محليات

فلكية جدة: «بدر شعبان» يزين سماء السعودية مساء اليوم

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه سيتم رصد القمر البدر لشهر شعبان، بسماء السعودية والوطن العربي، اليوم الخميس، ويكون مشاهدًا طوال الليل.

وأوضحت فلكية جدة –عبر تويتر- أن القمر سيشرق من الأفق الشرقي – مع غروب الشمس – ويلاحظ بأن حجمه الظاهري ضخم عندما يكون بالقرب من الأفق وهو مجرد وهم بصري، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقاليًّا، وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكب الأرض، وسيتبع ذلك وصوله إلى أعلى نقطة في السماء منتصف الليل، وسيغرب بالأفق الغربي مع شروق شمس الجمعة.

وأضافت فلكية جدة، أن القمر البدر يتحرك الآن على الجانب المقابل تمامًا من الشمس في السماء، لذلك نرى كل جانبه النهاريّ، وبالتالي يبدو لنا مضاءً تمامًا مثل كرة فضية لامعة.

وأشارت إلى أنه يمكن القول بأن القمر بدر طوال الليل، لكن يتم إطلاق تسمية البدر عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية (180) درجة من الشمس، وسوف يحدث ذلك يوم الجمعة 18 مارس عند الساعة (10:17) صباحًا بتوقيت مكة، ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر، وهو أقرب قمر بدر إلى الاعتدال الربيعي بالنسبة لنا في نصف الكرة الشمالي والاعتدال الخريفي جنوب خط الاستواء.

وتابعت أنه خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرًا بحوالي الساعة كل يوم، وفي بضعة أيام سيكون مشاهدًا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وصوله مرحلة البدر المكتمل.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى