الطب

ما هي اقصى مدة لتأخر الدورة الشهرية ؟

اكلة فى دقيقتين

اقصى مدة لتأخر الدورة الشهرية

تقلق بعض الفتيات عندما تتأخر الدورة الشهرية، فما هي اقصى مدة لتأخر الدورة الشهرية؟ والطريقة الصحيحة لتنظيمها والأسباب التي ينتج عنها تأخرها.

ما هو المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية

لكي تعرف المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية وأقصى مدة لتأخر الدورة الشهرية عليك أن تبدأ بحسابها من اول يوم لها حتى أول يوم من الدورة التي تليها ومن خلال موقع البوابة سنعرف ما يلي:

  • المتوسط للدورة الشهرية الطبيعية يكون ثمانية وعشرين يوم.
  • عندما تتأخر الدورة الشهرية يصل موعد تأخرها حتى خمسة وأربعين يوم بين الدورتين يكون طبيعي.
  • لو تقدم موعد الدورة الشهرية إلى واحد وعشرين يوم أو أكثر من ذلك يكون شئ طبيعي.

ومن الأمور الطبيعية عند كل البنات المراهقات تأخر الدورة الشهرية وذلك في أول أربعة وعشرين شهر (سنتين) من قدومها، ومع الوقت تكون الدورة الشهرية منتظمة.

اقصى مدة لتأخر الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك حتى تصل إلى اقصى مدة لتأخر الدورة الشهرية وهي كالتالي:

١-الشعور بالقلق والتوتر

عندما تتعرض الفتاة إلى الكثير من الضغوطات والشعور بالقلق والتوتر تتأخر بعدها الدورة الشهرية ومن الممكن أن يتقدم موعدها أو تغيب.

الشعور بالتوتر يسبب أيضا الكثير من الآلام والأوجاع أثناء أيام الدورة الشهرية بالإضافة إلى التعرض التقلصات البطن.

٢-سن اليأس

بعض السيدات يصلن إلى سن اليأس وتكون أعمارهم مثلا اثنين وخمسين عام، عدد كبير من النساء يواجهون غياب.

تأخر الدورة الشهرية من عشرة أو خمسة عشر سنة وذلك قبل أن يصلوا إلى سن اليأس بسبب حدوث تذبذب في المستوى الخاص بهرمون الاستروجين في جسم الإنسان.

٣-خسارة وفقدان الوزن

عندما تفقد الفتاة الكثير من الوزن أو تقوم بعمل التمارين الرياضية الصعبة والقاسية يؤدي ذلك إلى حدوث تأخر في موعد الدورة الشهرية.

تقوم بعض الفتيات بملاحظة أن الفتاة التي تعاني من مشكلة النحافة الشديدة وقلة وجود الدهون في جسمها يؤدي أيضا إلى تأخر الدورة الشهرية، تؤثر النحافة الشديدة على الهرمونات بالإضافة إلى الإباضة.

٤-زيادة الوزن مشكلة السمنة

الفتاة المراهقة أو المرأة التي تعاني من الزيادة في وزنها أو السمنة الشديدة التي تكون أكثر من الحد الطبيعي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية عن موعدها أو غيابها.

السمنة تعتبر مرض من الأمراض التي يصاب بها الكثير من الاشخاص وهي أيضاً لها مجموعة متعددة من التأثيرات المرضية مثل: مرض تكيس المبايض.

٥-كل أنواع وسائل منع الحمل

وسائل منع الحمل يوجد منها أنواع متعددة ومختلفة ومن أهمها: الحبوب المانعة للحمل أو اللولب أو اللاصقات، تسبب كل انواع وسائل منع الحمل في حدوث تأخر لموعد الدورة الشهرية.

من أكثر الأنواع التي تستخدمها أكثر النساء وتسبب تأخر موعد الدورة الشهرية هي: الحبوب الهرمونية لمنع الحمل، يمكنك أن تقوم بالتوقف عن استخدامها لفترة من الوقت.

٦-عدم انتظام الهرمونات

عند حدوث التغير في الهرمونات وعدم انتظامها يتأخر موعد الدورة الشهرية ومن الممكن أن تغيب والسبب في ذلك هرمون الغدة الدرقية.

لو شككت في تعرضك لحدوث تغير في الهرمونات وتأخرت الدورة الشهرية أو غابت فتستطيع أن تتأكد من خلال عمل تحليل دم وإذا ثبت أن ذلك السبب فعليك بالذهاب إلى الطبيب المختص.

٧-مرض تكيس المبايض

الإصابة بمرض تكيس المبايض يعتبر من أكثر المشاكل التي تسبب تأخر في موعد الدورة الشهرية عند السيدات البالغات.

أهم الأعراض التي تستطيع بها معرفة إذا كنت مصاب بتكيس المبايض أم لا وهي كالاتي:

  • ظهور حب الشباب في البشرة.
  • نمو شعر جسم الفتاة ووجهها بشكل مفرط.
  • الإصابة بمرض السمنة بشكل مفرط.

٨-الحمل

إذا كانت المرأة حامل فسوف يحدث غياب للدورة الشهرية فيجب على كل فتاة ان لا تقوم بالإهمال لهذه الفكرة (حدوث الحمل) حتى لو كانت تستخدم أي مانع من موانع الحمل.

عندما تشك المرأة في أنها حامل بسبب تأخر الدورة الشهرية فعليها أن تقوم بعمل الفحص المنزلي للحمل ولكي تتأكد أكثر عليها أن تقوم بعمل تحليل دم ثم تذهب إلى الطبيب المختص لتستشيره.

إقرأ أيضًا: علام تدل رؤية الطفل الرضيع الذكر في المنام للمتزوجه ؟

اقصى مدة لتأخر الدورة الشهرية

أفضل النصائح لتنظيم الدورة الشهرية

يمكن لكل الفتيات التي تعاني من مشكلة تأخر الدورة الشهرية اتباع السلوكيات التالية:

١-تناول فاكهة البابايا

تناول فاكهة البابايا يساعد في تنظيم الدورة الشهرية ويجب أن تكون الفاكهة غير ناضجة بالإضافة إلى المساعدة في دفع الدم من خلال انقباض الرحم.

نصيحة لك أن تقوم بتناول فاكهة البابايا التي تكون غير ناضجة لعدد من الشهور وعليك أن تتجنب تناولها أثناء فترة الدورة الشهرية.

٢-الكركم

يعتبر الكركم نوع من أنواع الأعشاب المهدئة التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية بالإضافة إلى موازنة الهرمونات.

الكركم هو عبارة عن مضاد طبيعي للالتهاب يعمل على تقليل الآلام التي تنتج من الدورة الشهرية، عليك أن تقوم بتناول ربع ملعقة كركم ومعها عسل النحل أو الحليب.

٣-جل الصبار

يمكنك أن تقوم بتناول جل الصبار مع ملعقة من عسل النحل كل يوم قبل وجبة الإفطار، سوف يساعدك ذلك على تنظيم الدورة الشهرية ولكن عليك أن تتجنب تناولها اثناء فترة الدورة الشهرية.

٤-ممارسة الرياضة

عندما تصاب الفتاة أو المرأة من مشكلة التوتر فسوف يزداد عدم الانتظام في موعد الدورة الشهرية، لذلك عليك أن تقوم بممارسة الرياضة.

يوجد أنواع من الرياضة التي تساعد في التقليل من الشعور بالتوتر حيث أنه ينتج عنه حدوث عدم انتظام الهرمونات ومن أهمها: رياضة اليوغا ورياضة التأمل.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam