منوعات

أسترازينيكا وأكسفورد تعملان لإنتاج لقاح مضاد لـ«أوميكرون»

اكلة فى دقيقتين

كشفت شركة أسترازينيكا، عن العمل مع جامعة أكسفورد لإنتاج لقاح لسلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا.

ووفقًا لبيان لها قال متحدث باسم الشركة: «اتخذنا بالتعاون مع جامعة أكسفورد خطوات أولية نحو إنتاج لقاح للمتحور أوميكرون في حال الحاجة إليه».

يشار إلى أنَّ صحيفة «فايننشال تايمز» أول من نشر الخبر نقلا عن ساندي دوجلاس رئيس مجموعة بحثية في أكسفورد بحسب ما نقلته «العربية».

وقال دوجلاس للصحيفة إن «اللقاحات المعتمدة على الفيروسات الغدية (مثل التي تصنعها أكسفورد/أسترازينيكا) يمكن من حيث المبدأ استخدامها لمواجهة أي متحور جديد بسرعة أكبر مما قد يكون أدركه البعض في السابق»، وأظهرت دراسة معملية الأسبوع الماضي أن مزيجًا للأجسام المضادة من إنتاج أسترازينيكا احتفظ بنشاط تحييدي ضد المتحور أوميكرون.

كانت شركات فايزر وبيونتيك وموديرنا قالت في السابق إنها تعمل على إنتاج لقاحات تستهدف المتحور أوميكرون. وقالت موديرنا إنها تأمل في بدء التجارب السريرية أوائل العام المقبل.

وفي وقت سابق أكدت متحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، أنهم ليس لديهم رؤية واضحة بشأن تأثير اللقاحات على أوميكرون.

ومنحت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، الضوء الأخضر لاستخدام لقاح «نوفافاكس» الأمريكي المضاد لفيروس «كوفيد19».

وأوضحت المنظمة، في بيان نقلت عنه إذاعة «مونت كارلو» الدولية، أنَّ هذا هو اللقاح العاشر المضاد لفيروس «كوفيد19» الذي يُعتمد بشكل طارئ.

وينضم اللقاح إلى لقاحات «كوفاكسين» الذي تنتجه الشركة الهندية «بارات بايونتيك»، و«كوفوفاكس» لمعهد سيروم الهندي، و«موديرنا» و«فايزر- بايونتيك» و«أسترازينيكا»، و«جونسون&جونسون» و«سينوفارم».

إعلان
اظهر المزيد

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam