الموسوعةمنوعات

رواتب حكام كرة القدم في المبارة الواحدة 2022

اكلة فى دقيقتين

رواتب حكام كرة القدم

يريد عدد كبير من محبين الرياضة معرفة رواتب حكام كرة القدم فى المباراة الواحدة، ويهتموا بمعرفة أدق الأخبار عن اللاعبين والحكام والمعلقين الصوتين، وأجور اللاعبين.

ولا شك ان القطاع الرياضى بوجة عام يلقى اهتمام كبير وبالغ من جميع المسؤلين فى الدولة وعلى رأسهم وزارة الشباب والرياضة تقديرًا لدور الرياضيين الذين يجلبوا البطولات لبلدانهم.

رواتب حكام الدوري

حتي نتعرف على رواتب حكام كرة القدم فإن موقع البوابة ذكر بعض المعلومات حول رواتب حكام الدوري الممتاز، حيث يتقاضي الحاكم ٣٠٠٠ جنيه مصرى فى مقابل المباراة الواحدة، بينما يأخذ الحكام المساعدين فى الدوري ٢٢٥٠ جنيه مصرى، وطالب الكابتن عصام عبدالفتاح برفع أجر الحكام إلى ٣٠٠٠ جنيه مصرى.

يأخذ حكم الدرجة الثانية عن كل مباراة ١٠٠٠ جنيه مصرى، ويتقاضي الحكم المساعد ٨٠٠ جنيه مصرى، بينما يأخذ حكم الدرجة الثالثة ٦٠٠ جنيه مصرى، ويتقاضي الحكم المساعد ٤٠٠ جنيه مصرى، بينما تكون رواتب حكام كرة القدم من الدرجة الرابعة ٢٠٠ جنيه مصرى، و١٥٠ جنيه مصرى للحكم المساعد.

يأخذ حكم القطاعات ٢٠٠ جنيه مصرى و١٥٠ جنيه مصرى للحكم المساعد، ويتقاضي حكم دورى المناطق ١٠٠ جنيه، بينما يأخذ الحكم المساعد نفس الرقم ايضًا.

رواتب حكام كرة القدم الانجليزية

من المعروف ان رواتب حكام كرة القدم الدوري الإنكليزي مرتفعة إلى حد ما وفيما يلى عرض لرواتب بعض الحكام وهما كالآتي:

  • يأخذ حكم الساحة في الدوري الإنكليزي الممتاز 1400 دولار عن كل مباراة يقودها، هذا بالإضافة إلى راتب سنوي يبلغ 50 ألف دولار أمريكى.
  • بينما يأخذ الحكم المساعد 800 دولار عن كل مباراة فى الدورى الإنكليزي.
  • في الدوري الإسباني (الليغا)، يأخذ حكم الساحة 6400 دولار أمريكي عن كل مباراة، بينما يحصل الحكم المساعد على مبلغ 2000 دولار.
  • في الدوري الإيطالي، يتقاضى حكم الساحة 3600 دولار عن كل مباراة، ويحصل الحكم المساعد على 1700 دولار.
  • في الدوري الألماني، يحصل حكم الساحة على 3500 دولار عن كل مباراة يقودها، ويتقاضى الحكم المساعد 1800 دولار.
  • في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، يتقاضى حكم الساحة 3300 دولار عن كل مباراة.
  • بينما يأخذ حكم الساحة في مباريات دوري أبطال أوروبا على 5300 دولار.
  • فيما تقاضى حكام نهائيات بطولة كأس العالم التي استضافتها البرازيل العام 2014، مبلغ 10 آلاف دولار عن كل مباراة.
  • بالإضافة إلى ذلك يتم صرف مصروف يومي وصل إلى 200 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: رواتب حراس الأمن في المستشفيات السعودية

قرارات لجنة الحكام فى اتحاد الكرة

بعد اجتماع لجنة حكام كرة القدم وذلك برئاسة عصام عبدالفتاح قد استقرت اللجنة على زيادة البدل لحكام الدورى الممتاز وذلك فى الموسم الجديد حتى يصل رواتب حكام كرة القدم إلى ٧ آلاف جنيه فى المباراة الواحدة، وذلك بدلاً من خمسة آلاف جنيه، وعقد الكابتن عصام عبدالفتاح جلسة مع مسؤلين اللجنة الثلاثية وتمت الموافقة على ذلك.

جاءت القرارات الجديدة بشأن زيادة الرواتب لتنص على الآتي:

الدورى الممتاز

  • حكم ساحة 7 آلاف جنيه.
  • حكم مساعد 5 آلاف جنيه
  • حكم فيديو 5 آلاف جنيه.
  • حكم رابع 5 آلاف جنيه.
  • مساعد فيديو 3500 جنيه.

الدورى القسم الثاني

  • حكم ساحة 3 آلاف جنيه.
  • حكم مساعد ألفي جنيه.
  • حكم رابع 2 ألف جنيه.

الكرة النسائية

  • محكمة ساحة 1500 جنيه.
  • حكم مساعد ورابع: ألف جنيه.

العمر المناسب لحكام كرة القدم

فى السابق كان الاتحاد الدولي لكرة القدم يقوم بتحديد عمر معين ويلزم على الحاكم الاعتزال عن قيامه بممارسة التحكيم، وكان العمر المحدد لاعتزال الحاكم عن العمل هو سن الخامسة والأربعين وبالتالي يتم شطبه من قائمة المحكمين الدولين لحكام الاتحاد المعتمدين.

لكن فى عام ٢٠١٤ قام الاتحاد الدولي لكرة القدم ال FIFA بتغير هذا القانون الظالم فى معظم الأحيان حتى يصبح اعتزال الحكام غير مشروط بسن معين، وأوضح الاتحاد ان بعد بلوغ الحاكم سن الخامسة والأربعين فإنه يتم إجراء تقيم له بصورة سنوية ويتم ذلك عن طريقة عمل فحوصات شاملة طبية وفنية وفحص للياقة البدنية.

اقرأ أيضًا: كم رواتب حرس الحدود وكيل رقيب 1443

أفضل الحكام في كرة القدم

من بين أفضل حكام كرة القدم هما ما يلى:

بييرلويجي كولينا

يعتبر الكثيرين ان هذا الحكم هو الأفضل على الإطلاق فى تاريخ كرة القدم، والجدير بالذكر أنه قام بالحصول على لقب أفضل حكم فى العالم على مرور ستة أعوام، ولد هذا الحاكم فى مقاطعة بولونيا الإيطالية، وقام بحكم كولينا فى الكثير من الأوقات وبطولات الدورى الإيطالي، وايضًا دورى أبطال أوروبا.

تم تعينه لشغل وظيفة حكم مباراة نهائية فى كأس العالم عام ٢٠٠٢ وكانت تجمع بين منتخب ألمانيا ومنتخب البرازيل، واشتهر بعينيه الثاقبتين ولكنه قد توقف عن ممارسة وظيفته كونه حاكم فى عام ٢٠٠٥م.

غراهام بول

غراهم بول هو حاكم بريطاني الأصل قام بطولة إدارة الكثير من مبارات كرة القدم الهامة خلال مسيرته العملية، والجدير بالذكر أنها امتدت إلى خمسة وعشرين عام، ومن ضمن هذه المسيرة توليه حكم لمباراة كأس الاتحاد الأوروبي فى عام ٢٠٠٥م.

كيم ميلتون نيلسن

صنف كيم ميلتون نيلسن كأفضل حكم في العالم للعام 1988م، واستطاع نيلسن خلال مسيرته فى كرة القدم أن يحصل على إدارة 154 مُباراة دولية، هذا بالإضافة إلى ما يزيد عن 50 أخرى في بطولة دوري أبطال أوروبا، وفي عام 2006م قام كيم نيلسن بالاعتزال عن عالم التحكيم بعد أن وصل لسن الخامسة والأربعين.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam