محليات

«الغذاء والدواء»: لا نضمن خلو المستحضرات غير المسجلة من الكحول أو مشتقات الخنزير

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنه لا يسمح بنقل الأدوية المخدرة والنفسية الخاضعة للرقابة عن طريق شركات النقل السريع أو البريد، وأنها لا تضمن سلامة وفعالية وجودة المستحضرات غير المسجلة والمطلوب فسحها بصفة شخصية، كما لا تضمن خلوها من الكحول أو مشتقات الخنزير.

وكشفت في توضيحها لشروط ومتطلبات فسح الأدوية والمستحضرات المطلوبة شخصيا والتي سترد عبر البريد السريع، أن الأدوية والمستحضرات الصيدلانية المطلوبة لا يلزم لفسحها وجود تقرير طبي، إذ إن من مسؤولية صاحب الطلب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها، كما أن على صاحب الطلب أن يتأكد من أنه قام بالشراء من المصادر الموثوقة والمرخصة في بلد الشراء ويجب أن يتم الشحن للمملكة مباشرة.

وأشارت «الغذاء والدواء» إلى أن الكمية المسموح بفسحها للاستخدام الشخصي تكفي بحد أقصى لاستهلاك 3 أشهر، كما لا يسمح بتكرار الطلب خلال هذه المدة، فيما يتم إرسال طلب الفسح للمنتجات التي تم استيرادها إلى البريد الإلكتروني الخاص بقطاع الدواء في منفذ الوصول والموضحة على موقع الهيئة الإلكتروني، وفي حال طلب الحصول على موافقة مسبقة قبل الشراء (إذن استيراد) يتم إرسال «نموذج طلب الفسح أو التصدير الشخصي» إلى البريد الإلكتروني import.drug@sfda.gov.sa.

وشددت الهيئة على أنها لا تسمح بدخول ما يلي: المستحضرات ذات الادعاءات الطبية المضللة وغير المثبتة علميا مثل (تخفيف الوزن، زيادة الوزن، وغيرها) وكذلك المستحضرات التي تحمل ادعاءات جنسية، مشتقات الدم واللقاحات، الأدوية التي يلزم استخدامها تحت إشراف طبي، الخلطات العشبية والتركيبات مجهولة المكونات والمصدر.

ونصحت هيئة الغذاء والدواء قبل استخدام المنتجات الدوائية بالتأكد من أن المنتج مسجل لديها، إذ يمكن معرفة المنتجات الدوائية المسجلة لدى الهيئة من خلال تطبيق «طمني» للأجهزة الذكية، أو الموقع الالكتروني عبر الرابط: http://sfda.sa/f4089.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى