منوعات

‘منتدى عبقر’ يضوع شعرا وغناءَ

احتفالا بمرور عقد على تأسيسه وتزامنا مع اليوم العالمي للشعر..

اكلة فى دقيقتين

اجتمع محبي الشعر والمثقفين من الإعلاميين والشعراء مساء امس بأمسية شعرية للاحتفال باليوم العالمي للشعر والاحتفال بمرور 10 أعوام على تأسيس منتدى عبقر الشعري وذلك في مقر النادي الأدبي بجدة.
بدأت الامسية بافتتاح رئيس النادي الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي لمعرض تشكيلي مصغر للجنة الفنون البصرية بالنادي تحت إشراف خيرالله بن زربان وافتتاح معرض مصغر للكتاب تواقيع عدد من الشعراء للكتبهم و ديوانيهم.
حيث قدم الحفل الخطابي الشاعر الدكتور يحي الزبيدي عضو منتدى عبقر الشعري.

ورحب رئيس نادي جدة الأدبي، الدكتور عبدالله عويقل السلمي، بالشعراء والضيوف، وقال إن النادي يحتفل بهذا اليوم العالمي، حيث يجسد مكانة الشعر في خريطة الإبداع الإنساني لتوجيه رسالة بأن الشعر لا يزال ديوان العرب”.
وقال السلمي: “أرحب كثيراً بشعرائنا المشاركين الذين استجابوا لدعوة النادي بمناسبة اليوم العالمي للشعر، وحرص النادي من مجلس إدارته على أن يكون حاضراً، وحضوركم هو الإضاءة الحقيقية لهذا اليوم العالمي الذي نطمح فيه لكل جديد”.

وقال عويقل بمناسبة الاحتفال بمرور 10 أعوام على تأسيس منتدى عبقر الشعري أتذكر اننا حين البداية الأولى اتخذنا في مجلس الإدارة اتفاقا على كل من يقدم فكرة للنادي تتاح له الفرصه ويعطى مدة زمنية محددة للنرى مدى قدرته على الاستمرار ورسم برامج ذات هدف تتسم مع توجه النادي وتخقق اغراضه واهدافه وما يليق بنادي كنادي جدة من حيث العراقة والعمق التاريخي الذي عاشه النادي. وكان من ضمن الأفكار التي وردت حينما دخل عليه ذلك الرجل الوديع الهادي بوريقه صغيره وحدثني بلغة المخافت بيسر وبسهوله وقال نحن نريد نقدم برنامجا ضمن برنامج النادي وينسجم مع النادي واسميناه عبقر كان ذاك هو عبدالعزيز الشريف. جلسنا في زاوية وتحاورت استكشف مدى حماسة الرجل للفكرة ومدى الأفق الذي ينظر إليه ثنائيتان من التجارب الرائدة والناشئة كيف يمكن أحداث نوع من الانسجام بين هاتين التجربتين فعلا استشرت وسعدت بوجوده وبدأ ودايما هي المراهنه في العمل على دومميته وليس على بدايته. وهذا عبقر يحتفل بعشر سنوات وهذه السنوات العشر الذي يحتفل بها عبقر هي محطة توقف في طريق طويل واتمنى ان يدوم مادام نادي جدة قاىما.
وأضاف السلمي أنَّ “النادي حرص على مد جسور التواصل الشعري بينه وبين الشعراء من جميع مدن المملكة لخدمة الحركة الشعرية ليسجل لنادي جدة الثقافي الأدبي كمنجز إبداعي للخريطة الشعرية في المملكة العربية السعودية

، ليستقبل رئيس منتدى “عبقر” الشعري الشاعر عبد العزيز الشريف الحضور معبراً عن سعادته بهذا التجمع قائلاً: ((إن اليوم العالمي للشعر احتفال بتاج الأدب، فالشعر لغة الغاية والأدب وبلوغ الجمال والرقة))، شاكراً بذلك المشاركين الذين لبّوا الدعوة بهذه المناسبة، كما قدم شكره وامتنانه لرئيس مجلس إدارة أدبي جدة د/ عبد الله عويقل السلمي، للدعمه للمنتدى. وتحدث الشريف عن مناشط منتدى عبقر وخاصة احتفاله بمرور 10 أعوام على تأسيس المنتدى.

، بعد ذلك عرض فيلما وثائقيا أعده عضو المنتدى الشاعر خالد الكديسي استعرض فيه مسيرة منتدى عبقر الشعري خلال 10 أعوام من تأسيسه.

بعد ذلك كرم رئيس النادي الاستاذ الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي بدرع تذكاري ولوحة تشكيلية للرئيس منتدى عبقر الشعري الشاعر عبدالعزيز بن حمود الشريف بمناسبة مرور 10 أعوام على تأسيس منتدى عبقر.

وبدأت الأمسية الشعرية بإدارة الشاعر والإعلامي خالد قماش عضو منتدى “عبقر” وقدم الشعراء يوسف العارف ومها العتيبي ويحي الزبيدي وحسن عبيري وحمد جويبر وعبد الله ناجي وعبد الله بيلا و زاهد القرشي واشرف سالم وعادل القالي و عبدالله سعد و سيف المرواني و جمال المصري و الطيب برير و عبدالعزير بادومان و قتيبة مسعود وعبده القوزي.

وقد نالت القصائد المقدمة استحسان الحضور.
كما شارك الفنان عابد البلادي والفنان حسن الزهراني بمقطوعات غناتية صفق لهم الجمهور.
، واختتمت الاحتفالية بتكريم الشعراء من قبل رئيس منتدى “عبقر” الشاعر عبد العزيز الشريف نيابة عن رئيس النادي الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي

إعلان
اظهر المزيد

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam