع معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لمنع تسوس الأسنان أثناء تنظيف أسنانك بالفرشاة.
  5. استخدم الفرشاة الكهربائية ،إن وجدت ،لإزالة الطبقة الصفراء والجير بنفس المعدل.
  6. تفريش أسنانك بالفرشاة لمدة 1 إلى 3 دقائق مرتين في اليوم.
  7. استخدام خيط الأسنان (Floss) يوميًا.
  8. الإقلاع عن التدخين ،فالتدخين يصعب علاجه وآثاره غير إيجابية.
  9. استخدم غسول الفم المطهر الذي يحتوي على مطهرات ،مثل بيروكسيد الهيدروجين أو الملح والماء.

تجدر الإشارة إلى أنه عند اتخاذ الإجراءات الوقائية واتباع نمط حياة صحي للعناية بالأسنان أو علاج التهاب اللثة، فيلاحظ أولئك الذين يعانون من التهاب اللثة تحسنًا ملحوظًا في شكل اللثة وفي صحتهم اللثة الطبيعية تميل إلى اللون الوردي في لون وأنسجة اللثة أكثر صحة ونضارة.

أعراض التهاب اللثة

يحدث نزيف اللثة في المراحل الأولى من التهاب اللثة وخاصة أثناء وبعد تنظيف الأسنان بالفرشاة نتيجة إهمال نظافة الفم مصحوبة برائحة الفم الكريهة وأعراض أخرى، وقد يصل التهاب اللثة إلى العظام والأنسجة التي تدعم الأسنان وقد تؤدي إلى فقدانها، لذا فإن الوقاية مهمة جدًا لأنها بسيطة وسهلة التطبيق، والآن إليكم أبرز أعراض التهاب اللثة هذه:

  • تقرحات اللثة.
  • رائحة فم كريهة.
  • احمرار وتورم أو ضعف اللثة.
  • تكون جيوب بين اللثة والأسنان.
  • انتفاخ اللثة.
  • نزف اللثة.
  • صعوبة المضغ.
  • حساسية الأسنان.
  • فقدان الأسنان.

اقرأ ايضًا : هل يؤثر مرض السكري على صحة الفم؟

كما تصاب بالتهابات اللثة عندما يتراكم البلاك أو الجير على الأسنان لفترة طويلة دون إزالته أو العناية الكافية به، فتصبح طبقة متكلسة يصعب إزالتها إلا عند طبيب الأسنان، فالطبقة المتكلسة هي طبقة يصعب إزالتها بفرشاة الأسنان والخيط وبذلك تشكل هذه الطبقة بيئة مناسبة لنمو البكتيريا.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam