منوعات

للنساء فقط.. 9 أعراض وتغيرات بجسمك قد تكون مؤشرًا لأمراض خطيرة

اكلة فى دقيقتين

ربما يكون انشغال النساء في إدارة الحياة والأعمال المنزلية والأسرة والوظيفة بشكل كامل؛ سببًا رئيسيًّا كونهن أكثر إهمالًا بشأن صحتهن.

ويعتبر الصداع المستمر، والآلام المتكررة، والتغيرات في الجلد، والتغيرات الجذرية في الوزن، وما إلى ذلك؛ بعض العلامات التي تبدو طبيعية؛ وبالتالي تتجاهلها النساء.. ومع ذلك هناك علامات مزعجة يعطيها جسمك قد يؤدي فقدانها إلى مشاكل صحية خطيرة بمرور الوقت.

وتشمل قائمة الأعراض التي لا يجب على النساء تجاهلها، حسب موقع only myhealth:

ضيق التنفس المتكرر

إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس بشكل متكرر أو تشعر بضيق في التنفس، فلا ينبغي تجاهله المجهود جيد؛ لكن إذا شعرت بمجهود صعب في التقاط أنفاسك، فهذه علامة على وجود شيء خطير، قد يكون هذا عامل خطر لنوبة قلبية صامتة إذا كان ألم الصدر مصاحبًا، وقد يكون أيضًا بسبب مرض رئوي كامن.

تسارع ضربات القلب وآلام في الصدر

إذا كنت تعاني من ألم في الصدر وسرعة في ضربات القلب متبوعة بألم في الذراع، وألم في الكتف، وضيق في التنفس، وما إلى ذلك؛ فقد تكون هذه مشكلة قلبية أساسية.

ضعف مفاجئ

إذا بدأت فجأة في الشعور بالضعف حول الأطراف والوجه؛ فقد تكون علامة تحذير من السكتة الدماغية.. تحصل على العديد من الإشارات قبل السكتة الدماغية بما في ذلك صعوبة المشي، وعدم وضوح الرؤية، والارتباك، وفقدان التركيز، والتداخل في الكلام، على سبيل المثال لا الحصر راجع الطبيب على الفور للوقاية من السكتة الدماغية.

تغيرات الدورة الشهرية

لا تتغير الدورة الشهرية ما لم يحدث خلل هرموني في جسمكِ. ويُعد التأخير لمدة يومين في الدورة الشهرية أمرًا طبيعيًّا؛ لكن إذا لاحظتِ تغيرات متكررة في الدورة الشهرية؛ فلتأخذي الأمر على محمل الجد، وهذا يشمل تدفق الدم، والمتلازمة السابقة للحيض، والألم خلال فترات الدورة الشهرية؛ فقد تعانين من مشاكل متعلقة بالرحم أو المبيض مثل الأورام الليفية والخراجات وما إلى ذلك؛ وبالتالي فإن الفحص المنتظم لأمراض النساء مهم للغاية.

التغييرات في الجلد

التغييرات المرئية في الجلد مثل التغميق، وعلامات الجلد، وزيادة الشامات، وحالة التقرن؛ هي بعض العلامات التحذيرية التي تعطيها بشرتك. فعندما تصاب المرأة بمشكلة صحية، تتأثر بشرتها أيضًا. وتحذرك هذه العلامات من المشكلات الأساسية التي قد تصاب بها مثل مرض السكري وأحيانًا من حالة جلدية خطيرة.

تغيرات مفاجئة في الوزن

يعتبر فقدان الوزن المفاجئ أو زيادة الوزن علامة بارزة على أن شيئًا ما لا يناسب جسمك. ففي معظم الحالات، تظهر إشارات زيادة الوزن المفاجئة تجاه الغدة الدرقية ومرض السكري. وبالمثل، فقد تفقد الوزن بشكل مفاجئ بسبب أمراض الكبد أو أمراض الكلى أو متلازمة التمثيل الغذائي أو السرطان.. ضع في اعتبارك هذه الأمور إذا لم تغير نظامك الغذائي أو روتين التمارين لفترة طويلة لكنك لا تزال تواجه هذه التغييرات.

نتوء في الثدي

يقال إن الفحص الذاتي للثدي هو تحليل منتظم مهم يساعد في الوقاية من سرطان الثدي ومع ذلك، إذا لاحظت أي كتلة تلتصق بجدار الصدر أو الجلد، وتغير في الجلد المغطى، وتغيرات في المظهر، فلا تتأخر في طلب العناية الطبية؛ فقد تكون هذه علامات على سرطان الثدي.

النعاس والشخير

إذا كنت تشعر بالنعاس كثيرًا أكثر من المتوقع أو بدأت في الشخير؛ فلا تتجاهل ذلك لأنه قد يكون انقطاع النفس الانسدادي النومي، ويمكن أن تؤدي صعوبات التنفس أثناء النوم أيضًا إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل.

التوتر والقلق المفرط

الإجهاد هو جزء من الحياة، ولكن عندما تتعرض للإجهاد المفرط مع القلق؛ فقد يكون ذلك ضارًّا بصحتك؛ فلا ينبغي تجاهل التوتر المطول لأنه قد يؤدي إلى الاكتئاب، ويمكن إعاقة الصحة العقلية بسهولة؛ وبالتالي يجب العناية بها جيدًا.

إعلان
اظهر المزيد

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam