حساب المواطن

تسجيل العنوان الوطني للافراد السعوديين

هناك العديد من الأشخاص تريد أن تعرف طريقة تسجيل العنوان الوطني للافراد، حيث أن البريد السعودي قام بتوفير كافة المعلومات للمواطن السعودي، بحيث يمكنه في أي وقت تسجيل العنوان الوطني للأفراد، كما يمكنه أيضاً الحصول على العديد من الخدمات الرائعة.

حيث أن هذا ذُكر عن طريق المنصة الوطنية الموحدة، فٓتسجيل العنوان الوطني للأفراد يكون عبارة عن خدمة تسمح للمستفيد من أن يشترك  في العنوان الوطني، حيث أنه يكون عنوان معياري قام بإبتكار البريد السعودي، وأصبح الآن معتمد عالمياً، بحيث يُسهّل على المواطن وايضاً المقيم الحصول على العديد من الخدمات المميزة، منها توصيل الطلبات للمنازل وغيرها من الخدمات الاخرى.

ما هو الرقم الوطني السعودي ؟

تسجيل العنوان الوطني للافراد

نتعرف معكم من خلال موقع البوابة على الرقم الوطني السعودي، حيث أن العنوان الوطني السعودي يتكون من ستة عناصر اساسية، وهذه العناصر  تنقسم إلى عناصر متنوعة، أول عنصر يكون خاص برقم المبنى والذي يتكون من أربعة أرقام، أما العنصر الثاني يكون خاص باسم الشارع، والثالث يكون خاص باسم الحي، والرابع يكون خاص بالمدينة، والعنصر الخامس يكون خاص بالرمز البريدي وهو خمسة أرقام، أما الأخير فهو خاص بالرمز الإضافي وهو اربعة أرقام.

وهذه الخدمة التي يقدمها البريد السعودي تُيسر الأمور على المواطنين جميع تعاملاتهم المالية وايضاً الخدمات الحكومية بطريقة أسرع وأسهل من الطريقة التقليدية، حيث أن هذا يرجع إلى مواكبة الحكومة السعودية إلى كافة متطلبات العصر.

حيث ان العالم بأسره يتجه إلى التعاملات الإلكترونية، علاوة على أن الدخول على العنوان الوطني للأفراد يشمل جميع محافظات ومدن المملكة العربية السعودية، كما أنه يضم أيضا كافة القرى والمراكز التي توجد في المملكة، ويشمل جميع المعلومات الجغرافية الخاصة بالمملكة السعودية.

ما هي خطوات تسجيل العنوان الوطني للأفراد ؟

يُمكننا أن نتعرف الآن على خطوات تسجيل العنوان الوطني للأفراد، حيث يجب عليك أن تعرف أن العنوان الوطني للأفراد يدعم كل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية، كما أنه يضمن لكل من قام بالتسجيل الاستفادة من الخدمة المباشرة للخدمات البريدية القياسية.

كما أكد البريد السعودي أن تسجيل العنوان الوطني للافراد يتطلب منك وجود بطاقة إقامة الأفراد داخل المملكة أو بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالمواطن السعودي، وسوف نقدم لكم فيما يلي خطوات تسجيل العنوان الوطني للافراد وهي:

  • اولا القيام بالدخول بالتسجيل إلى بوابة Gov.as، من خلال استخدام بيانات منصة أبشر.
  • ومن ثم القيام بالضغط على (ابدأ الخدمة).
  • وبعد ذلك تقوم بالتسجيل من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد.
  • قم بعدها بملء البيانات المطلوبة، ومن ثم القيام بالضغط على (تسجيل).
  • سوف يتم بعدها تفعيل العنوان خلال 24 ساعة.
  • بعد تقديمك الطلب على الخدمة، سوف يتم إرسال إشعار لك برقم المعاملة بعد أن يتم تسليم الطلب.

التسجيل في العنوان الوطني عن طريق الجوال

تستطيع الآن الدخول على الموقع، ومن ثم الضغط على ابدأ الخدمة، وسوف يتم تحويلك إلى بوابة البريد السعودي، لِتختار الطريقة التي تناسبك في التسجيل منها مثلا ً إدخال البيانات المطلوبة وتسجيل الأفراد   ثم تقوم بعدها بالضغط على إنهاء وإرسال.

ما هي أهم مميزات تسجيل العنوان الوطني ؟

تسجيل العنوان الوطني للافراد

بعد أن تعرفنا على طريقة تسجيل العنوان الوطني للافراد نستطيع الآن القيام بذكر أهم مميزات التسجيل بالعنوان الوطني، حيث أن مؤسسة البريد السعودي قامت بأطلاق العنوان الوطني، وهذا كان بمساعدة حكومة خادم الحرمين الشريفين.

حيث تم إقراره من مجلس الوزراء بقرار رقم 252 بتاريخ 7/24/ 1434هـ، حيث انه يُمثل نظام العنونة داخل المملكة العربية السعودية، كما أن الهدف منه العمل على تحسين جودة الحياة لكل من يقيم على أرض المملكة سواء من أهلها أو المقيم فيها، كل هذا من أجل تطوير مستوى تقديم الخدمات بكل اشكالها المختلفة للمواطن وايضاً المقيم فيها بمحل إقامته.

كما أن تسجيل العنوان الوطني للافراد يساهم في بناء الهوية المكانية للأشخاص الاعتباريين والطبيعيين، وهو أيضاً يوفر بنية جيومكانية تساعد في تطوير الآليات الخاصة بالتخطيط، كما أنه يعمل على توجيه مقدمي الخدمات إلى تحديد دراسة الاتجاهات التنموية، وهذا بناءً على تحديد الكثافة السكانية التي تعمل على توفير بيانات العنوان، وايضاً تحديد أولويات الاحتياجات للمجتمع.

كما أن العنوان الوطني للأفراد  يساعد في تلبية كافة الاحتياجات الوطنية من تحقيق التنمية المستدامة والعمل على تطوير البنية الأساسية لخدمات الحكومة الإلكترونية واللوجستية وايضاً التجارة الإلكترونية وكذلك الخدمات البريدية بمحل الإقامة.

كما أن مبادرة “العنوان الوطني” تعتبر من أهم المبادرات الاستراتيجية الحضارية التي حرصت المملكة على تنفيذها كمنظومة متكاملة لأول مرة داخل العالم العربي وتحديداً منطقة الخليج العربي.

إقرأ أيضًا: بحث عن رقم جوال من خلال الفيسبوك

ملخص

تعرفنا معكم اليوم على كيفية  تسجيل العنوان الوطني للافراد، حيث أننا تناولنا في البداية المعنى المقصود بالرقم الوطني السعودي، لننتقل بعدها إلى الخطوات التفصيلية لِتسجيل العنوان الوطني للأفراد، ثم بعد ذلك نتعرف على طريقة التسجيل في العنوان الوطني عن طريق الجوال ونختم في النهاية بذكر أهم مميزات تسجيل العنوان الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى