منوعات

تحدث في الساقين.. علامة تحذيرية تنذر بنقص فيتامين B12

اكلة فى دقيقتين

يساعد فيتامين B12 في تكوين الخلايا الحمراء والحفاظ على عمل الجهاز العصبي، لذا فإن حرمان الجسم منه سيكون له عواقب وخيمة على المدى الطويل، وعادة ما تستغرق العلامات المرتبطة بمستويات B12 المنخفضة سنوات حتى تتطور، لأنه بمجرد امتصاصه في الكبد، يكون B12 قادرًا على الحفاظ على الجسم لفترات طويلة من الزمن.

وتبدأ الأعراض في الظهور في البداية، وقد يكون من الصعب ملاحظتها. وستزداد الأعراض سوءًا بمرور الوقت، وأحيانًا تسبب الضعف أو التعب أو الدوار، ويمكن أن تظهر أحاسيس مؤلمة في الساقين، حيث تقول بعض المصادر الصحية، إن الأعراض قد تحدث حصريًّا في الليل.

ويسبب نقص فيتامين B12 ضرر في النهايات العصبية، ويساعد الفيتامين على إنتاج مادة تسمى المايلين في الجهاز العصبي، ومن دون هذا الغلاف، تتلف الأعصاب، ما يؤدي إلى ظهور عدد كبير من المشاكل، بما في ذلك الألم.

وأوضحت دراسة حديثة نُشرت في Nutrition Research and Practice أن تناول مكملات فيتامين B المركب يحسن تقلصات الساق الليلية، ما يشير إلى طريقة تغذوية محتملة لإدارة أنواع معينة من اضطرابات النوم”.

وقد تشمل الأعراض الأخرى التي يمكن أن تصاحب ألم الساق، الضعف والتعب والدوخة وخفقان القلب وسرعة ضربات القلب وضيق التنفس أو التهاب اللسان واحمراره.

إعلان
اظهر المزيد

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam