منوعات

عاصفة “جيومغناطيسية” تسقط 40 قمرًا صناعيًا من الفضاء.. واحتراقها قد يكون مشاهداً في السماء

اكلة فى دقيقتين

أعلنت شركة سبيس إكس، أن عاصفة مغناطيسية أرضية نجمت عن تدفق إشعاعي ضخم من الشمس دمرت ما لا يقل عن 40 من بين 49 قمرًا أطلقتها الشركة في الآونة الأخيرة ضمن شبكتها لاتصالات الإنترنت “ستارلينك”.

وأوضحت الشركة أن العاصفة ضربت الأقمار يوم (الجمعة) الماضية ، بعد يوم من إطلاقها إلى مدار “منخفض” مؤقتا على ارتفاع حوالي 210 كيلومترات من الأرض.

وأبانت أن سرعة وشدة العاصفة الشمسية زادت من كثافة الغلاف الجوي بشكل كبير عند مدار الأقمار الصناعية المنخفض، مما تسبب في زيادة حدة الاحتكاك أو السحب وأدى لتدمير 40 منها على الأقل.

وأكدت أنه هذه الأقمار لا تشكل أي خطر تصادم مع الأقمار الصناعية الأخرى عند إعادة الدخول إلى الغلاف الجوي، ما يعني عدم إنشاء حطام مداري وعدم اصطدام أي أجزاء من القمر الصناعي بالأرض

ويفسر رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبوزاهرة ما حدث بأن العواصف الجيومغناطيسية قامت بتسخين أعلى الغلاف الجوي للأرض ما تسبب في انتفاخه ووصول الهواء الدافئ إلى أقمار ستارلينك، وذلك أدى لزيادة السحب الجوي بنسبة تصل إلى 50 في المائة أعلى مما كانت عليه خلال عمليات الإطلاق السابقة.

وقال أبوزاهرة، إن السحب المتزايد على الارتفاعات المنخفضة منع أقمار ستارلينك من المغادرة بأمان – عندما كانت في وضع لبدء مناورات لرفع مدارها، لذلك سيعود ما يصل إلى 40 من تلك الأقمار الصناعية إلى الغلاف الجوي للأرض وقد نشاهد هذا الأسبوع احتراق أحد أقمار ستارلينك في السماء.

إعلان
اظهر المزيد

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam