منوعات

نهاية مسيرة معقدة ومليئة بالأحداث دامت سنوات لمؤسس Twitter

3 اسباب يوضحها جاك دورسي بعد تنحيه عن منصبه

اكلة فى دقيقتين

تنحى جاك دورسي عن منصبه كرئيس تنفيذي بعد 16 عام من تأسيسه للمدونة الصغيرة الأكثر انتشاراً عالميًاتويتر، والذي أسس وساعد في بناءها ليسلم دفة القيادة  إلي باراغ أغراوال  الأمريكي ذو الأصول الهندية ، حيث نشر موقع تويتر في بيان أمس الاثنين إن “دورسي” سيبقى في مجلس إدارة الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها حتى تنتهي فترته في عام 2022 ، ويمثل رحيل دورسي نهاية مسيرة معقدة ومليئة بالأحداث دامت 16 سنةً  على رأس الشركة ، والتي تضمنت محاولة بيع الشركة ، وتحولًا تجاريًا شهد تحقيق تويتر للربحية، وفي رسالة بريد إلكترونية نشرها دورسي على حسابة في تويتر أكد إن أغراوال كان اختياره لقيادة الشركة موضحًا 3 أسباب لذلك.

ترقية مستحقة

بعد أن تمت ترقية الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا باراغ أغراوال ، الذي انضم إلى تويتر في 2011 ، قال دورسي. في رسالة منفصلة لبيان الشركة الرسمي عبر تغريدة في حسابة : “لست متأكدًا من أن أي شخص قد سمع ولكني استقلت من تويتر“. وارفق  إيميل  كان قد ارسل لموظفي الشركة  قال فيه  : “بعد ما يقرب من 16 عامًا من العمل في شركتنا.. حيث انتقلت من مؤسس مشارك  إلى الرئيس التنفيذي  إلى الرئيس التنفيذي المؤقت إلى المدير التنفيذي ، قررت أخيرًا أن الوقت قد حان للمغادرة،  لقد عملت بجد لضمان أن الشركة يمكن أن تنفصل عن مؤسسيها وأورد  لكم هنا  3 أسباب وأعتقد أن الوقت مناسب الآن لذكرها:

الأول : هو أن يصبح باراغ الرئيس التنفيذي لشركتنا حيث قام مجلس الإدارة بإجراء عملية صارمة بالنظر في جميع الخيارات وعين بالإجماع باراغ. و لقد كان خياري لبعض الوقت نظرًا لمدى فهمه العميق للشركة واحتياجاتها. حيث  كان باراغ وراء كل قرار حاسم ساعد في تغيير اتجاه هذه الشركة وذلك لأسباب كثيرة منها إنه فضولي ، ومتقصي ، وعقلاني ، وخلاق ، ومتطلب ، ومدرك لذاته ، ومتواضع، ويقود بقلب وروح وهو شخص أتعلم منه يوميًا و ثقتي به كرئيس تنفيذي عميقة جدًا.

والثاني : هو موافقة بريت تايلور على أن يصبح رئيس مجلس إدارتنا حيث طلبت من بيرت الانضمام إلى مجلس الإدارة عندما أصبح الرئيس التنفيذي ، وكان متألقًا في جميع النواحي حقًا إنه يفهم ريادة الأعمال ، والمخاطرة ، والشركات على نطاق واسع ، والتكنولوجيا ،والمنتج ،وإن وجود بريت في هذا الدور القيادي يمنحني الكثير من الثقة في قوة مجلس إدارتنا للمضي قدمًا.

والثالث : هو أن لدينا الكثير من الطموح والإمكانيات في هذا الفريق، حيث بدأ باراغ  كمهندس واظهر مدى اهتمامه الشديد بالعمل والآن هو الرئيس التنفيذيكان لدي أيضًا مسار مماثل لمسارهلكنه  فعل ذلك بشكل أفضل مني ) وهذا وحده يجعلني أشعر بالفخر، لقد علمت أن باراغ سيكون قادرًا على توجيه هذه الطاقة بشكل أفضل لأنه عاشها ويعرف ما يتطلبه الأمر، لديكم جميعًا القدرة على تغيير مسار هذه الشركة للأفضل. و أنا أؤمن بهذا من كل قلبي!

جاك دورسي

في السنوات الأخيرة بعد المشاركة في تأسيس تويتر  في عام 2006 ، استقال جاك دورسي من منصب الرئيس التنفيذي في عام 2008 ،ثم عاد إلى الوظيفة في عام 2015 ، و وفقًا لمتحدث باسم الشركة سيواصل تشغيل شركة سكوير ،  و عندما عاد دورسي كرئيس تنفيذي ،توقع العديد من المحللين والمستثمرين أنه سيترك في النهاية سكوير ويدير موقع تويتر بدوام كامل، لكن دورسي تمسك بدلاً من ذلك بأسلوب إدارة عدم التدخل لإدارة كلتا الشركتين لسنوات.

منافسة قوية

بينما تحسنت أعمال تويتر منذ أن تولى دورسي زمام الأموركانت قاعدة مستخدمي تويتر، التي كادت أن تتقلص ذات مرة ، تنمو بشكل مطرد لسنواتلكن لم تقدم الشركة نفس نوع العوائد مثل أقرانها مثل شركة سكوير . و Facebook Meta Platforms  Inc ، وارتفع سهم تويتر  بنسبة 67٪ منذ عودة دورسي في عام 2015 لكن قابلة  ارتفاع لسهم Meta بنسبة 260٪ في نفس الفترة.  و قال مانديب سينغ ، المحلل في بلومبيرج إنتليجنس في مقال منشورإن العنوان الرئيسي هنا هو تنفيذ تويتر“. : “فعندما تقارن تويتر  بجميع منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى ، ومستوى المشاركة لديهم ، لم يكونوا قادرين على تسييله مثل بعض المنافسين“.  ويدرك المستثمرون أن وجود رجل واحد كرئيس تنفيذي لشركتين لم يكن فعالًا للغاية من حيث التنفيذ.

هجوم مستثمرين

في أوائل عام 2020 ، تعرض “دورسي”  للهجوم من قبل المستثمر الناشط إليوت مانجمنت كورب ، الذي انتقد أداء تويتر وكيف كان الرئيس التنفيذي يقضي وقته. حيث ، قال دورسي قبل عام  إنه يخطط لقضاء ما يصل إلى ستة أشهر من العام في العمل في إفريقيا لفهم مستخدمي الإنترنت في القارة بشكل أفضل ، وهي خطوة تم إلغاؤها في النهاية بسبب جائحة Covid-19،  و توصل صندوق التحوط إلى اتفاق مع تويتر  ومجموعة الأسهم الخاصةسيلفر ليكفي مارس 2020 لتعيين 3 مديرين جدد في مجلس إدارة تويتر وإنشاء لجنة لمراجعة قيادتها وحوكمتها ، و كان هذا الترتيب مع ايلوت مكلفًا ، على الرغم من ذلك: كان مطلوبًا من تويتر زيادة مستخدميها الذين يحققون الدخل يوميًا بنسبة 20% أو أكثر لتعزيز نمو الإيرادات.

تحقيق أهداف

ذكرت بلومبرج : أن دورسي كان معرضًا لخطر فقدان مركزه إذا لم يتم تحقيق تلك الأهداف، و في نوفمبر 2020 ، خلصت اللجنة إلى أن دورسي يجب أن يحافظ على دوره ، وفي بيان نشر أمس الاثنين ، قال إليوت إن تعاونه مع دورسي وتويتر على مدار العامين الماضيين كانمثمرًا وفعالًا“. وأضاف إن تويتر لديها الآنخطة طموحة متعددة السنوات لزيادة وصول الشركة وقيمتها بشكل كبير،كما إن الشركة واثقة من أن أغراوال و تايلور  ، الرئيس التنفيذي للعمليات في Salesforce.com Inc. ، هماالقائدان المناسبان لتويتر في  هذه اللحظة المحورية للشركة و وفقًا للبيانات التي نشرتها  بلومبرج على موقعها .” تبلغ صافي ثروة دورسي 12.3 مليار دولار ، حيث تمثل سكوير أكثر من 10 مليارات دولار من هذا المبلغ.  وقد تعهد علنًا بجزء كبير من حصته في سكوير  لأسباب خيرية ، 

ترحيب مستثمرين

رحب مستثمرو تويتر في البداية بهذه الخطوة ، مما أدى إلى ارتفاع الأسهم بنسبة تصل إلى 11٪.  لكن الارتفاع تعثر ، وانخفض السهم بنسبة 1.3٪ إلى 46.48 دولارًا اعتبارًا من الساعة 2:02 بعد الظهر. في نيويورك ،و يشير تعيين باراغ أغراوال إلى أن تويتر  سيستمر في التركيز على البلوك شين والتقنيات اللامركزية ، وكان أغراوال هو الشخص الأساسي داخل تويتر حيث أنشأ Bluesky ، والتي تهدف إلى إنشاءمعيار لامركزيةلوسائل الإعلام الاجتماعية ، وهو مشروع قال دورسي إنهالتركيز الأكبرله خلال مقابلة في يوليو الماضي كما أن أغراوال ، الذي تم تعيينه رئيسًا للتكنولوجيا في عام 2017 ، شارك أيضًا في فرق التشفير و البلوك شين في تويتر ،

أخطاء وإنجازات

في فترة ولاية دورسي الثانية كرئيس تنفيذي ، واجه  ضغوط واسعة النطاق من السياسيين والنشطاء للقيام بدور أكثر استباقية في التخفيف من خطاب الكراهية والمعلومات المضللة وأشكال أخرى من المحتوى المرفوض من القادة السياسيين وارتكب دورسي خطًا أقوى من نظرائه على وسائل التواصل الاجتماعي خلال رئاسة دونالد ترامب ، حيث منع الرئيس السابق بشكل دائم من تويتر مخبرًا الكونجرس أنه يتحمل بعض المسؤولية عن التنظيم عبر الإنترنت الذي أدى إلى أعمال الشغب في 6 يناير في مبنى الكابيتول هيل، كما قدمت الشركة مؤخرًا برنامجًا لمصادر الحشد للتحقق من المعلومات الخاطئة على منصتها.  كما قاد دورسي موقع تويتر أثناء تجربته للابتكارات في وسائل التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك أحدث المنتجات الصوتية الحية وخدمات الاشتراك. وفي يونيو ، كشفت الشركة النقاب عن Twitter Blue ، وهي خدمة رائعة طال انتظارها تتيح للمستخدمين إلغاء التغريدات وتنظيم منشوراتهم.  ثم بعد ذلك أطلقت Twitter Spaces ، وهي خدمة دردشة صوتية حية تهدف إلى التنافس مع Clubhouse المبتدئ. حيث  لم يتم اختراق أي من الميزات الجديدة بطريقة ملحوظة ، لكن مازال تحرك موقع تويتر  تاريخيًا بشكل أبطأ بكثير مع المنتجات الجديدة مما يرغب فيه المستثمرون.

مذكرة بحثية

كتب المحلل في ترويست سيكيوريتيز،  يوسف سكوالي  في مذكرة بحثية نشرتها بلومبيرج ، إن تعيين أغراوال هومؤشر واضح على أن تركيز تويتر  يجب أن يظل متمحورًا حول المنتجات والتكنولوجيا حيث كان هذا هو كعب أخيل للشركة.” وفي الأشهر الأخيرة ، صعد موقع تويتر من وتيرة عمليات الاستحواذ بعد سنوات من إبرام الصفقات الضعيفة ، حيث بذلت الشركة جهودًا متجددة لزيادة إضافة ميزات جديدة و في مايو ، قامت الشركة بشراء ” Scroll ” لخدمة قارئ الأخبار،  لكن الشركة واجهت أيضًا منافسة لجذب انتباه المستخدمين من المنافسين الجدد بما في ذلكTikTokوSnapchat، اللذان يتمتعان بجماهير كبيرة بين الفئات العمرية الأصغر مع منتجات الفيديو القصيرة.

مضاعفة إيرادت

قالت شركة تويتر في وقت سابق من هذا العام إنها تريد مضاعفة الإيرادات السنوية إلى 7.5 مليار دولار بحلول عام 2023 ، وتتوقع زيادة قاعدة مستخدميها بمعدل يقارب 20٪ في كل عام من السنوات الثلاث المقبلة ، ومن المتوقع أن تحقق الشركة مبيعات بقيمة 5.09 مليار دولار في الربع الثالث لهذا العام. ، وذكر موقع تويتر إن لديه 211 مليون مستخدم يوميًا ، بزيادة 5 ملايين عن الفترة السابقة وزيادة بنسبة 13٪ عن العام السابق.  حيث عزت النمو إلىالتحسينات المستمرة في المنتج والمحادثات العالمية حول الأحداث الجارية“.

باراغ أغراوال

بريت تايلور

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam