منوعات

مشروبات تساعد في تخفيف آلام القولون

اكلة فى دقيقتين

تلعب السوائل والمشروبات دورًا كبيرًا في تهدئة آلام القولون العصبي؛ حيث إن السوائل تساعد على تسهيل عملية الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وبالتالي تترك آثارًا كبيرة على القولون، وتساعد في تهدئة آلامه.

وتضمنت المشروبات التي تساعد على التخفيف من أعراض الإصابة بآلام القولون العصبي مايلي:

الماء
يساعد الماء على تحطيم وامتصاص وتحريك الطعام أثناء عملية الهضم بأكملها، كما أن شرب كمية كافية من الماء مهم للغاية إذا كنت تعاني من الإمساك أو الإسهال، وهناك حاجة إلى الماء للحفاظ على البراز رطبًا بما يكفي لمروره بشكل سهل ومريح، وفي حال عدم شرب كمية كافية من الماء فإنك تتعرض لخطر سحب المياه الزائدة من برازك، مما يؤدي إلى الإمساك.

شاي الأعشاب
هناك الكثير من أنواع الشاي العشبية المتاحة، ولكل منها فوائده الخاصة لأعراض القولون العصبي، فشاي النعناع على سبيل المثال يعتقد أن له تأثيرًا مهدئًا على عمليات الجهاز الهضمي التي بدورها تساعد في الام البطن والغازات، وشاي البابونج يقلل من الالتهابات والتشنجات.

العصائر
يجب على الذين يعانون من القولون العصبي تجنب العصائر في بعض الأحيان بسبب احتوائها على الكربوهيدرات قصيرة السلسلة القابلة للتخمر (FODMAP) التي تساهم في أعراض القولون، ويمكن صنع مكونات خاصة بكل المكونات التي تريدها، مثلًا العصير الأخضر الذي يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لمرضى القولون العصبي بسبب أن الماكينة التي تصنع فيها تزيل الألياف غير القابلة للذوبان التي يصعب هضمها.

حليب نباتي
إذا كنت تعاني من القولون العصبي ومن محبين الحليب بذات الوقت، فيمكنك استبدال الحليب البقري بحليب اللوز الذي يكون أخف على المعدة، ويهضم بسرعة.

ويوجد مشروبات مزعجة تزيد من أعراض القولون العصبي لديك، يجب تجنبها درءًا لأي أعراض مثل

العصائر المصنوعة من الفواكه ذات المحتوى العالي من الفركتوز بما في ذلك التفاح والمانجا والبطيخ.

شراب الذرة عالي الفركتوز يجب عليك تجنبه، لأن مصابين القولون العصبي لا يتحملونه

المشروبات الخالية من السكر المصنوعة من مواد التحلية الاصطناعية التي تحتوي على البوليولات (Polyols)، والمشروبات الغازية.

المنتجات التي تحتوي على اللاكتوز، مثل: الألبان والحليب.

إعلان
اظهر المزيد

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam