حساب المواطن

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

اكلة فى دقيقتين

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية، وهي نظام محدد للضريبة لا يتم تطبيقه على جميع الأنشطة في دولة المملكة العربية السعودية بما في ذلك بعض الخدمات المعفاة مثل المنتجات المعتمدة على هوامش الربح، .

عبر موقع صحيفة البوابة الالكترونية نطلعك علي كل ما يخص كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية.

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية؟

تعني الضريبة المضافة أنه يجب دفع ضريبة على الخدمات والسلع التي يتم شراؤها أو بيعها من قبل مؤسسات معينة وهناك بعض الاستثناءات لها حيث يجب احتساب ضريبة بنسبة 15٪ اعتبارًا من الأول من يوليو عام 2021.

ستكون الهيئة العامة للزكاة والدخل مسؤولة عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع جميع الجهات الأخرى.

السلع والخدمات الخاضعة للضريبة الجديدة

  • المنتجات الغذائية.
  • الخدمات المالية.
  • خدمات التأمين والادخار.
  • المعادن المتعلقة بالاستثمار وتشمل (الفضة والذهب والبلاتين).
  • الاتصالات اللاسلكية والالكترونية.
  • التأمين الصحي العام.
  • قطاع النفط والغاز والمشتقات النفطية.
  • العقارات.
  • الرعاية الصحية.
  • الخدمات التعليمية.

نظام حساب ضريبة القيمة المضافة

تعتمد المنشآت والمؤسسات المختلفة على نظام محاسبي لحساب ضريبة القيمة المضافة سواء في المنشآت الصناعية أو الزراعية أو التجارية حيث يتعين عليها سداد القيمة المالية حسب القيمة الجديدة وحسب الأنشطة المختلفة لهذه المؤسسات

  • تعمل هذه القطاعات الاقتصادية مع المؤسسات المالية من أجل تحصيل المدفوعات وحساب قيمتها.
  • تستخدم هذه المؤسسات برامج المحاسبة التي لها دور رئيسي في حساب هذه العمليات.

كيف تحسب ضريبة القيمة المضافة بطريقة بسيطة

قررت الهيئة العامة للزكاة التفريق بين التعاقدات التي تم إبرامها من 11 مايو وحتى 30 يونيو، حيث يتم تطبيق ضريبة قيمة مضافة بمقدار 5% وهي النسبة القديمة للضريبة، وذلك في حالة التوريد الفعلي قبل الأول من يوليو، وجميع التعاملات المتعلقة بإصدار الفاتورة الضريبية التي تمت منذ الأول من يوليو يتم تطبيق النسبة الجديدة للقيمة المضافة عليها وهي 15%.

لمساعدتك على فهم كيفية التعامل مع الفواتير الضريبية الصادرة قبل وبعد الموافقة على زيادة معدل ضريبة القيمة المضافة إلى 15٪ أود أن أقدم لك بعض الأمثلة:

  • وقالت الهيئة إنه إذا تم إصدار الفاتورة الضريبية قبل 11 مايو ،وإذا تم التوريد في الأول من يونيو أو في الأول من يوليو من نفس العام فسيتم تطبيق ضريبة بنسبة 5٪ عليها شريطة أن يتم التوريد الفعلي بحلول 30 يونيو من عام 2021.
  • على سبيل المثال إذا تم شراء سيارة بقيمة 80000 دولار في مارس 2021 وتم احتساب الضريبة بنسبة 5٪ (4000 ريال سعودي) في الواقع يجب تسليمها في أغسطس من عام 2021 يتم احتساب سعر العمل دائمًا من التاريخ التسليم أو إلى أي تاريخ آخر متفق عليه، لا يهم متى يتم إصدار الفاتورة لك. يجب دفع الفاتورة الضريبية بحلول 11 مايو 2021.
  • إذا تم إصدار الفاتورة بين 11 مايو 2021 و 30 يونيو 2021 فسيتم تطبيق ضريبة إضافية بنسبة 5٪، إذا تم إصدار الفاتورة بعد ذلك فستكون 15٪ عند التسليم النهائي، سيتم إصدار الفاتورة في 15 أبريل 2021.
  • سيتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪. ستخضع جميع خدمات الصيانة المقدمة للعميل من 15 أبريل إلى 30 يونيو لهذه القيمة بدءًا من تاريخ الأول اعتبارًا من يوليو 2021 ستخضع القيمة الجديدة لـ 5٪ القيمة المتبقية لخدمات الصيانة المقدمة في الفاتورة 15٪ في هذه الحالة، يتم إصدار فاتورة إضافية للعميل يتم فيها تحديد الفرق في الضريبة المستحقة.
  • كما أوضحت هيئة الزكاة أنه في حالة إصدار فواتير التوريدات المستمرة التي يتم تنفيذها جزئيًا قبل نهاية يونيو 2021 وكذلك جزئيًا منذ 1 يوليو 2021 سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة البالغة 55 على الفاتورة المتعلقة بهذه الإمدادات اعتبارًا من عام 2021 فصاعدًا، يأتي 15٪ من الإجمالي لأن التوريدات تم شراؤها منذ 1 يوليو 2021.
  • على سبيل المثال إذا قام شخص بعمل بوليصة تأمين صحي لمدة عام واحد بدءًا من 1 مايو 2021 تم وضع هذه السياسة مع أي شركة تأمين، نصت الاتفاقية المبرمة بين العميل وشركة التأمين على أن يقوم العميل بدفع المبلغ المستحق للتأمين على عدد من الدفعات الشهرية وتم سداد عدد من الدفعات الشهرية، يتم إصدار فاتورة له بشكل مستقل عن خدمة التأمين التي يتم دفعها بشكل مستقل في هذه الحالة يخضع جزء الخدمات المقدمة للعميل بين 1 مايو و 30 يونيو 2021 لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 ٪ ومنذ 1 يوليو 2021 تخضع الخدمات المقدمة للعميل للمعدل المعدل 15٪ ، يجب أن تعكس الفاتورة تكلفة الخدمة المقدمة في الأول من يوليو وكذلك الرسوم الجديدة.
  • مثال آخر للتوضيح إذا تم التعاقد بين شركتين تعملان في توريد المواد الخام في 20 مايو 2021 وكانت قيم المبالغ الإجمالية 180.000 ألف ريال سعودي وضريبة القيمة المضافة 5٪  في هذه الحالة ستكون 9000 ريال سعودي، إذا تم تمديد العقد لمدة عامين وتم تسليم البضائع على عدة مراحل خلال مدة العقد، جزء من البضاعة في شهر يونيو 2021 بقيمة 40 ألف ريال سعودي سيتم احتساب ضريبة القيمة المضافة 2000 ريال بقيمة 5٪ ،وبالنسبة للجزء الذي سيتم توريده بعد 1 يوليو 2021 أي 140.000 ألف ريال متبقي من 180.000 بعد خصم الجزء الأول الذي تم توريده وقيمته 40000 ؛ والقيمة المضافة الباقي 140 ألف ريال 21 ألف ريال سعودي بعد احتساب معدل الضريبة المضافة 15٪.

 اقسام الاقرار الضريبي

 القسم الأول بيانات المبيعات

يقوم المحاسب في هذا القسم بجدولة فواتير المبيعات خلال فترة الضريبة وإدخال البيانات المهمة لمصلحة الزكاة ويشمل ذلك اسم العميل والرقم الضريبي وما إذا كان مسجلاً في ضريبة القيمة المضافة ونسبة الضريبة المضافة وما إذا كان المنتج خاضعًا لها أو معفيًا منها.

القسم الثاني بيانات المشتريات

يقوم المحاسب بعمل تقرير بالمشتريات الخاضعة للضريبة ويتم استخدام نفس خطوات الإدخال لبيانات المبيعات.

صافي قيمة الضريبة المستحقة الدفع

بعد خطوة إدخال الشراء والمبيعات سيحسب النظام المحاسبي قيمة الضريبة المستحقة.

اقرأ ايضًا : 

علاج خراج الاسنان بالمره للانسان

علاج خراج الاسنان بالمره للانسان

 علاج التهاب عصب الاسنان بالأعشاب

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam