غير مصنف

مشروبات الطاقة تزيد الإصابة بالسكتة الدماغية 5 أضعاف

تؤدي السكتة الدماغية إلى الوفاة والعجز، وفي حين أن عوامل الخطر لهذه الحالة معروفة على نطاق واسع، إلا أن الخبراء يشددون على إمكانية الوقاية منها.

فاحتواء مشروبات الطاقة على مادة الكافيين، في شكل مواد مثل الغوارانا، التي تحتوي على ضعف كمية الكافيين الموجودة في حبوب البن، يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، مما يزيد من احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية إلى خمسة أضعاف، وعلى الرغم من أن استهلاك الكافيين يعتبر آمنا بشكل عام، إلا أن الأحداث الضارة قد تحدث بعد تناول جرعات عالية من المنشط، كما أن تناول الكافيين بشكل كبير يزيد من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني وعدم انتظام ضربات القلب.

ووفقا لموقع «سبوتنيك» نقلا عن «ديلي إكسبريس»، قالت اختصاصية أمراض الروماتيزم في عيادة كليفلاند رولا الحاج علي: «تحتوي مشروبات الطاقة على جرعات كبيرة من الكافيين وأحيانا منبهات أخرى. وجدنا أن بعض الأشخاص الذين يستخدمونها يأتون إلى المستشفى مصابين بسكتة دماغية أو نزيف حاد في الدماغ. هؤلاء هم عادة من الشباب، والأشخاص الأصحاء في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر».

وتوضح عيادة كليفلاند أنه عندما تحدث السكتة الدماغية بعد تناول مشروب الطاقة، فإنها تكون نتيجة متلازمة تضيق الأوعية الدماغية الانعكاسية «RCVS»، ويتسبب هذا في حدوث تشنج مفاجئ في الأوعية الدموية في الدماغ، والذي يمكن أن يؤدي إما إلى تقييد تدفق الدم إلى العضو أو التسبب في حدوث نزيف. وأهم أعراض RCVS هي صداع مفاجئ، والذي يشتد في غضون بضع دقائق. يعتقد أن تناول الكافيين الزائد يمكن أن يكون سبب حدوث هذه المشكلة.

ووفقا لمجلة أمراض القلب في الشيخوخة: «يرتبط الرجفان الأذيني بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية وتكرار السكتة والوفاة بخمسة أضعاف. والعلاج المضاد للتخثر قد يقلل من خطر تكرار السكتة الدماغية بنحو 60%».

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى